انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Manar Habashy/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أزمة الغذاء فى القرن الإفريقى عام 2006

[عدل]

فى عام 2006, عانى القرن الإفريقى (الصومال,جيبوتى, و اثيوبيا) و شمال شرق كينيا من أزمة نقص غذاء حادة. و قدرت منظمة الأغذية و الزراعة التابعة  للأمم المتحدة فى السادس من يناير عام 2006 أن أكثر من 11 مليون شخص فى هذه البلدان مُعرض لمجاعة وشيكة الحدوث سببها الجفاف الحاد و تفاقم الصراعات العسكرية فى المنطقة.[1]

الأسباب

[عدل]

يعتبر الجفاف حدث متوقع فى القرن الإفريقى, و عندما تشترك عوامل أخرى  ينتج عن ذلك صراعات و مآسى بشرية.[2]تسببت أزمات الجفاف فى أعوام 1983-85و1991-92 فى تراجع سريع فى الثروة الحيوانية و خسارة فى رؤوس الماشية وصلت نسبتها الى 62%.[2] و بالإضافة إلى أزمة الجفاف, أدى ارتفاع أسعار الحبوب, و الزيادة السكانية التى ارتفعت بصورة كبيرة فى شرق إفريقيا فى العقود التى سبقت أزمة الغذاء الى تفاقم المجاعة.كما أدى قرار الحكومة بمنع استيراد الثروة الحيوانية إلى انخفاض دخل المزارعين الذين يعتمدون عليها كدخل أساسى و تهديد الأمن الغذائى.

البلاد التى تأثرت بالأزمة

[عدل]

جيبوتى

[عدل]

قاست جيبوتى من تبعات الجفاف بشكل كبير,حيث قدرت منظمة الأغذية و الزراعة عدد الأشخاص الذين بحاجة إلى مساعدة غذائية أنذاك إلى ثلث عدد السكان (أى ما يقرب من 400,000 شخص).

إثيوبيا

[عدل]

قدرت منظمة الأغذية و الزراعة عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص الغذاء فى المنطقة الصومالية من إثيوبيا بنحو مليون شخص.

كينيا

[عدل]

أدى تلف المحاصيل الزراعية و استنزاف الثروة الحيوانية و الجفاف إلى المجاعة فى شمال و شرق ولايات منديرا, واجير و مارسبيت الكينية.ابتداء من 6 يناير تم الإبلاغ عن حوالى 30 حالة وفاة و عن حاجة 2.5 مليون شخص (أى ما يقرب من 10%من السكان) إلى مساعدات غذائية. الأمر الذى استدعى رئيس كينيا أنذاك مواي كيباكي إلى إعلان كارثة وطنية.

الصومال

[عدل]

الصومال كانت الأكثر تأثرا فى البلاد الأربعة. نحو 2 مليون من سكان المناطق الرعوية الجنوبية من الصومال كانوا بحاجة لمساعدات إنسانية.و أدى غياب حكومة مركزية و افتقار البلاد إلى بنية تحتية لواصلات النقل إلى صعوبة فى توزيع المساعدات الغذائية.

جهود الإغاثة

[عدل]

حذرت منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة أن 1.5 مليون طفل تحت سن الخامسة يعانون من خطر الجفاف و أعلنت عن حاجتها ل16 مليون دولار أمريكى لتمويل جهود الإغاثة فى المنطقة.

  1. ^ "Millions of people are on the brink of starvation in the Horn of Africa". www.fao.org. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-09.
  2. ^ ا ب "Publications". ODI (بالإنجليزية). Retrieved 2018-12-09.