انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Mayar moh/ملعب3

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أسبوع العلوم في إيرلندا (Science week Ireland): حدث سنوي في إيرلندا مدته أسبوع من شهر نوفمبر, يحتفل بالعلوم في حياتنا اليومية. هذا الأسبوع هو مبادرة من مؤسسة العلوم في  إيرلندا (Science Foundation Ireland (SFI)), وهي أكبر مهرجانات العلوم في إيرلندا, وتجذب عشرات الآلاف من الأعضاء من عامة الناس في ورش العمل, ومعارض العلوم, والمحادثات, والعروض المخبرية, والجولات العلمية والعديد من الأحداث الأخرى المتعلقة بالعلوم. وهذا الأسبوع هو مجموعة من الأحداث التي تشمل الصناعة, الكليات, المدارس, المكتبات, المعلمين, والبحوثات والطلاب في إيرلندا.

أسبوع العلوم يدعم مهمة  مؤسسة العلوم في  إيرلندا في تحفيز وإلهام وإرشاد أفضل ما في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (نظام تعليم STEM), والمشاركة العامة. والهدف الأعلى لكل هذا الجهد هو أن إيرلندا سيكون لديها أعلى نسبة مشاركة وإطلاعا علميا من العامة كما هو مُوَضّح في إستراتيجية أجندة 2020 مؤسسة العلوم في إيرلندا. وهذا أيضا يتماشى مع الإستراتيجية الوطنية للابتكار العلمي 2020.

تاريخه

عبر السنوات, نما هذا الأسبوع من كونه مبادرة تجريبية إلى كونه محرك أحداث ومحرك ترويجي كبير إلى هويته الحالية كوسيلة معروفة للنشاط الإقليمي بدعم من حملة وطنية ترويجية. وفي عام 1995, نَظّمَ هذا الأسبوع جمعية دبلن الملكية (Royal Dublin Society), وعدد من الجمعيات الأخرى لإعلام عامة الشعب عن العلوم. ونُظِّمَ أسبوع العلوم الأول بواسطة فورفاس (Forfás) في عام 1996. نُفِّذ بواسطة فورفاس (Forfás) نيابة عن مكتب العلوم والتكنولوجيا بقسم الوظائف, مشروع وابتكار تحت مسمى "تكنولوجيا المعلومات وأسبوع العلوم". هذا الأسبوع هدف إلى زيادة الوعي العام عن فائدة العلوم وتكنولوجيا المعلومات للناس والصغار والكبار في المجتمع. في عام 1997, تمت إعادة تسميته بأسبوع العلوم. الهيئات المهنية, والمجموعات التطوعية, والكليات, والشركات, والقطاع العام جميعهم مجتمعون لتنظيم 50 حدث في جميع أنحاء إيرلندا. تضمنت الأحداث مؤتمرات ومحاضرات ومعارض تفاعلية ومناظرات ومسابقات طلبة المدارس الابتدائية.

استحوذت مؤسسة العلوم في إيرلندا على أسبوع العلوم من برنامج "فورفاس لاكتشاف العلوم والهندسة" في عام 2012. استمر هذا الأسبوع بالتطور والنمو عبر الأعوام التالية إلى ما هو عليه الآن, احتفال مدته أسبوع, يحتفل بالمشاركة العامة لنظام (STEM), تحسين الاهتمام لدى العامة بنظام (STEM), وتمكينهم من رؤية مدى ارتباط نظام (STEM) بحياتهم اليومية.

1996

في عام 1996, قامت فورفاس بتنظيم الأسبوع الأول من تكنولوجيا المعلومات وأسبوع العلوم ابتداءً من الخامس والعشرين من شهر نوفمبر.

1997

كان يتم عمل هذا الأسبوع بين العاشر والسادس عشر من شهر نوفمبر بتنظيم من فورفاس مرة أخرى. كان يتم إطلاقه بواسطة الوزير نويل ترايسي (Noel Treacy)  في جالوي (Galway). تضمنت الأحداث الإجابة عن الأسئلة العلمية لدى أطفال المدارس بالإضافة إلى إقامة اجتماعات مخصصة للخُطَب والتقييمات المُعَدّة (Speakathon) بواسطة منظمة علماء البحوث الإيرلندية.

1998

أُقيم أسبوع العلوم في عام 1998 من الأول وحتى الثامن من نوفمبر. تضمنت الأحداث محادثات في المكتبات العامة بالإضافة إلى اجتماع (Speakathon) آخر. طلبت فورفاس تغذية راجعة حول تنظيم أسبوع العلوم وتم أيضا تقييمه خارجيًّا.

2007

أُقيم أسبوع العلوم في عام 2007 بين الحادي عشر والثامن عشر من شهر نوفمبر وكان شعار هذا المشروع "مُحاطٌ بالعلوم" "Surrounded by science". وكان برنامج الأحداث مُصَمَّمًا ليوضح بأنّه وراء كل الأشياء والأدوات اليومية مخترع أو عالم أو مهندس عظيم. وتضمّن هذا سلسلسة من المحاضرات التي استضافت غريك جونستون (Greg Johnston), مخترع Adidas) Predator), ورائد فضاء ناسا السابق جو فرانك إيدواردز (Joe Frank Edwards), والدكتور شيليا ويلز (Dr. Sheila Wills), ومدير مختبر علوم الطب الشرعي.

عام 2007 كان العام الحادي عشر لأسبوع العلوم, وشَهِد ما يُقدّر بنحو 95000 شخصا يحضرون المحاضرات والمعارض وورشات العمل في جميع أنحاء البلاد.

2008

أٌقيم أسبوع العلوم بين الحادي عشر والسادس عشر من نوفمبر وكان شعاره "العلوم تُشكّل عالمنا" “Science- Shaping our world” الذي يحتفل بالسنة الدولية لكوكب الأرض.

ومن المُحاضرين الذين قدّموا المحاضرات المذيع وعالم الحيوان المتميز البروفيسورأوبري ماننينج Aubrey Manning)), وغاري جونستون مدير (Special Effects Ireland), والدكتورة سينثيا بريزيل (Dr. Cynthia Breazeal) وهي أستاذة مشاركة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا, وستيفين أتينبورغ (Stephen Attenborough) المدير التجاري للمركبة الفضائية (Virgin Galatic) , وباتريك كوليسون (Patrick Collison) الإيرلندي الشاب الفائز بجائزة عالِم السنة سنة 2005. يمكن مشاهدة هذا على موقع Youtube.

2009

أُقيم أسبوع العلوم في عام 2009 بين الثامن والخامس عشر من نوفمبر. وكان شعار هذه الأسبوع "العلوم- الإبداع والإبتكار الملهمين" “Science- Inspiring creativity and innovation” التي ترتبط بالسنة الأوروبية للإبداع والإبتكار. وفي صيف 2009, قامت DSE بإطلاق حساب على تويتر تنشر فيه آخر الأخبار عن أسبوع العلوم. سلسلة من المحاضرات أُعطت تضمنت متحدثين من معهد تيندال الوطني (Tyndall national constitution ), والطاقة المستدامة في إيرلندا (Sustainable Energy Ireland) . يمكن مشاهدة هذا على موقع Youtube.

2010

أُقيم أسبوع العلوم في عام 2010 من السابع وحتى الرابع عشر من شهر نوفمبر. وكان شعار هذا الأسبوع "مكاننا في الفضاء" “Our place in space”, التي كانت تكتشف آخر ما يحدث في علم الفضاء, ودور إيرلندا في الصناعة المرتبطة في الفضاء, والدور الأساسي الذي تلعبه العلوم, والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في مساعدتنا على فهم كوننا.

2011

أُقيم أسبوع العلوم في عام 2011 من الثالث عشر وحتى العشرين من شهر نوفمبر. وكان شعار هذا الأسبوع "كيمياء الحياة" “The chemistry of life”, الذي كان يُوضح أهمية الكيمياء في حياتنا اليومية بدءًا من الذرات التي هي لَبِنات بناء الطبيعة, إلى الكيمياء التي تكوّن روابط دائمة بين الناس.

2012

أُقيم أسبوع العلوم في عام 2012 من الحادي عشر إلى الثامن عشر من نوفمبر. وكان شعار هذا الأسبوع. "التجارب اليومية" "Everyday experimenting " الذي يوضح كيفية ارتباطنا بالعلوم في حياتنا اليومية، وتنفيذ العمليات والتجارب العلمية حتى وإن لم يكن الشخص يعلم طريقة التنفيذ.


2013

أُقيم أسبوع العلوم في عام 2013 من العاشر وحتى السابع عشر من شهر نوفمبر . وكان شعار هذا الأسبوع " اكتشاف المميز" "Exploring the XTRA-Ordinary" التي دعت العامة 'للذهاب خلف الكواليس' لحياتنا اليومية واكتشاف العمليات المُدهشة التي تحدث أمام أعيننا.

2014

حوالي 250000 شخص شاركوا في مهرجانات العلوم والمعارض والمؤتمرات والجولات عبر البلاد خلال أسبوع العلوم  الوطني التاسع عشر، الذي أُقيم من التاسع وحتى السادس عشر من نوفمبر في عام 2014. وكان شعار هذا الأسبوع "قوة العلوم" "Power of science " . حوالي 800 حدث أُقيم عبر البلاد وتضمنت الأحداث مهرجانات العلوم في سليجو (Sligo)، وجالوي (Galway)، ومايو (Mayo)، ودوبلن (Dublin)، وكورك (Cork)، ووترفورد (Waterford)، وميدلاندز (Midlands)، الذي كان يهدف إلى تسلية وتعليم وجذب الصغار والكبار على حد سواء بقوة  العلم. وكان جيمي هيسليب (Jamie Heaslip) كسفير لأسبوع العلوم.


2015

سنة 2015 كانت الذكرى السنوية العشرين لأسبوع العلوم، الذي أُقيم من الثامن وحتى الخامس عشر من نوفمبر. وكان شعار هذا الأسبوع "أسبوع العلوم 2.0 صمم مستقبلك" "Science Week 2.0 Design Your Future". كان يحتفل بأن العلوم تعطيك الطاقة اللازمة لتشكيل ورسم مستقبلك. العديد من الأحداث أُقيمت في كل مقاطعة ومهرجانات إقليمية حدثت في مايو (Mayo)، وسليجو (Sligo)، وجالوي (Galway)، ووترفورد (Waterford)، وكورك (Cork)، وليميريك (Limerick)، وميدلاندز (Midlands).


2016

أُقيم أسبوع العلوم في عام 2016 من الثالث عشر إلى العشرين من نوفمبر. وكان شعار هذا الأسبوع "العلم يسمو" "Science raising" التي تنظر إلى أن كيف العلوم هي مفتاح لنجاحنا، التي هي جزء من ماضينا، وجزء مهم من حاضرنا، ولا يزال هناك إحتمالات لا نهائية التي لم تتحقق بعد. وصل أسبوع العلوم في عام 2016، عبر كل إيرلندا، وعبر توزيع سكاني أوسع كما لم يكن من قبل . وشهد أسبوع العلوم في عام 2016 10 مهرجانات إقليمية عبر البلاد.


2017

أُقيم أسبوع العلوم في عام 2017 عبر البلاد من الثاني عشر وحتى التاسع عشر من شهر نوفمبر. وكان شعار هذا الأسبوع "آمن بالعلوم " " Believe in science". أُقيم أكثر من 1180 حدث في البلاد. أُقيم 12 مهرجان علوم محلي في كافان (Cavan)، وكورك (Cork)، كارلو (Carlow) ومهرجان الزراعة والطعام(Farming and Food festival) (Teagasc  وجالوي (Galway)،وكيري (Kerry)، وليميريك (Limerick)، مايو (Mayo)، وميدلاندز (Midlands)، وسليجو (Sligo)، وساوث إيست (Southeast)، وتيبيريري (Tipperary ).

موّلت عدد من مؤسسات العلوم في إيرلندا أحداث أسبوع العلوم التي أُقيمت خلال الأسبوع وتضمنت الأحداث التي أُقيمت بواسطة مسرح الأرك (Ark Theatre), ومجلس إيرلندا البريطاني The British council of Ireland)), ودوبلينيا(Dublina) , ومَرصد دنسنك(Dunsink observatory) , وفودوبي(Foodopi) , وLearnit  للحلول التعليمية(Learnit educational solutions), ومعرض العلوم, و ADAPT, ومركز إعادة الاكتشاف, ومجلس شركة ويكسفورد. وحدث العلوم المتألق مع (Dara O'Briain)  الذي أُطلق في بداية أسبوع العلوم في قاعة الإحتفالات الوطنية, واليوم المفتوح للأسرة في أسبوع دبلن للعلوم في مركز المؤتمرات في دبلن الذي أُقيم في نهاية أسبوع العلوم.

خلال أسبوع العلوم في عام 2017, ومؤسسة العلوم في إيرلندا أطلقت حملة على مواقع التواصل الإجتماعي #StopAndAsk التي تدعو الناس لطرح أسئلتهم عن العالم المحيط بهم. وأجابت مؤسسة العلوم في إيرلندا وشركاءها ومجتمع العلوم عن مجموعة مٌختارة من هذه الأسئلة خلال الأسبوع.

2018

أُقيم أسبوع العلوم في عام 2018 من الحادي عشر وحتى الثامن عشر من شهر نوفمبر. وكان شعار هذه الحملة هو تكملة للعام 2017 الذي حمل شعار "آمن بالعلوم" “Believe in Science” بينما أيضا أكملت الحملة على مواقع التواصل الإجتماعي #StopAndAsk.

وفي عام 2018 موّلت مؤسسة العلوم في إيرلندا 12 مهرجان محلي في كافان (Cavan)، وكورك (Cork)، كارلو (Carlow) ومهرجان الزراعة والطعام(Farming and Food festival) (Teagasc  وجالوي (Galway)، ووكسفورد (Wexford), وليميريك (Limerick)، مايو (Mayo)، وميدلاندز (Midlands)، وسليجو (Sligo)، وساوث إيست (Southeast)، وتيبيريري (Tipperary ) و15 حدث مُموّل. وتنوعت الأحداث بين زيارات مدرسية وورشات عمل وأحداث مسائية التي أُقيمت عبر البلاد.

ويمكن مشاهدة بعض الأحداث البارزة في أسبوع العلوم لعام 2018 على موقع Youtube.

2019

أُقيم أسبوع العلوم في عام 2019 من العاشر وحتى السادس عشر من شهر نوفمبر.

كيفية المشاركة

يوضح موقع SFI (مؤسسة العلوم في إيرلندا) نصائح عن كيفية المشاركة في أسبوع العلوم في إيرلندا.

المصدر: https://en.wikipedia.org/wiki/Science_Week_Ireland#2017