انتقل إلى المحتوى

مستخدم:LAYALMAMMA/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

(اخلاقيات الذكاء الاصطناعي )

التطوّر السريع وفرص الابتكار التي تشهدها تقنية الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات مشوّقة. ورغم ذلك إلا أن المؤسسات التي تستخدم هذه التقنية لم تناقش بعد بشكل عميق وتفصيلي شامل المبادئ والأخلاقيات التي يجب مراعاتها أثناء استخدام الذكاء الاصطناعي، والعالم يحتاج هذه المبادئ والأخلاقيات بصفة عاجلة.

ولذلك أوجدنا منظومة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي هذه لتكون دعماً عملياً عند تبني الذكاء الاصطناعي عبر منظومة المدن. وهي توفر لخبراء التقنية والمهتمين من الأكاديميين والأفراد دليلاً لكيفية استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول. وهذه المنظومة تتضمن مبادئ وإرشادات وأداة تقييم ذاتي تتيح للمطورين تقييم أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يطورونها.

يتمثل هدفنا الرئيسي في تقديم توجيه موحّد يجري تنقيحه وتحسينه باستمرار في إطار التعاون مع مجتمعاتنا. والهدف الأسمى لنا هو التوصل إلى اتفاق واسع النطاق وتبني سياسات متفق عليها لدعم وتمكين الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي ليس في دبي فحسب، بل في جميع أنحاء العالم.

إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي

(سلبيات وايجابيات الذكاء الاصطناعي)

1-الايجابيات :

  • .زيادة الكفاءة

يتفوق الذكاء الاصطناعي في زيادة الكفاءة  مثلاً قد تتعرف أداة الذكاء الاصطناعي تلقائيًا على رسالة بريد إلكتروني واردة على أنها فاتورة وترسلها إلى الشخص أو القسم المناسب ، ويساعد الذكاء الاصطناعي الشركات في تحليل البيانات وإنشاء التقارير أيضًا ، وخوارزمية المدربين تدريباً جيداً يمكن أن ننظر للاتجاهات أن البشر قد يغيب، بالإضافة إلى معالجة البيانات بشكل أسرع بكثير من الناس يمكن وحدها.

مكن أيضًا أن تكون المكاسب التي حققتها المنظمة محددة مثل تحديد كيفية زيادة كفاءة الطاقة ، ويتضمن مشروع حديث مرتبط بالمختبر الوطني للطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة الأمريكية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل أكثر من 16 تيرابايت من البيانات  التي تم جمعها لعدة سنوات ، الهدف هو تحسين استخدام الطاقة وفعالية التبريد والجوانب الأخرى المتعلقة بمراكز البيانات ، ويتضح ذلك من خلال افلام عن الذكاء الأصطناعي.

  • يحسن التنبؤ

كان التنبؤ في السابق جهدًا يعتمد على الخبرة في المقام الأول ، عند توقع تفضيلات شراء العملاء أو مستويات حركة المرور على موقع الويب ، استخدم المتنبئون ما تعلموه من الماضي للتأثير على أحكامهم المستقبلية ، ولا يزال هذا يحدث ولكن من المرجح الآن أن يأخذ الذكاء الاصطناعي بعين الاعتبار الحسابات.

في أحد الأمثلة ، جمع العلماء بيانات الأرصاد الجوية القياسية مع الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بضربات الصواعق ، وتوقع النظام تلك الأحداث في نطاق يتراوح بين 10  و 30 دقيقة ونصف قطر يبلغ 30 كيلومترًا ، تتطلب الطرق الأخرى الحصول على بيانات الرادار أو الأقمار الصناعية ، لكن هذا النهج الجديد لا يحتاج إلا إلى معلومات محطة الطقس قال الباحثون أن هذا الجانب يجعلها مثالية للأماكن خارج شبكات الاتصال ، وتسمح التقنية أيضًا بالتنبؤ بالعواصف قبل أن تتشكل وهذا أحدى أهم استخدامات الذكاء الاصطناعي.

  • يعزز مراقبة الجودة

كما تكثر الفرص للذكاء الاصطناعي لمساعدة الشركات في الحفاظ على مستويات جودتها عالية ومن ثم يصبح من الممكن تقليل الفاقد وتحسين رضا العملاء.

تضمنت إحدى هذه التطبيقات مجموعة في جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية تطبق الذكاء الاصطناعي للحصول على نتائج أفضل لجودة النسيج ، استخدم الفريق الذكاء الاصطناعي ورؤية الكمبيوتر لتقليل حالات النسيج دون المستوى القياسي بنسبة تصل إلى 90٪ ، مما يسمح لمديري المصانع بتحديد المشكلات ومعالجتها بسرعة ، ويستخدم معظم مديري المنسوجات عمليات الفحص اليدوي ، والتي تكون أبطأ قد تكون أيضًا أقل دقة بسبب مشاكل مثل التعب البشري.

2-السلبيات:

  • يجعل الإنسان يثق أكثر من اللازم في التكنولوجيا

حقق الذكاء الاصطناعي مكاسب مذهلة ، وهو يتفوق في بعض المهام مقارنة بالبشر ومع ذلك ، فإن الجانب السلبي هو أن الناس يمكن أن يصبحوا معتمدين بشكل كبير على ما يقوله الذكاء الاصطناعي ولا يستخدمون ذكائهم أيضًا للتوصل إلى استنتاجات ، هذا أمر مقلق خاصة وأن تطبيق القانون والرعاية الصحية مجالان يستخدمان الذكاء الاصطناعي بشكل متكرر.

وقد يؤدي المستخدم الذي يسمح للتكنولوجيا بتجاوز معرفته بدلاً من استكمالها إلى اعتقالات خاطئة أو تشخيصات غير صحيحة وهذا من ضمن مشاكل الذكاء الاصطناعي وحلولها غير معروفة.

  • يظهر التحيزات

يقوم البشر بتدريب خوارزميات و لغات برمجة الذكاء الاصطناعي ، وهذا قد يعني أنهم يجعلون التطبيقات أو الأدوات منحازة عن غير قصد ، أحد الأمثلة الحديثة يتعلق بالادعاءات المتعلقة بالتمييز بين الجنسين باستخدام Apple Card ، تقترن طريقة الدفع هذه بأجهزة Apple ، ويُقال إنها أكثر أمانًا من الطرق الأخرى لأنها لا تحتوي على عدد لسرقة المجرمين.

تقيس خوارزمية الجدارة الائتمانية لمقدمي طلبات Apple Card ، ويزعم العديد من الأشخاص أنها لا تعاملهم بإنصاف ، في إحدى الحالات ، اعتُبرت المرأة أقل جدارة ائتمانية من زوجها على الرغم من وجود عدة عوامل لصالحها.

  • تفتقر إلى الإبداع

مشكلة الآلات هي أنها تعمل كمبرمجة ، في حين أن الذكاء الاصطناعي جعل الآلات قادرة على التعلم بمرور الوقت ، فلا يمكنها تعلم التفكير خارج الصندوق ، ستعمل الآلة دائمًا على تحليل الموقف من حيث البيانات التي تم تغذيتها مسبقًا والتجارب السابقة ، من الصعب على الآلة أن تكون مبدعة في نهجها