انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Mohannad ghanem/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

محمد حنون

محمد حنون[عدل]

محمد ذياب سعيد حنون غانم ( مواليد الكويت 1974) هو مصور صحفي فوتوغرافي و باحث و ناقد في تاريخ الفوتوغراف، أردني - أمريكي من أصل فلسطيني، عمل و كَتَبَ في صُحف و وكالات صحفية محلية و دولية. وثَّق فوتوغرافيا الحياة العامة و التحولات السياسية و الإجتماعية و الفنِّية و الإقتصادية ، و قام فوتوغرافياً بتغطية حِراكات شعبية سياسية في الأردن و فلسطين و سورية و ليبيا و مِصر و الأردن و الولايات المتحدة و بريطانيا و إيرلندا، و تشيلي بدء من العام 1996 و حتى العام 2020. و هو الان مُصور فوتوغرافي مُستقل و باحث فوتوغرافي و ناقد يكتب لصحيفة الدستور الأردنية مقالتين بعنوان " مُفردات الضوء" و "ومضة فوتوغرافية".


حياته[عدل]

وُلد محمد حنون في الكويت في العام 1974، و تلقى تعليمه في مدارسها حتى العام 1990، حيث غادر مع والدته الكويت إلى الأردن بعد إجتياح القوات العراقية للكويت في الثاني من أغسطس من العام نفسهِ، و كان في السادسة عشرة من عمره آنذاك. إنتظم في الدراسة الثانوية في مدينة إربد و لكنه لم يُكمل دراسته و بدأ العمل في ستوديوهات تجارية فوتوغرافية و مُختبرات لتظهير و طباعة الصور في المدينة نفسها. و في العام 2004، بعد هجرته في أواخر العام 1999 إلى الولايات المتحدة، إنتظم في كلية مجتمع مينيابلس للتكنولوجيا لدراسة الإخراج السينمائي و النقد، و لكنه ترك الدراسة قبل فصل واحد من التخرج لأسبابٍ إجتماعية و مالية.

الحياة العملية[عدل]

نُشرت أولى صُوره الصَحفية و الفنِّية في صحيفة العرب اليوم الأردنية في العام 1996 حيث بدأ العمل في مكتبها في مدينة إربد، ثُم إنتقل إلى المبنى الرئيسي للصحيفة في العاصمة الأردنية عمَّان. قام بتصوير العديد من الأحداث و المواضيع الرياضية و السياسية و الإقتصادية و الثقافية في الأردن، و نَشَر العديد من الصور الفنية الفوتوغرافية في صفحة متخصصة " بعنوان " رؤي فوتوغرافية".

قبل عامين من عمله في صحيفة العرب اليوم، بدأ بكتابة القصة القصيرة و نشر العديد منها في صحف أردنية و في الصفحات الثقافية لصحيفة القدس العربي اللندنية.
بدأ في العام 2006 و حتى يومنا هذا بكتابة المقالات النقدية و البحثية المتخصصة في الفوتوغراف و تاريخ الفوتوغراف، و تم نشرها في القدس العربي اللندنية و في صحف العرب اليوم و الرأى و الدستور الأردنيات. 

إستمر في العمل مع صحيفة العرب اليوم الأردنية كمصور صحفي حُر في الولايات المتحدة منذ العام 2000 و حتى العام 2004. عمل مُصورا حُراً لوكالة Kpix الأمريكية منذ العام 2004 و حتى العام 2007 في الولايات المتحدة.

أسس في العام 2007 محترفا فنيا فوتوغرافيا و جاليري في عمَّان جبل اللويبدة تحت إسم "محترف ضوء" و حتى العام 2011، و بالتزامن مع تأسيس وكالة فوتوغرافية صحفية بإسم " قُمرة إمجز" هدفها تشغيل المصورين و المصورات العرب، و لكن الوكالة عانت من مشاكل مادية و تأسيسية و تم إلغاء المشروعين في العام 2010.
بدأ العمل مع وكالة بولاريس الأمريكية من العام 2010 و حتى العام 2011. 

عمل في مشروع لتدريب الأطفال اللاجئين من سورية و فلسطين للتغلب على واقعهم بالفوتوغراف مع فريق من مصوري الناشيونال جيوغرافيك بالتعاون مع المنظمة الدولية الصحية، في العام 2009، في عمَّان و إربد، في الأردن. عمل مديرا للتصوير الفوتوغرافي الصحفي الفوتوغرافي لدى وكالة الأسوشييتد برس الأمريكية في العاصمة الأردنية عمَّان منذ العام 2011 و حتى أواخر العام 2014. و نُشرت صوره في كبريات الصحف و المجلات و المواقع الإلكترونية مثل التايم ماجازين و الوول ستريت جورنال و الإندبيندينت و الواشنطن بوست و النيويورك تايمز و غيرها من الصحف و المجلات العالمية. قام في تلك الفترة بتغطية الصراعات العسكرية الأهلية أو ما سُمي بـ " الربيع العربي" في سورية و في ليبيا، و تغطية العديد من المظاهرات في الأردن و ليبيا و مصر و فلسطين و سورية. عمل مصورا صحفيا مع وكالة الأناضول التركية في مدينة جينيف السويسرية في العام 2015 و حتى منتصف العام 2016, و تغطية إجتماعات و مؤتمرات الأمم المُتحدة و كذلك الحياة العامة في سويسرا. عمل مصورا حُراً و مستأنفاً كتابة مقالاته البحثية و النقدية في الفوتوغراف و تاريخ الفوتوغراف منذ العام 2016 بعد إنتقاله لمدينة بودابست الهنغارية، و بعد عامين و نصف إنتقل إلى مدينة سانتياغو التشيلية، و التي بقي فيها لمدة عام و نصف العام، حتى عودته في العام 2020 إلى عمَّان الأردن. يعمل حاليا على تأسيس مركزا فوتوغرافيا في الأردن، مركزاً متخصصا بالدراسات و الأبحاث الفوتوغرافية و التدريب و المعارض الفوتوغرافية، و يشمل المركز معرضاً ( متحف صغير) دائما لمجموعة كبيرة من الكاميرات و الصور و الكُتب و أدوات التصوير المصنوعة حول العالم منذ أربعينيات القرن التاسع عشر(1840s) و حتى الثمانينات من القرن العشرين (1980s)، و هي حصيلة ما جمعه المصور محمد حنون خلال سنوات عمله و تنقله، و سيكون إفتتاحه في بدايات العام 2022.

عضو في رابطة التشكيليين الأردنيين، و عضو في الإتحاد العام للكتاب و الصحفيين الفلسطينيين. 

حاز على جائزة و منحة الفوتوغراف من مجلس مينيسوتا للفنون و مركز مينيسوتا للفوتوغراف في الدورة 2004- 2005 في الولايات المتحدة الأمريكية. حاز على منحة الزمالة في مركز الكتابة المسرحية في مينيسوتا عن نص مسرحي "سلمى و جديلة الحِنَّاء" 2003-2004 الولايات المتحدة الأمريكية.


المعارض[عدل]

معرضين فوتوغرافيين مُشتركين ضمن أنشطة فنية ثقافية في نادي أسرة القلم في مدينة الزرقاء الأردنية في العامين 1996 و العام 1998. معرضين جماعيين في متحف بغداد الوطني في العامين 1997 و 1998. ثلاثة معارض فوتوغرافية شخصية أولى بعنوان " ذاكرة الضوء" في رواق الحصن للفنون في بلدة الحصن التابعة لمدينة إربد، في الأردن، ثُم إنتقلَ المعرض إلى قاعة ناجي العلي في الإتحاد العام للأدباء و الصحفيين الفلسطينيين في دمشق-سورية، و إلى مركز ماجد أبو شرار للثقافة في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، في العام 1999. معرض مشترك فوتوغرافي في جاليري نقابة نورثفيلد للفنون، مدينة نورثفيلد في ولاية مينيسوتا الأمريكية 2001. معرض فوتوغرافي شخصي بعنوان " عين عربية " في جاليري بابل للفنون و الثقافة، في مدينة مينيابلس في ولاية مينيسوتا الأمريكية، في العام 2002. معرض فوتوغرافي صحفي شخصي " المرأة في الحِراك المناهض للحرب " في جاليري بابل للفنون و الثقافة في مدينة مينيابلس في ولاية مينيسوتا الأمريكية، في العام 2003. معرضين فوتوغرافيين صحفيين بعنوان " مناهضة الحرب في الشارع الأمريكي" في قاعة رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين، في عمَّان - الأردن، في العام 2004. معرض شخصي فوتوغرافي بعنوان " ريشة الضوء" في جاليري مركز مينيسوتا للفوتوغراف برعاية مجلس مينيسوتا للفنون في مدينة مينيابلس في ولاية مينيسوتا الأمريكية، في العام 2004. معرض رقمي شخصي بعنوان " فلسطين و العودة " في مركز باتي أوربانو الثقافي" و هو مركز بورتوريكي في مدينة شيكاغو الأمريكية، في ولاية إلينوي، في العام 2005. معرض شخصي بعنوان " الرحيل بإتِّجاه العَودة" في جاليري مديرية الثقافة بمدينة الرقة السورية، في العام 2006. معرض فوتوغرافي شخصي بعنوان " البتراء.. تشكيلات وردية" في جاليري شارع الثقافة، الشميساني، عَمَّان- الأردن، في العام 2007. معرض فوتوغرافي مشترك بعنوان "إحتفالية البتراء" في جاليري دار صحيفة الدستور الأردنية-عمَّان في العام 2007. معرض فوتوغرافي شخصي بعنوان " من خلال العيون العربية" في مركز الغزالي للفنون و الثقافة في مدينة ليڤربول البريطانية، في شهر يوليو من العام 2008. معرض فوتوغرافي شخصي بعنوان " من خلال العيون العربية" في "متحف العالم في ليڤربول" في مدينة ليڤربول البريطانية، في شهر سبتمبر 2008. معرض فوتوغرافي شخصي بعنوان "القدس عاصمة العرب" في جاليري بنك القاهرة عمَّان، في مدينة عمَّان - الأردن، في العام 2009. معرض شخصي فوتوغرافي ضمن أنشطة رابطة التشكيليين الأردنيين بعنوان " القدس في الصورة الفوتوغرافية" في جاليري وزارة الثقافة الأردنية في العاصمة عمَّان، في العام 2009.