انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Maila omar/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أهمية الطاقة الكهربائية

أهمية الطاقة الكهربائية في الحياة أهمية عظيمة، ولهذا فإنّها من أعظم الاختراعات على الإطلاق، وقد غيّرت حياة البشرية إلى الأفضل ودفعت بها نحو التطوّر بخطىً ثابتة، ولها فوائد لا يُمكن إنكارها أو الاستغناء عنها سواء في المنزل أم في العمل أم حتى في أي مكان، فالكهرباء في الوقت الحاضر أصبحت جزءًا من حياة المجتمع والناس، وتبلغ ذروة أهميتها في المنزل نظرًا لاعتماد الكثير من الأجهزة المنزلية عليها بشكلٍ مباشر.

استخدام الطاقة الكهربائية:

الطاقة الكهربائية لها استخدامات عدة في حياتنا، حيث يتم استخدامها في شتى المجالات سواء كان مجال صناعي أو تجاري أو صحي أو زراعي. كما أنه لا يخلو منزل أو شركة أو مستشفى من استخدامها في الإنارة والتدفئة والتبريد، كذلك تشغيل كافة الأجهزة الكهربائية وحديثاً تم استخدامها في وسائل النقل، ومن المجالات التي تستخدم فيها الطاقة الكهربائية:

الصناعي

[عدل]

أدى اكتشاف الكهرباء إلى اندثار أنواع الصناعة التقليدية القائمة على العمل اليدوي، فأساس المجتمع الصناعي الحديث يعتمد على استخدام الطاقة الكهربائية، حيث لا توجد صناعة الآن لا تعتمد بشكل كلي على الطاقة الكهربائية. أي أنه لا يوجد مصنع يخلو من استخدام الماكينات والآلات في التصنيع، وعلى سبيل المثال:

المصانع القائمة على منتجات الألبان تعتمد بشكل كبير على الطاقة الكهربائية، لأن إذا حدث خطأ وتم انقطاع الكهرباء عن الثلاجات، قد تفسد المنتجات ويتعرض المصنع لخسارات هائلة. كذلك تستخدم الكهرباء في صناعة السيارات، والصناعات الغذائية، وصناعة الأدوية، أيضاً صناعة الملابس وجميع الأجهزة الكهربائية.

التجاري

[عدل]

تستخدم الكهرباء في جميع المباني التجارية سواء كانت في المطاعم أو المستشفيات أو الفنادق أو المدارس. وذلك لأن بداخل جميع الأماكن التي ذكرناها سابقاً العديد من الأجهزة الكهربائية التي تعتمد على الكهرباء في تشغيلها. كما نعتمد أيضاً على الكهرباء في الإضاءة والتدفئة والتبريد، وعلى سبيل المثال:

المستشفيات العامة والخاصة توجد بداخلها العديد من الأجهزة الطبية التي تعتمد بشكل كامل في تشغيلها على الكهرباء، فمثلاً: جهاز التنفس إذا أنقطع عنه التيار الكهربي ذلك سوف يعرض حياة المريض للخطر. ولذلك تعتمد المستشفيات على مولدات احتياطية من الكهرباء حتى لا تعرض حياة المرضى لديها للخطر. كذلك المدارس و المعاهد الخاصة الآن تعتمد في تدريسها على الطاقة الكهربائية بشكل كبير جداً . وذلك بسبب اعتمادها على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع الفصول الدراسية، حيث يتم استخدام أجهزة الحاسوب التي يتم تشغليها عن طريق الكهرباء.

الخلاصة

الطاقة الكهربائية من أهم الاشياء والتي لا يمكن للانسان الاستغنى عنها وتلعب الكهرباء دوراً أساسياً في حياة البشر في شتى المجالات.