مستخدم:Midoahmad/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مؤسسة محفوظ[عدل]

{{نسخ:معالج إنشاء مقالة/نسخة |عنوان=مؤسسة محفوظ |تعريف=مؤسسة محفوظ هي مؤسسة خيرية مسجلة في المملكة المتحدة (رقم التسجيل الخيري 1149924)[1][2]. وفقا لموقعها على شبكة الانترنت، و سجلات اللجنة الخيرية ، تأسست مؤسسة محفوظ في 27 نوفمبر 2012 لتعزيز وتطوير التعليم في المملكة المتحدة في الثقافة والتاريخ واللغة والأدب ومؤسسات الشرق الأوسط.


المؤسس[عدل]

تأسست مؤسسة محفوظ[3] على يد السيد محفوظ مرعي مبارك بن محفوظ (ولد في 14 ديسمبر 1969)، أحد رجال الأعمال السعوديين الذين يعيشون بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة. المؤسس مشهور بصلاته مع جامعة أكسفورد، و جامعة كامبريدج، و كلية بمبروك في أكسفورد، و كلية ولفسون في كامبردج، والجمعية الملكية للفنون، ومؤسسة القوات البريطانية، وقلعة الملكة اليزابيث لمؤسسة مي ترست , وتتبع مؤسسة محفوظ مصالح مؤسسها و اهتماماته.

التنظيم في المؤسسة[عدل]

مؤسسة محفوظ ، كما هو الحال مع الجمعيات الخيرية الأخرى في المملكة المتحدة، يشرف عليها مجلس أمناء، والذي يتضمن محمد مرعي مبارك بن محفوظ (رئيسا)، والبروفسور مارتن فان ثيو ينت (نائب الرئيس) ومركيز مدينة ريدينغ. راعي مؤسسة محفوظ هو صاحب السمو الملكي الأمير مايكل كنت.


منتدى محفوظ[عدل]

منتدى محفوظ هو مؤتمر سنوي تستضيفه كلية بمبروك في جامعة أكسفورد. يدير المنتدى الزملاء من كلية بمبروك، و ترعاه مؤسسة محفوظ ويحضره كبار الأكاديميين الدوليين . يهدف المنتدى إلى توفير مقاربة متعددة التوجهات للمواضيع المختلفة. كان علم الروبوت موضوع منتدى محفوظ عام 2013، الذي نظمه البروفيسور إنغمار بوسنر (الدكتور إنغمار بوسنر في ذلك الوقت). كانت المحاضرة الرئيسية بعنوان " متى يقوم الروبوت الخاص بك بما تقوم به الطيور"[4], و التي قدمها البروفيسور أليكس كاكلينيك, ذات أهمية خاصة لأنها جمعت أكاديميين من مجموعة واسعة من التخصصات تعتبر عادة غير ذات صلة.

|مصدر=



م[عدل]

محفوظ بن مرعي بن مبارك بن محفوظ, بارون ولوردأبيرنثي[5], (ولد في 14 كانون الأول 1969) , هو رجل أعمال و فاعل خير سعودي يعيش بين المملكة العربية السعودية و المملكة المتحدة.


حياته المبكرة[عدل]

ولد محفوظ مرعي مبارك بن محفوظ في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، و هو الابن الثاني للشيخ مرعي مبارك بن محفوظ وزوجته الشيخة خديجة عمر عبد الله بن محفوظ. تلقى تعليمه في كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية , و حصل على شهادة ليسانس في الحقوق مع مرتبة الشرف (الأطروحة: قانون العمل في المملكة العربية السعودية، 1993)؛ و على درجة ماجستير من كلية الحقوق في الجامعة الأمريكية في المملكة المتحدة (الأطروحة: التحكيم التجاري الدولي وقواعد الشريعة الإسلامية 1997 ) .

الزواج والأطفال[عدل]

تزوج محفوظ مرعي بن محفوظ في مكة المكرمة في 23 تموز 1992 من فايزة عبد العزيز القباع (من مواليد 12 أيلول 1969), و هي الابنة التاسعة لعبد العزيز بن محمد بن عبد العزيز القباع أمير ظبية و زوجته شريفة حمدان راشد الغامدي. لديهم أربعة أولاد, صبيان و بنتان: بلقيس محفوظ مرعي بن محفوظ ( ولدت في 29 تشرين الثاني 1994)؛ و محمد محفوظ مرعي بن محفوظ ( ولد في 29 شباط 1996) ؛ و سليمان محفوظ مرعي بن محفوظ ( ولد في 15 آذار 1998) ؛ و البتول محفوظ مرعي بن محفوظ ( ولدت في 13 آب 2001).

المصالح التجارية[عدل]

محفوظ مرعي بن محفوظ هو الرئيس التنفيذي لمجموعة مرعي بن محفوظ منذ 2001[6][7]. المجموعة هي مجموعة تجارية وصناعية أسسها والده الشيخ مرعي مبارك بن محفوظ عام 1975 ويقع مقرها في مكة المكرمة. المجموعة متخصصة في الفنادق والصناعة التحويلية والخدمات التجارية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط[8]. تحتل المجموعة المركز 25 بين أكبر المجموعات السعودية التجارية.

وهو أيضا مدير شركة بن محفوظ للمحاماة الدولية في جدة[9]؛ و مركز التجارة العالمي في مكة المكرمة؛ و مجموعة كندة الاستثمارية في مكة المكرمة؛ و شركة جدة الدولية للمعارض؛ و شركة الالمنيوم المتحدة في المملكة العربية السعودية؛ ومجموعة جوتن السعودية في جدة [10] ؛ و الشركة السعودية للكاربونيت.


الأنشطة الخيرية[عدل]

محفوظ مرعي مبارك بن محفوظ هو مؤسس مؤسسة محفوظ[11]، وهي مؤسسة خيرية مسجلة في المملكة المتحدة (رقم التسجيل الخيري 1149924)[12]؛ و قد تأسست في 27 نوفمبر 2012 لتعزيز وتطوير التعليم في المملكة المتحدة في مجالات الثقافة والتاريخ واللغة والأدب ومؤسسات منطقة الشرق الأوسط.

وهو نائب رئيس مؤسسة القوات البريطانية[13] (التي يرعاها أمير ويلز تشارلز ) ؛ و الراعي الفخري لقلعة الملكة اليزابيث في مي في اسكتلندا[14]؛ و عضو في إدارة مؤسسة ساندهيرست؛ و زميل في رويال مارسدن في لندن؛ و زميل بلاتيني في جمعية علماء الأنساب. وهو أيضا عضو في نادي الفرسان والحرس ونادي حرس البولو[15].

الجوائز[عدل]

انتخب محفوظ مرعي مبارك بن محفوظ كزميل مؤسس في كلية "بمبروك"[16] في جامعة أكسفورد في 10 تشرين الأول 2012 ( بعد أن كان عضوا في الغرفة المشتركة العليا في كلية بمبروك في جامعة أكسفورد منذ 23 أيار 2012 ) . تتضمن الزمالة جلالة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، و صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان من المملكة العربية السعودية. وقد انتخب أيضا عضوا في حلقة مستشاري نائب العميد في جامعة أكسفورد في عام 2012، و عضوا في حلقة مستشاري نائب العميد في جامعة كامبريدج في عام 2013. كما انتخب زميلا ( مدى الحياة ) في الجمعية الملكية لتشجيع الفنون و الصناعة والتجارة ، والمعروفة باسم الجمعية الملكية للفنون في عام 2012. و قد حصل على وسام فارس الصليب الأكبر لقديس لازاروس في القدس في الجدارة العسكرية و الشرفية في 11 حزيران 2013. كما انتخب زميل أول في كلية ولفسون[17] في جامعة كامبردج في احتفال الأول من تموز عام 2013.


حديقة و مبنى محفوظ[عدل]

تم إطلاق اسم حديقة محفوظ ومبنى محفوظ في كلية بمبروك في جامعة أكسفورد بعد تبرعه لحملة بناء جسور الكلية. المبنى[18] و الحديقة[19] يقعان عند تقاطع شارعي ليتل جيت و بروستر, بجانب مبنى بانيستر[20] و يشكلان جزءاً من مجمع روكوس كواد[21].


التشريفات[عدل]

محفوظ مرعي مبارك بن محفوظ هو حامل لقب لورد و بارون أبيرنثي في اسكتلندا. تم منحه اللقب في محكمة اللورد ليون[22] في ادنبرة، اسكتلندا في 25 نوفمبر2011

مصادر[عدل]

مراجع[عدل]