انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Mohammed Hajer/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

شلالات جبل اللوز (المسنافة)

أعلى شلالات في شبه الجزيرة العربية، وهي عبارة عن مجموعة من عدة شلالات تمتد على طول امتداد سلاسل جبال الطيال خولان التي تطل على غابات عظية.

تقع شلالات المسنافة في جبل اللوز بني سحام خولان الطيال محافظة صنعاء بإرتفاع 300 متر، تبعد 40KM كيلومتر شرقاً عن العاصمةصنعاء وحوالي 10KM عن سد شاحك.

تتدفق مياه الأمطار من أعالي سفوح الجبال مكونه شلالات حيث تسقط الى الغابات مشكلة انهار جارية وجنات من الأشجار على ضفتيها مروراً بوديان بني جبر، وفيها تتجمع السيول حتى تصب الى سد مآرب العظيم شرقاً.

يوجد هناك فوق هذه الشلالات ساقية تاريخية قديمة مازالت آثارها الحميرية باقية حتى اليوم والمسماه بمسقى قوب، وقد بنيت على أساس تعديل وتحويل مجرى مياه الأمطار من الشرق بإتجاه سد مآرب الى الغرب بإتجاه سد شاحك العاصمة صنعاء ويعتبر هذا المجرى الشريان الرئيسي المغذي لمياه حوض صنعاء.

كانت الساقية تعمل حتى وقت قريب وبسبب قله الأمطار في العقود الماضية وإهمال المزارعين والدولة لعمل صيانة دورية فقد أهملت الساقية، إلا انه في شهر أغسطس 2022 تقدمت جمعيات زراعية ومجاميع من أهالي المنطقة السحامية ووادي الاجبار بمبادرة لصيانة وترميم الساقية وإعادة المياه إلى مجاريها .

Dr. Mohammed Hajer