انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Maisalama1/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أ.د. طلال بن خالد الطريفي


أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر جامعة الإمام محمد بن سعود [1].


هو طلال بن خالد الطريفي مؤرخ سعودي، متزوج وله خمس بنات، من مواليد مدينة حائل في المملكة العربية السعودية سنة 1976م، درس المرحلة الابتدائية في مدرسة ابن سيرين في الرياض وعمرو بن العاص في الرياض أيضًا إلى الصف الخامس ابتدائي، ثم انتقل إلى حائل في الصف السادس بعد وفاة والده رحمه الله، ودرس في المدرستين: الفيصلية وعبدالرحمن بن عوف. ودرس المرحلة اللاحقة في المتوسطة الرابعة بحائل ثم الثانوية في ثانوية الصدِّيق. التحق بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض سنة 1995م في قسم التاريخ والحضارة، وتخرج سنة 1999م.


المؤهلات العلمية:

- بكالوريوس تاريخ عام، من قسم التاريخ والحضارة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

- ماجستير في التاريخ الحديث والمعاصر عن أطروحته "العلاقات السعودية البحرينية في عهد الملك عبد العزيز".

- دكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر عن أطروحته " جبل شمر في عصر الدولة السعودية الثانية 1240-1309 هـ - دراسة حضارية ".


الجوائز:

- منحة الملك سلمان بن عبد العزيز لدراسات تاريخ الجزيرة العربية "جبل شمر في عصر الدولة السعودية الثانية 1240-1309 هـ / دراسة حضارية". منحت سنة (2008).

- براءة جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز [2] للتميز في الدراسات العليا في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، الممنوحة عن طريق مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية بجامعة الملك سعود، سنة (2013).

- جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لدراسات تاريخ الجزيرة العربية في دورتها السابعة (فرع المقالة العلمية)، والتي تشرف عليها دارة الملك عبدالعزيز، سنة (2017).


المؤلفات:

- العلاقات السعودية البحرينية في عهد الملك عبدالعزيز، عن دارة الملك عبدالعزيز.

-حائل في عصر الدولة السعودية الثانية، عن كرسي الملك سلمان بجامعة الملك سعود.

-أساور من وهم التاريخ، نشر عن دار المتنبي.

-العثمانيون ما كان حديثًا يُفتري، نشر عن دار ائتلاف للنشر والتوزيع.

-العثمانيون التاريخ الممنوع، عن دار ائتلاف للنشر والتوزيع.

- تاريخ حائل السياسي لدى مايكل براون، عن النادي الأدبي الثقافي بحائل.

وباللغة الإنجليزية

-Shackles from the illusion of the History , by Austin Mackely .


البحوث والدراسات المنشورة في المجلات العلمية:

1. العلاقات الإقليمية والدولية للشيخ خزعل وأثرها على موقفه من الصراع بين الملك عبد العزيز وإمارة آل الرشيد في حائل (1318- 1340هـ/1900- 1922م)، نشر في مجلة الجمعية التاريخية السعودية (2012).

2. الأزمة الاقتصادية في حائل خلال الفترة 1334- 1340هـ، نشر في مجلة الدرعية (2013).

3. قتل الإخوة وأقفاص الأمراء في عصر الدولة العثمانية، نشر في مجلة جامعة أم القرى بمكة المكرمة (2014).

4. الحركة الوطنية عن عربستان وسياسة بريطانيا تجاهها 1344- 1363هـ/ 1925- 1944م، نشر في مجلة جمعية التاريخ والآثار الخليجية (2014).

5. الفكر التاريخي في كتاب روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوي الإسلام لحسين بن غنَّام، نشر في مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية بجامعة نواكشوط (2018).

6. سياسة أمير الدروز في لبنان "بشير الشهابي الثاني" تجاه الحكم المصري للشام 1246-1256هـ/1831-1841م، نشر في مجلة كلية الآداب بجامعة القاهرة (2018).

7. العصر الرومانسي وأثره على كتابات الرحَّالة الأوربيين عن الجزيرة العربية دراسة في نماذج مختارة من الرحلات، نشر في مجلة جامعة الجوف للعلوم الإنسانية (2019).

8. ضريبة الغِلْمَان (الدوشرمة) في عصر الدولة العثمانية، نشر في مجلة الجمعية التاريخية السعودية (2019).

9. وزارة ووصاية آل سبهان خلال حكم إمارة آل رشيد في حائل 1250-1340هـ/1834-1920م، نشر في مجلة جميعة الترايخ والآثار الخليجية (2020).

10. سياسة "الاتحاد والترقي" تجاه العرب خلال الانقلاب العثماني 1326هـ/1908م، نشر في مجلة كلية الآداب بجامعة القاهرة (2020).


البحوث المقدمة في المؤتمرات العلمية:

1. حاتم الطائي في أدب رحلات الغربيين - دراسة مقارنة بالمصادر العربية، ورقة عمل قدمت في ملتقى حاتم الطائي الأول (2012).

2. البُعد الرومانسي في كتابات الرحالة الأوربيين إلى الجزيرة العربية، ورقة عمل قدمت في الندوة العلمية المُقامة بجامعة باريس بانتيون السوربون بتنظيم كرسي حوار الحضارات بعنوان: التمثيلات المكانية عن شبه الجزيرة العربية (2016)

3. الرفاه الاجتماعي في عهد الملك سعود، ورقة عمل قدمت في ندوة دور التعليم العالي في عهد الملك سعود في تحقيق الرفاه الاجتماعي (2016).

4. حقوق غير المسلمين في وثيقة المدينة، ورقة عمل قدمت في بناء ندوة العلاقات الإنسانية بلغة الحوار: وثيقة المدينة أنموذجًا المقامة في طوكيو باليابان (2016).

5. الملك عبد العزيز، الكاريزما، الطموح، الدور والأثر، وبداية العلاقات السعودية الإيطالية، ورقة عمل قدمت في ندوة الحوارات الدولية للمملكة العربية السعودية في سياسات مؤسسها الملك عبد العزيز، والتي أقيمت في جامعة بولونيا في إيطاليا (2018).


التدرج الوظيفي الأكاديمي:

1. عُيِّن معيدًا في قسم التاريخ والحضارة بجامعة الإمام محمد بن سعود (2000).

2. عُيِّن محاضرًا في قسم التاريخ والحضارة بجامعة الإمام محمد بن سعود (2006).

3. عُيِّن أستاذًا مساعدًا في قسم التاريخ والحضارة بجامعة الإمام محمد بن سعود (2012).

4. عُيِّن أستاذًا مشاركًا في قسم التاريخ والحضارة بجامعة الإمام محمد بن سعود (2016).

5. عُيِّن على درجة أستاذ دكتور (بروفيسور) في قسم التاريخ والحضارة بجامعة الإمام محمد بن سعود (2020).


التدرج الوظيفي الإداري:

1. أمين قسم التاريخ والحضارة.

2. أمين اللجنة المركزية للخطط والمناهج والكتب والمراجع الدراسية بجامعة الإمام محمد بن سعود.

3. المنسق العلمي لكرسي الملك عبدالعزيز لدراسات تاريخ المملكة العربية السعودية.

4. أستاذ كرسي الملك عبدالعزيز لدراسات تاريخ المملكة العربية السعودية.

5. أمين كراسي البحث بجامعة الإمام محمد بن سعود.

6. المشرف العام على المشروعات والبرامج العلمية بدارة الملك عبدالعزيز.

7. نائب المشرف العام على مهرجان الملك عبدالعزيز الأول للإبل، والمتحدث الإعلامي الرسمي للمهرجان.

8. أمين اللجنة العلمية للمؤتمر العالمي الثاني عن تاريخ الملك عبدالعزيز.

9. أمين عام المؤتمر العالمي الثاني عن تاريخ الملك عبدالعزيز، الذي أقيم بجامعة الإمام محمد بن سعود.

10. وكيل عمادة البرامج التحضيرية للشؤون الطلابية بجامعة الإمام محمد بن سعود. 11. عميد البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود.

12. المشرف العام على مكتب معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود.


الحراك العلمي والإعلامي:

- دخل الأستاذ الدكتور طلال الطريفي بجدليات علمية عميقة مع المدارس التاريخية المختلفة، لعل أبرزها المدرسة الكلاسيكية التي تولت الدفاع عن تاريخ الدولة العثمانية، حيث عمل الطريفي على نشر أبحاثه المتخصصة والمصححة للذاكرة التاريخية العربية حيال التاريخ العثمانية، وكان أولها ما نشر سنة (2014) بعنوان: (قتل الإخوة وأقفاص الأمراء في عصر الدولة العثمانية). كذلك بحثه (ضريبة الغِلْمَان (الدوشرمة) في عصر الدولة العثمانية الذي نشر في (2019). هذه الدراسات قادت الطريفي لتأليف كتابين علميين بعنوان: العثمانيون ما كان حديثًا يفترى، والعثمانيون التاريخ الممنوع، وكلاهما في سياق استعادة الوعي التاريخي حيال ما لحق التاريخ العثماني من فكرة دفاع ممجوج، وغير موثق، تقوده العاطفة الإيديولوجية بتجاهل ما أحدثه العثمانيون من فضائع ومآسي للذاكرة العربية. وهذا الموقف العلمي الذي اتخذه الطريفي جعله يدخل في صراعات علمية عميقة مع مجموعة من المتخصصين الذين ينهجون المدرسة التي أدلجت التاريخ وفق سياقات غير منطقية، وبتجاهل المصادر التاريخية الموثوقة.

- كما دخل الطريفي في جدلية أخرى عميقة تختص بالمنهج العلمي التاريخي التقليدي، ومحاولة تطويره في إحداث تغيير فلسفي عميق، خاصةً في اختيار الموضوعات التاريخية وتناولها بما يحاكي البعد المرتكز على التحليل والمناقشة والاستقراء، وعلاقة علم التاريخ بالعلوم الإنسانية والطبيعية. حيث إن الطريفي أسس لفكرة النظرية النسبية في الدراسات التاريخية، محاولاً المزج بين علم إنساني وعلم طبيعي معتمد على الأرقام والحسابات. وقد أصلَّ لذلك في كتابه (أساور من وهم التاريخ). كما وصل إلى لغة تناغم واتفاق كبير على خلاف المدرسة التاريخية الكلاسيكية مع الطرح النظري في علم التاريخ وتقعيده، من خلال قبول النظرية الاجتماعية في تفسير التاريخ.

- وفي العام (2021) كانت لسلسلة مقالات الأستاذ الدكتور طلال الطريفي بالرد على مقالات التركي زكريا قورشون زلزال أزاح كثيرًا من اللبس الذي تعمد قورشون إحداثه في الذاكرة التاريخية الخاصة بتاريخ الجزيرة العربية، عندما أصلَّ ردوده بالمرجعية العلمية على خلاف ما جاء لدى التركي قورشون، وكانت ملجمةً توقف عندها قورشون من دون رد علمي، معلنًا انسحابه. ولاقت مقالات الطريفي رواجًا كبيرًا على مستوى إعلامي وعلمي، إذ نشرت في أكبر صحيفة عربية (الشرق الأوسط)، وترجمت للغتين: الإنجليزية والتركية، حيث نشرت في صحيفة عرب نيوز الناطقة بالإنجليزية، كذلك باللغة التركية. وبناءً على هذه المساجلات العلمية واجه الطريفي كثيرًا من الهجوم في وسائل التواصل الاجتماعي. وهذه المقالات والمساجلات العلمية توجت بلقاءات إعلامية حوارية مع الطريفي في قناة العربية ببرنامج (سؤال مباشر) مع المذيع خالد مدخلي، ثم في برنامج في الصورة على قناة روتانا مع المذيع عبدالله المديفر. وكان للقاءاته رواجًا كبيرًا ومشاهدات تنم عن قوة ما قدمه الطريفي خلالها.


العمل الإعلامي:

التحق بالعمل الصحافي في الوقت الذي كان يدرس فيه درجة الماجستير، حيث كانت مسيرته الصحافية بين عدة مؤسسات إعلامية منذ العام (2000):

1. صحافي ميداني بصحيفة الجزيرة.

2. محرر صياغة في صحيفة الجزيرة.

3. رئيس قسم التحقيقات في صحيفة الحياة للطبعة السعودية.

4. أحد مؤسسي الطبعة المحلية لصحيفة الحياة.

5. سكرتير تحرير مجلة اليمامة.

6. مستشار تحرير في صحيفة الحياة.

7. مسؤول التحريرالأدبي بمجلة المجلة التابعة للشركة السعودية للأبحاث والتسويق.

8. رئيس تحرير مجلة التأمينات المتخصصة.

9. رئيس تحرير موقع حبر أبيض.

العمل الدرامي والفني:

للطريفي مجموعة من الأعمال الأدبية والدرامية، التي تم إنتاجها ونشرها في مؤسسات إعلامية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، وقد اتجه مؤخرًا إلى الكتابة الدرامية، حيث قدم عمل تاريخي في طوره الأول حاليًا، وعمل فني درامي سينمائي آخر يكشف عنه في فترات لاحقة، حيث يُعمل حاليًا على إنتاجه في جمهورية مصر العربية.


المراجع :

- الموقع الرسمي لجامعة الإمام محمد بن سعود: https://imamu.edu.sa/Pages/default.aspx.

- صحيفة الشرق الأوسط: https://aawsat.com/home/writer/Tariq%20Alteraifi.

- صحيفة عرب نيوز: https://www.arabnews.com/authors/talal-al-torifi.

- مجلة دار الهلال المصرية: https://www.darelhilal.com/WriterArticles/114/0.aspx.

- برنامج في الصورة على قناة روتانا: https://www.youtube.com/watch?v=NvtkxuhOcpc.

- برنامج سؤال مباشر على قناة العربية: https://www.youtube.com/watch?v=y3WjVewxaW4&t=789s.

  1. ^ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  2. ^ جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز