مستخدم:Kulystab/ساحة التجربة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
العلم الإسرائيلي في نصف الصارية خلال حفل تأبيني في مقبرة عسكرية

ذكرى شهداء معارك إسرائيل وعمليات الإرهاب (بالعبرية: יום הזיכרון לחללי מערכות ישראל ולנפגעי פעולות האיבה أو باختصار: יום הזיכרון – يوم هزيكارون) هي ذكرى تحيي دولة إسرائيل فيها ذكر شهداء جيش الدفاع الإسرائيلي وقوات الأمن الإسرائيلية وحركات المقاومة الصهيونية قبل إنشاء الدولة واللواء اليهودي في الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية وشهداء عمليات الإرهاب منذ عام 1860 لما أقيمت الحارة اليهودية الأولى خارج سور القدس. وتصادف الذكرى الرابع من شهر أيار العبري فهو يوم قبل عيد الاستقلال الإسرائيلي الذي يصادف الخامس من نفس الشهر.

تحديد الذكرى[عدل]

خلال السنتين منذ نهاية حرب 1948 انعقدت الحفلات التأبينية لشهداء الحرب في عيد الاستقلال نفسه. لكن العائلات الثاكلة التي كان توازي الحفلات التأبينية واحتفالات الاستقلال صعبًا عليها طالبت تحديد يوم خاص لذكرى الشهداء. فأقام رئيس الوزراء آنذاك دافيد بن غوريون عام 1951 مجلسًا عامًا لتخليد الشهداء الذي وصى بتحديد الرابع من أيار العبري ك"الذكرى العامة لأبطال حرب الاستقلال" وبوصفه. ووافقت الحكومة الإسرائيلية على هذا الاقتراح قبل عيد الاستقلال الثالث.

وفي عام 1963 شرعت الكنيست قانون "ذكرى شهداء حرب الاستقلال وجيش الدفاع الإسرائيلي" الذي في نطاقه تم تحديد موعد الذكرى وتنظيم عاداتها. ولكن في عام 1980 تم تغيير اسم الذكرى إلى "ذكرى شهداء معارك إسرائيل" كي تضم شهداء حركات المقاومة الصهيونية وقوات الأمن الإسرائيلية.

إذا حل الرابع من أيار العبري يوم الخميس أو يوم الجمعة أو يوم السبت أُحيت الذكرى يوم الأربعاء الذي قبله وإذا حل يوم الأحد أُحيت الذكرى يوم الاثنين بعده من أجل الامتناع من خرق يوم السبت المقدس في اليهودية.

إن تلاحق ذكرى الشهداء وعيد الاستفلال يرمز الثمن الغالي الذي تدفعه الدولة ويدفعه الشعب الإسرائيلي من أجل الاستقلال والحرية.

إحياء الذكرى[عدل]

يقف الجمهور صامتًا وقت إطلاق الصفارات

يتم افتتاح مراسم الذكرى في الساعة الثامنة عشية اليوم[1] حيث يتم إطلاق الصفارات لمدة دقيقة خلالها يكف الجمهور عن أعماله ويقف صامتًا وتقف الحركة في الطرق انقطاعًا لذكرى الشهداء وتنكيس علم الدولة إلى نصف الصارية. وبعد إطلاق الصفارات تنعقد المراسم الرئيسية في ساحة الحائط الغربي في القدس بمشاركة رئيس الدولة ورئيس هيئة الأركان.

ففي النهار في الساعة الحادية عشرة يتم إطلاق الصفارات لمدة دقيقتين خلالهما أيضًا يقف الجمهور صامتًا وتقف الحركة في الطرق انقطاعًا لذكرى الشهداء. وبعد ذلك يتم افتتاح المراسيم والحفلات التأبينية في المقابر العسكرية. حسب القانون تُغلق هذا اليوم الملاهي والمطاعم والسينما وتبث قنوات التلفزيون ومحطات الإذاعة برامج مختصة وأغانيًا هادئة كما يتم تنكيس العلم على المباني العامة إلى نصف الصارية. كذلك تنعقد مراسيم في المدارس وقواعد جيش الدفاع الإسرائيلي والمؤسسات العامة والاجتماعية.

تنتهي الذكرى مساءً في المراسم الرئيسية لافتتاح عيد الاستقلال التي تنعقد في جبل هرتسل في القدس.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ إن اليوم في اليهودية يبدأ مع غروب الشمس.