انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Mohammed Qays/ملعب7

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

في علم تصنيف الأحياء (التصنيف الحيوي)، تُستَخدم أسس معينة لتصنيف الكائنات الحية في مراتب هرمية منظمة. كل مرتبة لها اسم محدد، وهذه المراتب مرتبة من الأوسع إلى الأضيق كالتالي:

  1. المملكة (Kingdom): هذه هي أوسع مرتبة تصنيفية. تشمل أمثلة المملكة: المملكة الحيوانية (Animalia)، المملكة النباتية (Plantae)، المملكة الفطريات (Fungi)، المملكة الطلائعيات (Protista)، والمملكة البكتيرية (Monera).
  2. الشعبة (Phylum): تحت المملكة، تكون الشعبة. على سبيل المثال، في المملكة الحيوانية، تشمل الشُعَب: شعبة الحبليات (Chordata)، شعبة المفصليات (Arthropoda)، وشعبة اللاسعات (Cnidaria).
  3. الطائفة (Class): تحت الشعبة تأتي الطائفة. على سبيل المثال، تحت شعبة الحبليات، هناك طائفة الثدييات (Mammalia)، طائفة الطيور (Aves)، وطائفة الزواحف (Reptilia).
  4. الرتبة (Order): تحت الطائفة تأتي الرتبة. على سبيل المثال، تحت طائفة الثدييات، تشمل الرتب: رتبة آكلات اللحوم (Carnivora)، ورتبة القوارض (Rodentia).
  5. الفصيلة (Family): تحت الرتبة تأتي الفصيلة. على سبيل المثال، تحت رتبة آكلات اللحوم، هناك فصيلة القطط (Felidae)، وفصيلة الكلاب (Canidae).
  6. الجنس (Genus): تحت الفصيلة يأتي الجنس. على سبيل المثال، في فصيلة القطط، هناك جنس النمر (Panthera)، وجنس القط (Felis).
  7. النوع (Species): تحت الجنس يأتي النوع. هذا هو المستوى الأكثر دقة في التصنيف. على سبيل المثال، تحت جنس النمر، هناك نوع النمر (Panthera leo) ونوع النمر البنغالي (Panthera tigris).

هذه المراتب تساعد العلماء على تنظيم وتحديد الكائنات الحية بناءً على خصائصها المشتركة والتطور التطوري.