مستخدم:Moha.erahyem/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ادارة الدراسات العليا بجامعة سبها[عدل]

المؤسسة التعليمية[عدل]

جامعة سبها هي احدى مؤسسات التعليم العالي الحكومية بالدولة الليبية.

جامعة سبها[عدل]

انشئت جامعة سبها بقرار من اللجنة الشعبية السابقة رقم 187/1983م حيث كانت تبع جامعة طرابلس من سنة 1976م وتحتوي الجامعة على ثمانية عشر كلية منتشرة بالمنطقة الجنوبية، وتسعى من خلال رؤيتها واهدافها ورسالتها نحو التقدم الحضاري والي تلبية احتياجات المنطقة المتعددة بصورة عامة، والي تحقيق تنمية مستدامة في الرفع من مستوى التعليمي للفرد بالجنوب الليبي، والي الدفع بعجلة التقدم العلمي إلى الأمام.

الدراسات العليا بجامعة سبها[عدل]

تحرص جامعة سبها من خلال رؤيتها ورسالتها واهدافها الي اعداد الكوادر العلمية والتقنية المؤهلة تأهيلاً عالياً. وفي إطار تنفيذ الخطط الإنمائية بالمنطقة والجامعة ومؤسسات الدولة، سعت الجامعة الي اعداد برنامجاً طموحاً للدراسات العليا حيث بدأ البرنامج في العام الجامعي 1990 -1991 م بقسم اللغة العربية، ثم تبعتها بقية الأقسام العلمية حتى وصل بنهاية الفصل الدراسي خريف 2018 م الي 21 قسماً علميا التي بها دراسات عليا، وعدد الطلاب المنخرطين في البرنامج يتجاوز 700 طالب وطالبة، والذين تحصلوا على درجة الماجستير من الجامعة تجاوز 300 طالب وطالبة.

دليل الطالب في مرحلة الدراسات العليا 2017/2018م[عدل]

يلخص هذا الدليل القواعد واللوائح ذات العلاقة بطلبة الدراسات العليا في جامعة سبها والذي يمكن استخدامه في توجيه الطالب والتعريف بالجامعة وكلياتها وأقسامها المختلفة وطبيعة الدراسة فيها وخططها الدراسية ومتطلبات الحصول على الدرجة الممنوحة منها، مما يساعد الطلاب على اتخاذ الاجراءات المناسبة فيما يتعلق بالتخصصات العلمية وتطبيق اللوائح الدراسية و الامتحانية.

الكليات المتاحة للدراسات العليا[عدل]

وفي العام الجامعي 1990/1991م بدأ برنامج الدراسات العليا بالجامعة وفي كلية الآداب تحديدا بقسم اللغة العربية ومن ثم تبعتها كليات الجامعة بعدد من الاقسام العلمية. اجمالي عدد البرامج التعليمية بالمرحلة العليا 22 برنامج موزع على خمس كليات: 1. كلية الاداب تمنح الجامعة شهادة الاجازة العليا في الاداب بالأقسام التالية: اللغة العربية - علوم القرأن - التاريخ - التفسير - الجغرافيا - علم النفس - علم الاجتماع - اللغة الانجليزية 2. كلية العلوم تمنح الجامعة شهادة الاجازة العليا في العلوم بالأقسام التالية: الكيمياء – النبات – علم الحيوان – الفيزياء – الحاسوب – الرياضيات. 3. كلية العلوم الهندسية والتقنية: تمنح الجامعة شهادة الاجازة العليا في العلوم الهندسية والتقنية بالأقسام التالية: الهندسة المدنية - الهندسة الالكترونية - علوم المختبرات الطبية - علوم البيئة - علوم وتقنية الاغدية. 4. كلية الطاقة والتعدين: تمنح الجامعة شهادة الاجازة العليا في الطاقات المتجددة في قسم هندسة الطاقات المتجددة والمعتمد مع برنامج تمبس 5. كلية الزراعة: تمنح الجامعة شهادة الاجازة العليا في الأقسام التالية: التربة - الاقتصاد الزراعي

رؤية الدراسات العليا بالجامعة[عدل]

الحقيقة والكفاية

رسالة الدراسات العليا بالجامعة[عدل]

• تعميق البحث العلمي بما يلبي حاجة المجتمع من الكفاءات العلمية • تنمية روح الابتكار والابداع • الاسهام الفاعل والجاد في التنمية • دراسة قضايا المجتمع

اهداف الجامعة للدراسات العليا[عدل]

تهدف الدراسات العليا بالجامعة إلى: • تفعيل حركة البحث العلمي وتهيئة المناخ المناسب للإبداع والاختراع. • تطوير وترسيخ قاعدة العلم والمعرفة بما يخدم تنمية وتطور المجتمع. • مواكبة التطورات العلمية والتقنية العالمية. • تأكيد القيم الإسلامية العربية والحضارية للمجتمع الليبي. • إعداد كوادر من الأساتذة والباحثين وتأهيلهم تأهيلاً عالياً للمساهمة في النهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي. • المساهمة في دراسة القضايا العلمية والتقنية والمشاكل العملية التي تواجه المجتمع والعمل على إيجاد الحلول لها. • توثيق التعاون والتواصل مع المؤسسات العلمية والبحثية داخليا وخارجيا .

الأهداف العامة للخطة الاستراتيجية للدراسات العليا بجامعة سبها[عدل]

• تكوين كوادر وطنية متخصصة تخصصاً عالياً. • التدريب العملي على أساليب البحث، وتكوين القدرات المؤهلة لسد حاجة الجامعة، ومواجهة المشاكل والاحتياجات التي تفرضها برامج التنمية، وتقديم الحلول المناسبة لها. • التوسع في برامج الدراسات العليا بهدف التأكيد على إنجاح المعرفة وتوظيفها، بدلاً من نقلها وحفظها. • توثيق الصلات مع الجامعات، والمؤسسات، والهيئات، والمنظمات، والمراكز العلمية في الداخل والخارج، ودعم التعاون معها في مجال الدراسات العليا. • تطبيق الجودة وضمانها، والسعي لاعتماد الأقسام العلمية في الدراسات العليا.

لجنة الدراسات العليا بالجامعة[عدل]

لجنة الدراسات العُليا بالجامعة وهي لجنة يصدر بتشكيلها قرار من مجلس الجامعة برئاسة وكيل الشؤون العلمية بالجامعة وعضوية رؤساء لجان الدراسات العليا بالكليات التي بها دراسات عليا ويكون مدير إدارة الدراسات العليا بالجامعة عضوا فيها ومقررا لها. وتجتمع اللجنة مرة كل شهر لمناقشة كافة الموضوعات المتعلقة بالتالي: 1. الدراسة والقبول 2. النظر في الشكاوى المقدمة من قبل الاقسام العلمية 3. عرض مقترحات محاضر لجان الدراسات العليا بالكليات وأحاله مقترحاتها للجهات المختصة بإصدار القرارات للتنفيذ 4. الإشراف على الدراسات العليا بالجامعة ومتابعتها والتنسيق لها ووضع الخطط والبرامج والعمل على تطويرها، ورصد الموارد المالية لها.

لجنة الدراسات العليا بالكلية[عدل]

تتشكل لجنة الدراسات العليا بالكلية برئاسة مدير مكتب الدراسات العليا بالكلية وعضوية منسقي الدراسات العليا بالأقسام العلمية التي بها دراسات عليا ومن مهمتها: 1. تنظيم والإشراف على الدراسات العليا بالكلية 2. تنظيم التسجيل والقبول والانتقال بالكلية. 3. تنظيم الدراسة والامتحانات بالكلية. 4. إجراء المعادلات وتحديد التقديرات بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة. 5. تكليف الأساتذة المشرفين على الرسائل والأطروحات العلمية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة.

لجنة الدراسات العليا بالقسم[عدل]

تسمى لجنة الدراسات العليا بالقسم وتتكون برئاسة منسق الدراسات العليا بالقسم العلمي وعضوية أثنين من أعضاء هيئة التدريس بالقسم العلمي ومن مهمتها: 1. تنظيم والإشراف على الدراسات العليا بالقسم العلمي 2. دراسة طلبات المتقدمين للدراسة العليا بالقسم، والإشراف على امتحان القبول واجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين، وتقديم المقترحات بشأنها لمجلس بالقسم العلمي. 3. دراسة طلبات الانتقال للقسم وإجراء المعادلات. 4. متابعة سير الدراسات العليا والأشراف على الامتحانات بالقسم العلمي. 5. اقتراح القدرة الاستيعابية للقسم العلمي. 6. اقتراح البرامج وتطويرها ووضع البرامج المنفذة لها بالقسم العلمي. 7. دراسة مقترحات مفردات مقررات الموضوعات الخاصة التي يقترحها اعضاء هيئة التدريس قبل اعتمادها من مجلس القسم العلمي. 8. دراسة وتقييم الخطط البحثية وتقديمها لمجلس القسم للاعتماد. 9. متابعة تنفيذ الخطط البحثية وتقديم تقارير دورية بشأنها لمجلس القسم بالتنسيق مع المشرفين. 10. اقتراح لجان المناقشة للرسائل والأطروحات.

لغة الدراسة[عدل]

اللغة العربية هي لغة الدراسة بالكلية، ويجوز تدريس جزء أو كل مفردات أي مقرر باللغة الإنجليزية.

البرامج التعليمية[عدل]

تقدم كليات جامعة سبها العديد من البرامج الاكاديمية متطورة لمرحلة الدراسات العليا فكل كلية لها برامجاً للدراسات العليا خاصا بها.

الخدمة المكتبية[عدل]

تقدم المكتبة المركزية بجامعة سبها ومكتبات الكليات خدماتها في الاطلاع الداخلي والاستعارة الخارجية وخدمات البحث الكترونية لطلبة الدراسات العليا ويحق للطالب حق استعارة كتابين في مرة واحدة ولمدة اسبوعان ولا يجوز التجديد بمدة أخرى ويجوز للمكتبة أن تسترد الكتب خلال مدة الاستعارة عند الحاجة.

الخدمات إلكترونية[عدل]

يوجد العديد من الخدمات الكترونية المتاحة لطلبة الدراسات العليا ومنها المساعدة الفورية بقسم الخدمات الالكترونية والبريد إلكتروني الجامعي للمشرف والموجه الأكاديمي. كما يوجد موقع إلكتروني للجامعة والكليات يتضمن كافة المعلومات والموارد المقدمة للطلبة. يمكن لجميع الطلبة المسجلين لدى مكتب الدراسات العليا الاستفادة منها. خدمة التواصل الاجتماعي متوفرة لجميع الطلبة والخريجين لمعرفة المستجدات عن طريق مكتب الدراسات العليا بالكلية للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الرابط التالي: www.sebhau.edu.ly

البطاقات الدراسية[عدل]

يجب على الطلاب الذين أكملوا إجراءات التسجيل بمكتب الدراسات العليا بالكليات استلام مايلي: • البطاقة الذكية الدراسية. • البطاقة المكتبية: يتم استخراجها من إدارة المكتبة بالكلية. علما بان لا يسمح لأي طالب بالدخول إلى الكلية او المكتبة أو أداء الامتحانات إلاّ بعد صدور البطاقة. =التسجيل والقبول والانتقال

نظام التسجيل والقبول[عدل]

يتم قبول الطلاب حسب الفئات التالية: • طلاب نظاميون، وتشمل هذه الفئة جميع الطلاب المتفرغين للدراسة. • طلاب وافدون، وهم الطلاب غير الليبيين الذين يتم منحهم مقاعد دراسية وكيفية قبولهم يتم بقرار من وزارة التعليم.

الإعلان عن قبول طلبة دراسات عليا[عدل]

يعلن مكتب الدراسات العليا بالجامعة عن افتتاح باب القبول بالكليات قبل ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ بدء العام الجامعي على ان يقفل بعد شهر من افتتاحه يتم استلام الملفات المتقدمة الي مكتب الدراسات العليا بالكليات.

لجان امتحان المفاضلة[عدل]

تتشكل لجنة امتحانيه عامة في كل عام جامعي تكون برئاسة مدير مكتب الدراسات العليا بالكلية وعضوية لجنة الدراسات العُليا بالكلية وذلك للتحقق من شروط القبول وإجراء الامتحانات وتنظيم المقابلات بالتنسيق مع لجان الدراسات العليا بالأقسام العلمية وتعلن قوائم الطلبة المقبولين قبل أسبوعين على الأقل من تاريخ بدء الدراسة.

شروط القبول[عدل]

في بداية كل فصل دراسي تحدد الكلية عدد الطلاب الذين يتم قبولهم وفقا لإمكانيات الكلية والأقسام العلمية واحتياجات المجتمع، ويشترط فيمن يتقدم للدراسة لنيل درجة الاجازة العليا والدقيقة بالأقسام العلمية الشروط التالية: • يجب أن يحضر الطالب بنفسه لإكمال إجراءات التسجيل ولا يجوز أن ينوب عنه أحد في ذلك. • أن يكون المتقدم متحصلا على الإجارة الجامعية الأولى أو ما يعادلها في التخصص الذي يرغب فيه المتقدم دراسته، من مؤسسة علمية معترف بها • ألا يقل تقديره عن جيد. • اما في حالة الدكتوراه: أن يكون المتقدم متحصلا على الإجارة العالية (الماجستير) أو ما يعادلها في التخصص الذي يرغب فيه المتقدم دراسته، من جامعة معترف بها. • على الطالب إحضار ست صور فوتوغرافية بخلفية بيضاء • وثيقة إثبات الشخصية (الرقم الوطني، الجنسية، البطاقة، جواز السفر). • أن يكون لائقا صحيا موثقا ذلك بشهادة صحية معتمدة. • أن يكون حسن السيرة والسلوك. • أن يتفرغ تفرغا كاملا للدراسة وذلك أن يتحصل المتقدم من العاملين على موافقة جهة العمل بتفرغه كلياً للدراسة. • تقديم ثلاث نسخ من الملف الي مكتب الدراسات العليا بالكلية في ملف معلق

استكمال اجراءات القبول[عدل]

• أن يجتاز المتقدم المواد الاستدراكية التي تُقرها لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي بمعدل نجاح لا يقل عن الحد الأدنى لدرجة النجاح في المقررات الدراسية لنيل الدرجة العالية، ولا تحتسب هذه المقررات ضمن الوحدات المطلوبة للحصول على الدرجة العلمية او مدة دراستها. • استكمال وتعبئة كافة الاستمارات، وتقديم الوثائق الأصلية لمقدم الطلب بما فيها نظام التقييم والبرامج الدراسية والمفردات للمقررات التي درسها المتقدم في المرحلة الجامعية الأولى. • أن يكون المتقدم ملماً باللغة الإنجليزية، وعلى المتقدم تقديم ما يفيد بذلك من مؤسسة متخصصة معترف بها في هذا المجال. • التسجيل في موقع منظومة ادارة الطلبة الجدد واحضار الرقم المرجعي الصادر منها • يخضع ملف المتقدم للتقييم وإجراء المعادلات المطلوبة من قبل لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي. • اجتياز امتحان القبول، والمقابلة الشخصية الذي تقرره الكلية، ويكون قرار لجنة القبول والمقابلة نهائيا بعد اعتماده من مجلس الدراسات العليا بالكلية والقسم وعرضه على اجتماع الكلية. • بعد استكمال الاجراءات من إدارة الدراسات العليا بصدور رقم الدراسي للطالب وبالتالي يتفعل حسابك الكتروني • يتحصل الطالب مباشرة على كلمة المرور واسم المستخدم عبر البريد الكتروني المسجل به المستخدم للتسجيل اول مرة ويمنح الطالب تلقائيا البريد الكتروني الخاص بالجامعة وله كل الحقوق و المزيا لاستخدامه طيلة فترة دراسته ويجب على الطالب الحفاظ عليه في مكان امن.

الرقم الدراسي بجامعة سبها[عدل]

يشر الرقم الدراسي بجامعة سبها حسب الشكل المرفق

شكل يوضح الرقم الدراسي لطلبة الدراسات العليا بجامعة سبها

الانتقال للدراسة بكليات جامعة سبها[عدل]

يشترط في طالب الانتقال للدراسة بالكليات من إحدى الجامعات المعترف بها لإتمام دراسته العليا ما يأتي: • إذا توفر نفس التخصص في إحدى أقسام كليات الجامعة • دراسة نصف المقررات الدراسية المتبقية لنيل الدرجة المراد الحصول عليها على الأقل • لا تتجاوز وحدات المقررات المعادلة لنصف عدد الوحدات المطلوبة لنيل الدرجة العلمية المتقدم لها الطالب.

إجراءات النقل لطالب دراسات عليا[عدل]

يجب على الطالب اتباع الإجراءات التالية للنقل للدراسة بجامعة سبها: • يقدم ملف الطالب كاملا وفق الشروط العامة الي مكتب الدراسات العليا بالكلية في فترة القبول لبرنامج الدراسات العليا بالجامعة • يقدم ملف الطالب مع طلب النقل للقسم المختص للعرض على لجنة الدراسات العليا بالقسم للتأكد من مدى انطباق شروط النقل ولإجراء المعادلات المطلوبة • يحال الملف إلى لجنة الدراسات العليا بالكلية للمراجعة • يحال الملف الي لجنة الدراسات العليا بالجامعة تمهيدا للعرض باجتماع مجلس الجامعة. • ويتم النقل بموجب قرار من مجلس الجامعة

المستندات المطلوبة للنقل[عدل]

يجب على الطالب المتقدم للانتقال أن يرفق بطلب الانتقال المستندات الاتية: • الشهادة الجامعية الأولى "نسخة أصلية "أو ما يعادلها معتمدة ومصدقه من الجهات المختصة بقدير لا يقل عن جيد. • كشف درجات أصلي بالمقررات التي درسها الطالب ومفرداتها ونتائجه فيها • مدة الدراسة التي قضاها في الكلية المنتقل منها • نظام الدرجات المتبع بالمؤسسة التعليمية المنتقل منها. • افادة بعدم الفصل او الانقطاع من الكلية المنتقل منها لأي سبب من الأسباب. • يقدم طالب الانتقال مستنداته الاصلية في موعد لا يقل عن ثمانية أسابيع قبل بدء الفصل الدراسي المراد التسجيل فيه لمكتب الدراسات العليا بالجامعة. • تتضمن مستنداته الاصلية كشفا بعدد المقررات، ومفرداتها، ووحداتها، ودرجاته في المقررات التي اجتازها ونظام الدراسة بالكلية التي انتقال منها.

لجنة المعادلة لطالب منتقل[عدل]

تتولي لجنة الدراسات العليا بالكلية إحالة ملف المعني الي لجنة الدراسات العليا بالقسم بأجراء معادلة المقررات الدراسية وفقا للشروط المتبعة السابقة الذكر ويتم الاتي: • تقييم النتائج السابقة للطالب المنتقل ومعادلتها • لا تتجاوز وحداتها أو مقرراتها نصف عدد الوحدات المطلوبة لنيل الدرجة العلمية المراد الحصول عليها • وأن يكون الحد الأدنى للمدة المتبقية لإنهاء متطلبات الدرجة العلمية التي يسعى الطالب المنتقل لنيلها نصف المدة المقررة لنيل الدرجة المطلوبة على الأقل

تسجيل المقررات الدراسية[عدل]

يجب على الطالب تسجيل المقررات الدراسية أولا بأول، وذلك حسب التسلسل للمقررات الدراسية المعلنة من قبل القسم المختص، ولا يجوز التسجيل في مقررات متقدمة قبل اجتياز المقررات المترتبة لها.

إجراءات التسجيل وتجديد القيد[عدل]

• تتم إجراءات تسجيل الطلاب الجدد للفصل الدراسي الأول الخريف وتجديد القيد للطلاب خلال الأسبوعان السابقان لبدء الدراسة بمكتب منسق الدراسات العليا بالقسم العلمي، وبعد خمسة عشر يوما من تجديد القيد تفرض غرامات تأخير بالخصوص في الأسبوع الثالث. • القيام بدفع رسوم التسجيل والمصروفات الدراسية • إجراء الكشف الطبي عند التسجيل كل عام. • يجوز للطالب إضافة أو إسقاط مقررات دراسية بما لا يتجاوز الحد الأقصى أو الأدنى للوحدات الدراسية المقررة خلال فترة لا تتجاوز خمسة عشر يوما من بداية الدراسة في كل فصل دراسي. • يمكن للطالب إضافة او حذف المقررات قبل بداية الفصل الدراسي بأسبوع وينتهي بنهاية الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي. • تتم عملية تسجيل المقررات للطالب بعد التشاور مع مشرفه الأكاديمي ويتحمل الطالب مسؤولية أي قصور أو أخطاء تحدث نتيجة جهله بالتعليمات. • إذا لم يسجل الطالب أي مقرر خلال فترة التسجيل المعتمدة من مجلس الكيلة يعتبر منقطعا عن الدراسة ويوضع في نظام معلومات الطالب عبارة " منقطع لعدم التسجيل" • لا يتم اعتماد طلب تجديد القيد واختيار المقررات للدارسين على حسابهم الخاص ما لم يكن مصحوباً بالإيصال المالي الدال على دفع الرسوم المطلوبة لتجديد القيد، والمنصوص عليها باللوائح العامة المنظمة للتعليم العالي.

ايقاف القيد[عدل]

يجوز للطالب إيقاف قيده مرتين طيلة مدة دراسته لظروف تقبلها لجنة الدراسات العليا بالكلية، بعد موافقة لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي. على أن تحتسب مدة إيقاف القيد من الحد الأدنى للمدة المسموح بها لنيل الدرجة.

إلغاء قبول وقيد الــــطالــب[عدل]

يلغي قيد الطالب، ويعتبر مفصولا عن الدراسة ولا يلتفت إلى أي عذر؛ إذا انقطع عن الدراسة فصلين دراسيين خلال دراسته بالكلية ولم يتقدم بطلب لإيقاف القيد وينتهي حقه في الدراسة.

تقويم جامعة سبها للعام الجامعي 2018/2019م[عدل]

الفصل الدراسي الخريف[عدل]

الموضـــــــــــــــــــــــــــوع البداية الموافق النهاية الموافق عــــــــودة أعضــــــــــاء هيئــــــــــة التدريس الأحد 01/9/2018 ــــــ ــــــ بــــــدء الفصـــــــــــــــــــــل الــدراســـــــــــي الأحد 01/9/2018 الخميس 20/12/2018 إضــــــافـــــــة المــــــــــواد وإسقــــــاطهــــــا الأحد 01/9/2018 الخميس 13/09/2018 إيقــــــــــــاف القيـــــــــــد الدراســـــــــــــــــي الأحد 01/9/2018 الثلاثاء 02/10/2018 التـقديـــــــــم للانتقـــــــال بين الكليات والأقسام الأحد 01/9/2018 الثلاثاء 02/10/2018 الامتحـــــــــانات النهـــــــــــائيــــــــــــــــــــــة السبت 01/9/2018 الخميس 13/12/2018 إعـــــــــــــلان النتائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــج الأحد 16/12/2018 الخميس 20/12/2018 مناقشـة البحـــــــوث العلميــــــة الأحد 01/9/2018 الخميس 13/12/2018 المراجعــــــــــــــــــــــــــة الأحد 16/12/2018 الخميس 20/12/2018 إجـــــــــــــــــــــــازة نصــــــــف العــــــــــــام الأحد 23/12/2018 السبت 05/01/2019

الفصل الدراسي الربيع[عدل]

الموضـــــــــــــــــــــــــــوع البداية الموافق النهاية الموافق عــــــــودة أعضــــــــــاء هيئــــــــــة التدريس الأحد 06/1/2019 ــــــ ــــــ بــــــدء الفصـــــــــــــــــــــل الــدراســـــــــــي الأحد 06/1/2019 الخميس 25/4/2019 إضــــــافـــــــة المــــــــــواد وإسقــــــاطهــــــا الأحد 06/1/2019 الخميس 17/1/2019 إيقــــــــــــاف القيـــــــــــد الدراســـــــــــــــــي الأحد 06/1/2019 الاربعاء 6/2/2019 التـقديـــــــــم للانتقـــــــال بين الكليات والأقسام الأحد 06/1/2019 الاربعاء 6/2/2019 الامتحـــــــــانات النهـــــــــــائيــــــــــــــــــــــة السبت 6/4/2019 الخميس 18/4/2019 إعـــــــــــــلان النتائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــج الاحد 21/4/2019 الخميس 25/4/2019 مناقشـــــــــــــــــــــــة البحـــــــوث العلميــــــة الأحد 06/1/2019 الخميس 25/4/2019 المراجعــــــــــــــــــــــــــة الأحد 21/4/2019 الخميس 25/4/2019 إقفال العام الجامعي الأحد 28/4/2019 السبت 11/5/2019

نظام الدراسة[عدل]

الخطط الدراسية لطلبة الدراسات العليا[عدل]

هي خطة اكاديمية متكاملة لطلبة الدراسات العليا بالأقسام العلمية تبدأ من بداية دخول الطالب للكلية وتنتهي بحصوله على الدرجة ولكل قسم علمي خطة مستقلة معتمدة. ولمزيد من المعلومات زيارة الخطط الدراسية بالأقسام العلمية على موقع الكلية.

رمز المقرر[عدل]

وهو رمز يشير إلى تسلسل المقرر ضمن مقررات القسم ويتكون من ثلاثة أرقام حسب الشكل المرفق:

يكون ترقيم مستوى الطالب من 1 الي 8 حسب الفصول لطلبة المرحلة الجامعية اما الماجستير يكون 9 ومرحلة الدكتوراه 10 ويحتفظ بخصوصية بعض الكليات التي تستخدم نظام السنة.

برامج الدراسات العليا بجامعة سبها[عدل]

وتمنح كليات جامعة سبها الشهادات لنيل درجة الماجستير والدكتوراه في التخصصات السابقة المعتمدة حسب الشروط العامة التالية: اولا: تمنح درجة الإجازة العالية (الماجستير)، وفق أحد البرامج التالية: البرنامج الأول: اجتياز مقررات بعدد لا يقل عن (30) وحدة دراسية معتمدة بنجاح وتنقسم الي: • (24) وحدة دراسية معتمدة كمقررات إجبارية واختيارية • (6) وحدات دراسية لتقديم رسالة في موضوع التخصص تقبلها الكلية وتجيزها لجنة المناقشة. البرنامج الثاني: • اجتياز مقررات دراسية بعدد لا يقل عن ( 45 ) وحدة دراسية معتمدة كمقررات إجبارية واختيارية • اجتياز امتحان شامل . ثانيا: تمنح درجة الإجازة الدقيقة (الدكتوراه) بالكليات ، وفق أحد البرامج التالية: البرنامج الأول: • اجتياز مقررات بعدد لا يقل عن (24) وحدة دراسية معتمدة كمقررات إجبارية واختيارية . • اجتياز امتحان شامل . • تقديم أطروحة في موضوع التخصص تقبلها الكليات وتجيزها لجنة المناقشة. البرنامج الثاني: • اجتياز امتحان شامل . • تقديم أطروحة في موضوع التخصص تقبلها الكلية وتجيزها لجنة المناقشة ، مع نشر ورقتين علميتين في مجلات علمية محكمة قبل المناقشة . • بالإضافة إلى ذلك انجاز جميع المقررات حسب الخطط الدراسية المعتمدة للأقسام العلمية المانحة للدرجة.

الامتحان الشامل[عدل]

• لا يجوز أن يتقدم الطالب المسجل وفقاً للبرنامج الثاني لنيل درجة الإجازة العالية أو البرنامج الأول لنيل درجة الإجازة الدقيقة، للامتحان الشامل إلا بعد إنجازه لجميع المقررات الدراسية المطلوبة لنيل الدرجة العلمية. • أما الطلاب المسجلين وفقا للبرنامج الأول لنيل درجة الإجازة الدقيقة، للامتحان الشامل قبل تقديم الأطروحة للمناقشة حيث: • يقوم القسم العلمي بتشكيل لجنة لكل طالب يتقدم للامتحان الشامل لنيل الدرجة العالية من عضوين، من أعضاء هيئة التدريس الأكفأ من ذوي الخبرة من حملة الدكتوراه بدرجة أستاذ مساعد على الأقل. • يقوم القسم العلمي بتشكيل لجنة لكل طالب يتقدم للامتحان الشامل لنيل الدرجة الدقيقة من ثلاثة أعضاء ، من أعضاء هيئة التدريس الأكفأ من ذوي الخبرة من حملة الدكتوراه لا تقل درجاتهم عن أستاذ مشارك ، ويكون أحدهما على الأقل بدرجة أستاذ . • تتخذ لجنة إجراء الامتحان الشامل قراراتها بالتداول بين أعضائها بصيغة ناجح أو راسب، على أن تدون قرارها على النموذج المعد لذلك وتقدمه للجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي خلال اسبوع من تاريخ إجراء الامتحان. • إذا رسب الطالب في الامتحان الشامل في المرة الأولى، يمنح فرصة ثانية وأخيرة لتقديم الامتحان في مدة أقصاها ستة أشهر.

مدة الدراسة لمرحلة الدراسات العليا[عدل]

تكون مدة الدراسة بمرحلة الدراسات العليا بجامعة سبها وفقا للبرنامج المسجل به الطالب وهي: • الإجازة العالية (الماجستير): الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب 18 شهرا تحسب منذ التحاقه ببرنامج الإجازة العالية (الماجستير) الي التخرج منها شرط الا يتجاوز 36 شهرا. • درجة الاجازة الدقيقة (الدكتوراه): الحد الاني للمدة التي يقضيها الطالب 36 شهرا تحسب منذ التحاقه الي التخرج منها والحد الأعلى هو 60 شهرا. • في جميع الأحوال يجوز تمديد المدة بعد انتهائها بمدة (6) ستة أشهر تصدر بقرار من السيد رئيس الجامعة ولمرة واحدة فقط.

الحد الأدنى والأعلى للوحدات الدراسية لمتطلبات التخرج[عدل]

وفقا لما تحدده الخطط الدراسية المعتمدة من لكل قسم علمي للوحدات الدراسية المطلوبة للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في العلوم وذلك حسب البرامج المتاحة. الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب لاستكمال متطلبات درجة الإجازة العـالية (الماجستير) هو أربع فصول دراسية، والحد الأعلى لذلك هو ست فصول دراسية، ويجوز تمديد الحد الأعلى لفصلين دراسيين، ويصدر بذلك قراراً من رئيس الجامعة باقتراح من القسم العلمي وموافقة مجلس الكلية. الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب لاستكمال متطلبات درجة الإجازة الدقيقة (الدكتوراه) هو ست فصول دراسية، والحد الأعلى لذلك هو ثمان فصول دراسية ، ويجوز تمديد الحد الأعلى لفصلين دراسيين ، ويصدر بذلك قراراً من رئيس الجامعة باقتراح من القسم العلمي وموافقة مجلس الكلية.

نـظـــــام الـــــدراســــة[عدل]

الدراسة بالكلية نظام فصلي بواقع فصلين دراسيين في العام الدراسي فصل الخريف، وفصل الربيع، بواقع 16 أسبوعا لكل فصل دراسي.

التقويم الجامعي[عدل]

يتكون كل فصل دراسي من 16 ستة عشر أسبوعا من الدراسة الفعلية المنتظمة بما في ذلك الامتحانات، ولا يدخل في حساب هذه المدة أي عطلات أو أيام أخري بدون دراسة فعلية عدا العطلات الرسمية وتكون مواعيد الفصل الدراسي كالاتي: • يبدأ فصل الخريف في منتصف شهر سبتمبر، وينتهي مع منتصف شهر يناير من السنة الموالية. • يبدأ فصل الربيع في بداية شهر فبراير، وينتهي في منتصف شهر يونيو. • عطلة نصف السنة ومدتها أسبوعان تبدأ بنهاية فصل الخريف، وتنتهي ببداية فصل الربيع الذي يليه من كل عام دراسي

حقوق وواجبات الطالب[عدل]

حقوق الطالب • يحق الطالب في الحصول على المادة العلمية النظرية والعملية ومعرفة المرتبطة بالمقررات التي يدرسها وذلك وفقاً للأحكام واللوائح بالكلية. • يحق للطالب في الحصول على دليل الطالب والخطط الدراسية بالكلية أو القسم واللوائح الداخلية بها. • يحق للطالب الاطلاع على الجداول الدراسية والامتحانية قبل بدء الدراسة والامتحانات بوقت مناسب • يحق للطالب حذف أي مقرر أو إضافة آخر أو ايقاف قيده حسب اللوائح الداخلية المنظمة لذلك. • يحق للطالب الاستفسار والمناقشة العلمية اللائقة مع أعضاء هيئة التدريس في أثناء المحاضرة ، أو في أثناء الساعات المكتبية المعلنة. • يحق للطالب في معرفة الإجابة النموذجية لأسئلة الاختبارات الفصلية، وتوزيع الدرجات على أجزاء الإجابة • يحق للطالب في طلب مراجعة إجابته في الإختبار النهائي ،وفقا لللوائح المعمول بها. • يحق للطالب في معرفة نتائج اعمال السنة قبل دخول الامتحان النهائي بوقت كاف. • يحق الطالب المشاركة في الأنشطة التي تقدمها الكلية والتنظيم فيها. • يحق الطالب في الإستفادة من خدمات ومرافق الكلية من المكتبة والجامع والسكن الجامعي والملاعب وغيرها بشرط طلب الاذن بذلك. • يحق للطالب التقدم بالشكوى أو التظلم من أي أمر يتضرر منه في علاقته مع أعضاء هيئة التدريس أو القسم أو الكلية أو أي وحدة من وحدات الجامعة وفقاً للقواعد المنظمة لوحدة حماية الحقوق الطلابية • يحق الطالب من ذوى الاحتياجات الخاصة في الحصول على الخدمة اللائقة لاحتياجاته.

واجبات الطالب[عدل]

• التزام الطالب بلوائح الجامعة والكلية وتعليماتها والقرارات الصادرة منها. • التزام الطالب بحمل البطاقة الجامعية الصادرة عن مسجل الكلية أثناء وجود الطالب داخل الحرم الجامعي وتقديمها للموظفين أو أعضاء هيئة التدريس عند طلبها. • التزام الطالب بعدم التعرض لممتلكات الجامعة بالإتلاف أو العبث بها. • التزام الطالب بالتعليمات الخاصة للحصول على إذنٍ مسبق من الجهة المختصة لاستعمال المرافق أو التجهيزات بالكلية. • التزام الطالب بالزى والسلوك المناسبين. • التزام الطالب بالهدوء داخل مرافق الكلية والامتناع عن التدخين فيها وعدم إثارة الإزعاج في غير الأماكن المخصصة لذلك. • التزام الطالب بالحضور المنتظم للمحاضرات والدروس العملية.

الدراسة والامتحانات[عدل]

الحضور والغياب للمحاضرات • يجب على الطالب حضور المحاضرات، والدروس العملية، والمناقشات والتمرينات في جميع لمقررات المسجل بها حسب الساعات الدراسية المعتمدة لكل مقرر، وإذا غاب الطالب أكثر من 20%من مجموع الساعات المخصصة لمقرر ما دون عذر شرعي تقبلها لجنة الدراسات العليا بالكلية، بعد موافقة لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي يحرم الطالب من التقدم للامتحان النهائي فيه؛ ويعطي درجة (صفر) في ذلك المقرر. • أما إذا كان الغياب بعذر قهري أو طبي معتمد من اللجنة الاستشارية بالجامعة و تقبلها لجنة الدراسات العليا بالكلية، بعد موافقة لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي فيسمح للطالب إسقاط ذلك المقرر الذي تتجاوز نسبة غيابه فيه عن 20%، وإذا كان يتوجب إسقاط جميع المقررات المسجل فيها فيعتبر ذلك الفصل إيقاف قيد.

نظام الامــتحانـات[عدل]

يشكل مجلس الكلية في نهاية الفصل الدراسي لجنة لتسيير الامتحانات النهائية والإشراف عليها تسمي (لجنة الامتحانات والمراقبة) تتولي كافة الأمور المتعلقة بسير الامتحانات وتنظيمها ويجري امتحان عام في نهاية كل فصل دراسي لجميع المقررات التي أعطيت في ذلك الفصل والتي سجلها الطالب حيث: • يعقد امتحان نهائي لكل مقرر في نهاية الفصل الذي يدرس فيه مرة واحدة لجميع الطلاب المعنيين في موعد يحدده مجلس الكلية بالتنسيق مع الأقسام المختصة، ويجوز للكلية أن تسمح بعقد امتحان نهائي في مقرر أو أكثر قبل نهاية الفصل إذا كانت هناك ظروف خاصة بالقسم تحول دون إرجاءه إلي ذلك الوقت كما يجوز للأقسام عقد الامتحانات، والندوات العلمية، وبحوث التخرج، وما في حكمها في أي وقت أثناء الفصل الدراسي . • يفقد الطالب حقه في أداء الامتحان النهائي في أي مقرر إذا تأخر عن الموعد المحدد للامتحان لفترة (15 دقيقة)، ويعتبر راسبا فيه كما لا يجوز له الخروج من قاعة الامتحان قبل مضي (40 دقيقة) من بداية الامتحان . • تشتمل امتحانات أعمال السنة للفصل الدراسي على امتحانات دورية لا تقل عن اثنان، وتدخل الامتحانات الشفوية، والتقارير، والامتحانات المفاجئة غير المعلن عنها في حكم الامتحانات الدورية يترك تحديد مواعيدها لأعضاء هيئة التدريس ورؤساء الأقسام.

تعليمات للطلاب الممتحَنين[عدل]

• لا يسمح للطلاب بالدخول إلى قاعة الامتحان إلاّ قبل خمس دقائق من الزمن المعلن لبداية الامتحان. • يسمح بالدخول إلى قاعة الامتحان للطالب الذي يبرز بطاقة كلية سارية المفعول على أن يكون مسجلاً للجلوس للامتحان. • يجب أن يلتزم الطالب بتوجيهات المراقبين داخل قاعة الامتحان. • لا يسمح لأي طالب بالدخول إلى قاعة الامتحان بعد انقضاء ربع ساعة من بداية الامتحان. • لا يسمح لأي طالب بمغادرة قاعة الامتحان إلاّ بعد انقضاء نصف الزمن من بداية الامتحان. • على الطالب أن يحضر معه المتطلبات اللازمة للامتحان. • لا يسمح للطالب الممتحن داخل قاعة الامتحان بالتدخين. • لا يسمح للطالب أن يحمل معه داخل قاعة الامتحان أي كتاب أو أوراق مكتوبة أو خالية أو أي جهاز إلكتروني أو هاتف نقال أو غيرها، أو يتبادل أياً منها داخل القاعة ما عدا المواد المسموح بها والتي يستلمها من المراقبين مباشرة. • على الطالب الممتحَن عدم مغادرة مكانه إلاّ بإذن من المراقب. • لا يسمح للطالب الرجوع لقاعة الامتحان بعد مغادرتها. • لا يسمح للطالب الممتحَن تقديم أو تلقي مساعدة مباشرة أو غير مباشرة من طالب آخر. • لا يسمح للطالب الممتحَن أن يحمل أي أوراق مستعملة أو غير مستعملة أو كراسات إجابة امتحان أو أي وسائل أخري من داخل قاعة الامتحان للخارج فيما عدا أوراق الأسئلة والوسائل التي سُمح له بإدخالها. • لا يسمح للطالب الممتحَن نزع أو تمزيق أي ورقة من كراسة الإجابة. • لا يسمح للطالب الممتحَن كتابة اسمه او أي عبارة دالة داخل كراسة الإجابة ولن تصحح ورقته يتحصل علي صفر في المقرر.

غياب الطالب خلال الامتحانات[عدل]

• إذا تغيب الطالب عن الامتحانات الدورية يعطي درجة (صفر) في ذلك الامتحان ما لم يتقدم المعني بعذر شرعي يقبله أستاذ المقرر، ورئيس القسم المختص. • إذا تغيب الطالب عن أداء الامتحان النهائي في أي مقرر يحصل الطالب على تقدير (غ)، ويعتبر غائبا عن الامتحان وبالتالي يعتبر الطالب راسبا ولا يجوز إعادة الامتحان النهائي مهما كانت الأسباب.

توزيع درجات لمقررا ما[عدل]

تكون النتيجة لمقرر ما محسوبة من واقع الامتحانات التي تجري في نهاية الفصل مضافا إليها درجات الاختبارات، والنشاطات العلمية التي يقوم بها الطالب خلال الفصل الدراسي كله، وتكون النهاية العظمي لدرجة كل مقرر مائة درجة توزع على النحو التالي: أولا: المقررات العلمية النظرية • 30% تخصص للامتحانات الجزئية أو أي نشاطات علمية يراها أستاذ المقرر أو القسم العلمي • 70% للامتحان النهائي الذي يجرى نهاية الفصل الدراسي. ثانيا: المقررات العلمية النظرية المتزامنة مع المعملية • 50% تخصص للامتحانات الجزئية أو أي نشاطات علمية يراها أستاذ المقرر أو القسم العلمي • 50% للامتحان النهائي الذي يجرى نهاية الفصل الدراسي.

تقدير درجات الطالب[عدل]

تقدر درجات الطالب في كل مقرر من صفر إلي مائة درجة ويحسب تقديره حسب الجدول الأتي: ترقيم النسبة التقدير الرمز 1 من 90 إلي 100 ممتاز A 2 من 75 إلي اقل من 90 جيد جدا B 3 من 65 إلي اقل من 75 جيد C 4 اقل من 65 ضعيف D • ويعتمد نظام التقريب لأقرب رقمين عشريين عند حساب النسب. • الحد الأدنى للنجاح في أي مقرر هو 65 %.

حساب معدل متوسط التقدير الفصلي للطالب[عدل]

في نهاية كل دراسي يحسب متوسط معدل التقدير العام للطالب بضرب الدرجة لكل مقرر نجح فيه في عدد الوحدات المعتمدة له، وقسمة مجموع حاصل الضرب لجميع المقررات التي درسها الطالب على العدد الكلي للوحدات مضروبا بالنهاية العظمي، ويقرب معدل متوسط التقدير إلى اقرب رقمين عشريين شرط الا يقل عن 65%.

حساب معدل متوسط التقدير العام للطالب[عدل]

عند التخرج يحسب متوسط التقدير العام للطالب بضرب الدرجة المتحصل عليها الطالب لكل مقرر في عدد الوحدات المعتمدة له، وقسمة مجموع حاصل الضرب لجميع المقررات التي درسها على العدد الكلي للوحدات مضروبا بالنهاية العظمي، ويقرب معدل متوسط التقدير إلي اقرب رقمين عشريين شرط الا يقل عن 65% في كل الفصول.

التقارير الدورية[عدل]

يقدم المشرف على الرسالة أو الأطروحة تقريراً دورياً كل نهاية فصل دراسي للجنة الدراسات العليا بالكلية، عن طريق لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي يتضمن مدى التزام الطالب ببرنامجه ، وما تم انجازه من الخطة البحثية.

الرسائل والأطروحات ومواصفاتهما[عدل]

تُسجل الرسالة أو الأطروحة لدى لجنة الدراسات العليا بالجامعة بعد موافقة لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي ، ولجنة الدراسات العليا بالكلية ، ويتضمن التسجيل: • عنوان الرسالة أو الأطروحة بدقة • اسم الطالب • خطة البحث • اسم الأستاذ المشرف ودرجته العلمية، ومساعده ودرجته العلمية إن وجد • وتاريخ التسجيل . • ولا يجوز تسجيل الرسائل أو الأطروحات إلا بعد اجتياز جميع المقررات المطلوبة لنيل الدرجة. • ولا يعد التسجيل نهائي إلا بعد تسجيلها في الجهة المختصة بالإشراف على شؤون التعليم العالي.

التعديل بالرسائل والاطروحات[عدل]

• لا يجوز إدخال أي تغيير أو تعديل على العنوان أو في خطة البحث إلا بموافقة لجنة الدراسات العليا بالجامعة، ولجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي، ولجنة الدراسات العليا بالكلية، ويستثنى من ذلك التعديلات التي تقرها لجنة المناقشة. • يتم التعديل بناءً على كتاب من الأستاذ المشرف يبين فيه الأوجه العلمية التي استدعته للتعديل وأهميتها للرسالة أو الأطروحة ، بشرط أن لا يؤثر التعديل في حساب مدة الحد الأعلى لنيل الدرجة. شروط التقديم المبدئية للمناقشة تقدم الرسالة أو الأطروحة للمناقشة بعد تقويمها من أحد أعضاء هيئة التدريس المختصين في موضوع البحث، وبصورة سرية، على أن يقدم المقيم إلى لجنة الدراسات العليا بالكلية تقريره عن مدى صلاحية الرسالة أو الأطروحة للمناقشة من عدمه

لجنة مناقشة الأطروحة[عدل]

بعد تقديم الأستاذ المشرف تقريراً باستكمال الطالب لأطروحته واستعداده للمناقشة، بناءً على اقتراح لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي وموافقة لجنة الدراسات العليا بالكلية، تُشكل بقرار من رئيس الجامعة لجنة لمناقشة الأطروحة من خمسة أعضاء من بينهم الأستاذ المشرف، على أن يكونوا من حملة الدكتوراه وبدرجة علمية أستاذ مشارك على الأقل، على أن يكون اثنان منهم على الأقل من خارج الجامعة.

شروط قرار تشكيل اللجنة[عدل]

يجب أن يكون خلال شهر من التوصية بتشكيلها، أما المناقشة تتم بما لا يتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ صدور قرار تشكيل اللجنة , وعند تعذر اشتراك أحد أعضاء اللجنة جاز مناقشتها بأربعة أعضاء .

شروط المناقشة[عدل]

• تتم مناقشة الرسالة أو الأطروحة في جلسة علنية • يتولى مكتب الدراسات العليا بالكلية بالتنسيق مع لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي تحديد موعد ومكان المناقشة. • تتخذ لجنة المناقشة قراراتها بالتداول بين أعضائها، على أن تدون قرارها على النموذج المعد لذلك وتقدمه للجنة الدراسات العليا بالكلية خلال أسبوع من تاريخ المناقشة.

شروط الكتابة[عدل]

من المهم جدا في كتابة الرسالة او الأطروحة ان يتبع الطالب والمشرف التعليمات المحددة في هذا الدليل للشروط العامة للكتابة ولا يجوز التعديل فيها المعتمد من مجلس جامعة سبها.

منح الدرجة العلمية[عدل]

يمنح الطالب شهادة بإجازته العلمية مبيناً فيها نوعها والتخصص العام والتخصص الدقيق ، وكشفاً بالمقررات التي أنجزها الطالب وعدد وحداتها والدرجات التي تحصل عليها في هذه المقررات .

الإنذار والفصل والمخالفات من الدراسة[عدل]

الـمـخــالفـات والعقوبات التأديبية يخضع الطالب للتأديب إذا ارتكب فعلا يشكل مخالفة للقوانين، واللوائح، والأنظمة المعمول بها في الجامعة والمنصوص عليها باللائحة العامة الدراسات العليا بجامعة سبها واللوائح الداخلية سواء تم الفعل داخلها أو في أي مكان من ملحقاتها، وتقع المخالفة بارتكاب فعل محظور قانونا، ويظل الطالب خاضعا لأحكام التأديب من تاريخ تسجيله بالدراسة وحتى زوال هذه الصفة بتخرجه أو إلغاء تسجيله. الإنـــــــذار ينذر الطالب إذا تحصل على: • تقدير عام ضعيف في أي فصل من الفصول الدراسية. • إذا رسب في أي مقرر دراسي للمرة الثانية. • إذا رسب في الامتحان الشامل للمرة الأولى. • إذا لاحظ الأستاذ المشرف إهمال الطالب أو تقصيره أو عدم التزامه بتوجيهاته العلمية. الحرمان من الامتحان يحرم الطالب من أداء الامتحان النهائي النظري والعملي في أي مقرر في حالة غيابه لأكثر من (25%) من الساعات المحددة لذلك المقرر، وتعطي له درجة صفر. الــفــــــصـل من الدراسة

يفصل الطالب وينتهي حقه في الاستمرار في الدراسة على حساب الدولة في احدى الحالات التالية:

• إذا رسب في الامتحان الشامل للمرة الثانية. • إذا قررت لجنة مناقشة الرسالة أو الأطروحة رسوبه للمرة الثانية. • إذا لم يتمكن من الحصول على الدرجة ضمن الحد الأعلى لسنوات الدراسة. • إذا أخل بالسلوك والآداب العامة التي تنص عليها اللوائح العامة. • إذا تبث عدم أمانته العلمية، وتسحب منه الدرجة إذا كانت قد منحت له.

عنوان المراسلة[عدل]

إدارة الدراسات العليا – جامعة سبها ص. ب: 18758 سبها ليبيا تليفون: + فاكس: + لمزيد من الاستفسارات يرجى التواصل مع إدارة الدراسات العليا او مكاتب الدراسات العليا بالكليات على البريد الالكتروني: الصفة البريد الكتروني مدير إدارة الدراسات العليا بالجامعة Postgraduate@sebhau.edu.ly

مدير مكتب الدراسات العليا بكلية الاداب سبها post.graduate@farts.sebhau.edu.ly

مدير مكتب الدراسات العليا بكلية العلوم سبها post.graduate@fsc.sebhau.edu.ly

مدير مكتب الدراسات العليا بكلية العلوم الهندسية والتقنية post.graduate@feng.sebhau.edu.ly

مدير مكتب الدراسات العليا بكلية الزراعة post.graduate@fagr.sebhau.edu.ly

مدير مكتب الدراسات العليا بكلية الطاقة والتعدين post.graduate@fenergy.sebhau.edu.ly

المصدر :

موقع جامعة سبها: https://sebhau.edu.ly/ar/en/