مستخدم:Malik Alsahib/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بذة مختصرة عن الشيخ حمود بن حميد الصوافي ( حفظه الله )

عالم رزقة الله البصيرة من بعد البصر

التعريف بالشيخ

إن تعريف العظماء يصعب على كل من أراد التعرف بهم ، لأن جوانب حياتهم الباطنة ألمع وأنصع من حياتهم الظاهرة ، والمعرف لا يستطيع أن يأتي ببعض الشذرات مما يسمعه ويراه ظاهرا ، والشيخ/ حمود بن حميد الصوافي ولج أبواب العظمة البشرية من أوسع أبوابها ، وحيث إنه ما من صفة حميدة إلا وقد امتطى أعلاها ورغب فيها وما من صفة وضيعة إلا وهجرها وكره فيها ، لذا يصعب علي التعريف بهذا الرجل العظيم ، لأنه يخفى علي الكثير الكثير من جوانب حياته الظاهرة ، فضلا عن الإبحار في حياته الخاصة والباطنة.

ومن هذا المنطلق أكتفي بإعطاء تعريف موجز لا يفي بحقه .

اسمه

حمود بن حميد بن حمد بن حميد بن رشيد بن المر بن ناصر بن محمد بن سعيد الصوافي

نسبه

من آل صوفة وهي قبيلة عريقة ومعروفة ، يسكنوا بلدة سناو وكانت أصولهم بلدة السليف من ولاية عبري.

مولده

ولد في بلدة سناو من ولاية المضيبي عام 1363هـ الموافق 1942م.

نشأته

نشأ الشيخ حمود منذ صغره نشأة علمية ، وأتم حفظ القرآن في صباه ، ثم أخذ ينهل من كتب أهل العلم فحفظ متونا كثيرة في مقدمتها جوهر النظام ومدارج الكمال للإمام السالمي وألفية بن مالك في النحو والصرف ، وقرأ المعارج وشرح النيل وغيرها من الكتب المعتبرة.

تميز من صغره بالذكاء وشدة الرغبة في طلب العلم ففتح الله عليه ، حتى بلغ وعلا نجمه وأصبح من المراجع العلمية وممن يشار إليه بالبنان.

كف بصره في صباه فاجتهد في الحصول على علاج فلم ينفعه ، إلا أن بصيرته وفطنته كانتا تزدادان يوما بعد يوم ، وهكذا شأن العظماء لا تزيده الابتلاءات إلا عزيمة وقوة وإصرارا فظل يؤجر من يقرأ له العلوم.

شيوخه

تعلم القرآن على يد حبيب بن ناصر البراشدي ثم أكمل تعليمه على يد الأستاذ/ ناصر بن راشد المحروقي والأستاذ/ يحيى بن سالم المحروقي والقاضي/ حمود بن عبدالله الراشدي وهم من تلاميذ الإمام/ محمد بن عبدالله الخليلي رحمه الله .

وهنا سيرة هذا اسد عمان يرويها لنا الشيخ ابو العرب اسماعيل العوفي احد طلاب الشيخ حمود حفظة الله تعالى

الجزء الاول من هذا هو سبيل

قرية لزق[عدل][عدل]

رية لزق بولاية المضيبي محافظة الشرقيه شمال تبعد من مسقط وتحديداً من دوار برج الصحوه مسافة 130كيلو تقريبا وعن نزوي 103كيلو وتبعد عن مركز الولايه حوالي 17كيلو وهي متوسطه بين نيابة سمد الشأن والولايه وتحدها من جهة الشرق ولاية أبراء والتي تبعد حوالي 65كيلو .

تتمتع قرية لزق بموقعها الجغرافي وأيضاً بها العديد من المزارات السياحيه والتراثيه والتي تحكي عن التاريخ وما زالت شاهده وتحكي لاجيال قادمه.

وتتبع القريه قري صغيره منها ( السليل - معيقل - دقيق - الكحله - المختبيه - الغبيره - الشويعي )[عدل]

الشيخ حمود بن حميد الصوافي -حفظه الله-[عدل]