مستخدم:Maryam thaier

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الكيس المجوف Geodes[عدل]

هي شكل جيولوجي ثانوي يشبه الارض ،وباليونانيه (ge_odes) أي(earthlike).

يحدث في بعض الصخور الرسوبيه والناريه ؛تتشكل بفعل الترسيب الكيميائي لكلا النوعين الصخريين الرسوبي والناري ،تتشكل كهاله جوفاء والشكل الكروي الغامض يعود الى نقل كتل المواد المعدنيه ثم تبلورها عبر واحده من العمليتين التاليتين :Terra Mineralia...2H1A6825ОВ

أولاَ:

عبر ملئ الثقوب الناشئه عن فقاقيع الغاز في( الصخور الركانيه او الشبه بركانيه)بالمعادن المترسبه عن المحاليل المائيه الحاره (المحاليل الحر مائيه).

ثانياً:

عبر عمليه إذابه المعادن الناريه ثم ترسيبها تشابكياً داخل التشكيلات الصخريه،ثم تراصها ،حيث تمتلئ بالمعادن بشكل جزئي ،(تمتلئ بنوع واحد من المعادن أو عده أنواع معدنيه) ،وتظهر بشكلها المميز .

تترسب هذه المعادن من المحاليل الحرمائيه أو المياه الجوفيه او المياه المحفزه(مياه تعمل على تداخل صخرين رسوبيين أقل من درجه التحول ).

الهاله المجوفه Geodeوالجيوب الكهفيه Vugs.[عدل]

المجوفات تختلف عن الجيوب الكهفيه في آليه التشكل ؛حيث ان الأولى تتشكل أسرع كمجسم مدور تحيط به طبقه صخريه رسوبيه، كما أننا نجدها سليمه (غير مكسوره غالباً)في الطبيعه.

بينما الجيوب الكهفيهVugs تظهر كتشكيلات صخريه مثل الفراغات او الكهوف غير منتظمه الشكل، حيث تظهر مثلاً على طول إندفاع ناري أو في صخر البريشيا .

المجوفات أيضاً تختلف من ناحيه العقيدات المعدنيه التي تعرف أنها كتل المواد المعدنيه التي تتجمع حول مركز (نواه).

ويشترك كلا التشكيلين الصخريين أنهما يتشكلان من معادن مترسبه متصله من المحاليل الحر مائيه أو المياه الجوفيه.

معادن المجوفات عاده تكون متبلوره وشكلها عقيقي (ترتيب داخلي منتظم لعده معادن،ومن هذه المعادن :الكالسيت والبايرايت والسيليستيت والدولومايت والليمونايت والزنك سبار والاوبل وسالكيدوني(كريستالات الكواتز الصغيره)التي تعتبر اكثر معادن المجوفات شيوعاً.

أين توجد الاكياس المجوفهgeodes![عدل]

توجد بكثره باللافا البازلتيه والحجر الجيري.في تشكيل وارسو في منطقه كوكوك بالقرب من ميسوري وولايه الينوي في الولايات المتحده الامريكيه.

التشكل

الهاله المجوفه يمكن ان تتشكل بأي تكهف لكن المصطلح بالعاده يكون محجوزاَ للصخور الرسوبيه والناريه،ممكن ان تتشكل عن فقاعات الغاز في الصخور الناريه مثل الصخور المثقبه في اللافا البازلتيه.

كما في الغرب الامريكي الأوسط حيث تتشكل الصخور الرسوبيه بشكل كهفي مستدير ثم تتصلب ويبدأ ترسيب المعادن السيليكاتيه والكربونيه الذائبه داخل السطح الصخري المتصلب.

مع الوقت يزداد الامتلاء المعدني المترسب عن المحاليل الذائبه في المياه الجوفيه والمياه الحرمائيه وتنمو البلورات داخل الحجره الصخريه المجوفه .

غالباً ماتتعرض الطبقات المحتويه على المجوفات للتجويه والتحلل، وتترك المجوفات على السطح حيث ان اكثرها يعثر عليه بالصحراء.

تظهر المجوفات عند كسرها الى نصفين أنماط شكليه وألواناً عده تبعاً للتغير في كيميائيتها وآثار دخول المحاليل الى داخل تجويفها.

التلون[عدل]

تتعد ألوان المجوفات geodes وأنماط طبقاتها تبعاً لوجود الشوائب.

معظم المجوفات تحتوي داخلها على الكوارتز النقي (الشفاف) وبعضها يحتوي على الجمشت الأرجواني الجميل، ويمكن ان يحتوي على بلورات من معادن اخرى شائعه كالكالسيت والدولومايت .

والمضحك ان لا طريقه أسهل لمعرفه محتواها غير قصها نصفين.لأنها بالغالب لديها نفس المظهر الخارجي في المنطقه الواحده.

ممكن ان يصبغ التجويف صناعياَ؛كما لو يظهر لنا بلون غريب غير إعتيادي مع شكل غير مألوف تماماً فهنا يكون معرض للتغير صناعياً.

الحجرات Vugsوالكهوف الكريستاليه.[عدل]

في عام ٢٠٠٠م وجد فريق من الجيولوجيين كهف ممتلئ بكريستالات الجبس العملاقه داخل حجره فضيه مهجوره وذلك بالقرب من الميريا في اسبانيا.

الكهف المدهش الذي قياسه (1.8×1.7)متراً وعرضه ثمانيه أمتار يعتبر اكبر الكهوف الكريستاليه حتى يومنا هذا .[1]

  1. ^ "BBC News | SCI/TECH | Giant crystal cave discovered". news.bbc.co.uk. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-12.