مستخدم:Mouza hadid/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الثقافة التقليدية للإمارات العربية المتحدة هي نتاج مهارات شعب من البحارة والبدو الرحل وقسوة الطبيعة التي يعيشونها يومياً في الصحراء والبحر. وقبل قيام الاقتصاد النفطي في أوائل ستينيات القرن العشرين، تبلورت الثقافة الإماراتية التقليدية جراء تيارين في البدو الرحل الذين قطنوا الصحراء ومارسوا الزراعة في الواحات على نطاق ضيق في إطار النطاق الأوسع للاقتصاد وثقافة الصحراء؛ وثقافة البحر المتمحورة حول صيد اللؤلؤ والتجارة البحرية. كانت هاتان الثقافتان الفرعيتان مترابطتين اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً، مما شكّل ثقافة وهوية اجتماعية مشتركة. وتشترك الإمارات العربية المتحدة في تشابها الكبير في ثقافتها مع البلدان المجاورة.

التراث والتاريخ دولة الامارات العربية المتحدة:تشتهر دولة الامارات بتراثة العربي الاسلامي.والآثار الإسلامية والعربية، التي بقيت شاهدة على تاريخ الدولة. أقامت دولة الإمارات المتاحف والفعاليات الثقافية للحفاظ على هذا الإرث للأجيال القادمة. تعرف في هذه الصفحة على ملامح التراث الإماراتي وجهود الدولة للحفاظ عليه.واحتفظت دولة الامارات ببعض الاماكن الذي وجدو فيه الاثار التاريخيه, مثل منطقة العين اللذي كانت قديماً واحةً خضراء حيوية على طريق القوافل الممتد من دولة الإمارات إلى عُمان.وهي مدينة تابعة لامارة ابوظبي في الامارات, وتمثل مدينة العين رابع اكبر مدن الامارات.حضارة أم النار، أو كما تعرف أيضاً باسم تقافة أم النار من الحضارات التي ظهرة في منطقة الجزيرة العربية، وتحديداً في دولة الإمارات العربية، وسلطنة عمان، وذلك في العصر البرونزي، حيث إنّها استمرت ما بين العام 2600ق.م، إلى العام 2000ق.م،وقد أطلق عليها هذا الاسم نسبةً إلى جزيرةٍ في أبو ظبي تعرف باسم أم النار، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الحضارة لحقت حضارة حفيت، وسبقت حضارة وادي سوق.قع منطقة مليحة الشارقة في الجزء الجنوبي الشرقي من إمارة الشارقة، وتحتضن العديد من المعالم الأثرية البارزة مثل، الحصون التاريخية التي تعود لحقبة ما قبل الإسلام، الى جانب المقابر الأثرية التي تعود الى العصر البرونزي، كما تضم المنطقة مركز مليحة للآثار الذي يزخر بالعديد من الاكتشافات والمقتنيات التاريخية، وتتميز بقربها من شارع أم القيوين -الشويب وشارع الشارقة – كلباء الحيويين، مما يسهل من تنقل السكان الى المناطق المجاورة.جزيرة الأكعاب هي من الموقع الاثريه التي تقع في الخور ام القوين.وهي جزيرة إماراتية عمرها أكثر من 6500 عام,تزخر إمارة أم القيوين بتاريخها العميق الذي يرجع إلى الألف السابع قبل الميلاد في العصر الحجري الحديث، مع اكتشاف المواقع الأثرية خلال عمليات التنقيب الأثري,ومن ضمن هذه المواقع الأثرية «موقع الأكعاب الأثري» الذي يقع في خور أم القيوين، وتبلغ مساحته 3 كيلومترات طولاً، وكيلومترين عرضاً، ويحيط به من الجنوب منطقة الرملة، ومن الجنوب الشرقي موقع الدور، ومن الشمال جزيرة الغلة، ومن الشرق جزيرة السينية.مسجد البدية يقع على الطريق الساحلي بين مدينتي دبا وخورفكان المطلة على بحر العرب، يقع مسجد البدية أو كما يسمى أحياناً، المسجد العثماني. يروي المسجد قصص الحضارات التاريخية والموروث الحضاري والإنساني لأهل الفجيرة سابقاً. سنتحدث في هذا المقال عن مسجد البدية في الفجيرة الذي يعتبر واحداً من أقدم المساجد في دولة الامارات العربية المتحدة.

فنون شعبية إماراتية:الفنون الشعبية في الإمارات تشمل مجموعة واسعة من التقنيات والصناعات اليدوية التي تعكس التراث الثقافي والحياة اليومية للمجتمع. إليك بعض الفنون الشعبية في الإمارات مثل: النسيج والخياطة:تتميز الإمارات بتقنيات خياطة فريدة، وتشمل الأزياء التقليدية مثل الكندورة والغترة للرجال، والعباية والشيلة للنساء.

الخزف والفخار:تظهر الأعمال الفنية المصنوعة من الخزف والفخار التقنيات التقليدية والرموز الثقافية. السجاد والنسيج اليدوي:يصنع السجاد اليدوي والنسيج بمهارة عالية، ويتميز بالألوان الزاهية والزخارف التقليدية.

الحرف اليدوية:تشمل مجموعة واسعة من الحرف اليدوية مثل صناعة السلال والمنسوجات والنجارة.

فن النحت على الرمال:يشكل فن النحت على الرمال تقليدًا فنيًا فريدًا، حيث يقوم الفنانون بنحت أنماط معقدة على الرمال باستخدام أدوات بسيطة.

فن الخط العربي:يُعتبر فن الخط العربي جزءًا مهمًا من التراث الشعبي، حيث يُستخدم في الزخارف والديكورات.

الفنون الشعبية في الطعام:تتضمن صناعة الحلويات والحلويات التقليدية التي تعكس الثقافة والتقاليد المحلية.

الفنون الشعبية في الحياكة:تشمل حرف الحياكة صناعة السجاد والبسط والملابس التقليدية.

الفنون التراثية في الصيد والرعي:تعكس اللوحات والأغاني التقليدية حياة الصيد والرعي والحياة في الصحراء.

قصة العيالة واحدة من أكثر العروض الفنية انتشاراً في دولة الإمارات العربية المتحدة، فهي أداء فني ثقافي تقليدي معبّر يجمع الرجال والصبية الذين يحملون عِصِي الخيزران الرفيعة، ويتحركون بانسجام تام على إيقاع منتظم رصين صادر من الطبول. تتضمن عروض العيالة فقرات لفنون الرقص الشعبي والشعر والإنشاد والطبول، وتُعقد أثناء حفلات الزفاف والمناسبات الوطنية والاحتفالات الأخرى، إضافة إلى أدائها خلال مراسم الترحيب بالملوك ورؤساء الدول.
العياله

الموسيقى والرقص الشعبي تشكّل الفنون الشعبية في الامارات جزءاً من ثقافة وتاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة العريقين، الأمر الذي يشكّل هويّة كل مواطن إماراتي.

العيالة قصة العيالة واحدة من أكثر العروض الفنية انتشاراً في دولة الإمارات العربية المتحدة، فهي أداء فني ثقافي تقليدي معبّر يجمع الرجال والصبية الذين يحملون عِصِي الخيزران الرفيعة، ويتحركون بانسجام تام على إيقاع منتظم رصين صادر من الطبول. تتضمن عروض العيالة فقرات لفنون الرقص الشعبي والشعر والإنشاد والطبول، وتُعقد أثناء حفلات الزفاف والمناسبات الوطنية والاحتفالات الأخرى، إضافة إلى أدائها خلال مراسم الترحيب بالملوك ورؤساء الدول.

اليوله فن شعبي إماراتي الأصل، يمثل لوناً لحياة البدو الأصيلة، وهي الرقصة الأشهر بالإمارات، وتستخدم في معظم المناسبات، وتستهوي جيلاً من الصغار والشباب. اشتقت من رقصة العيالة، التي تدل على الشجاعة والفروسية واستعراض القوة، حيث يستعرض المؤدون مهارات التحكم بسلاح اليولة بخفة ورشاقة.

التغرودة:التغرودة من الفنون والألحان الشعبية الخاصة بمجتمع الإمارات، وهي فن غنائي شعري بدوي، كان الشعراء يؤدونه وهم على ظهور الجمال أو الخيول، أثناء سيرها في الأسفار، وهي ذات طابع حماسي، ويقولون إن الإبل تطرب لسماعها.

وقد تؤدى التغرودة في مناسبات الحروب، وفي التحديات واللوم والتقريع والعتاب، وكذلك في الفخر والحكمة، وفي وصف الإبل والتفاخر بالمطايا وأوصافها المميزة، وفي جلسات السمر والطرب، ومن هنا كانت التغرودة تقال على ألسنة الشعراء الرجال، وتندر أو تكاد على ألسنة الشاعرات، لأنها فن رجولي في المقام الأول مهما كان الغرض الذي تحمله.

الليوة يزخر التراث الإماراتي بالعديد من الفنون الشعبية، من بينها فن الليوه الذي يعد أحد الفنون الشعبية في الإمارات، فقد كان يعبر في الماضي عن بدء الرحلات البحرية، ليتطور بعد ذلك ليكون أحد الفنون المهمة في المناسبات والأعراس.فن الليوه عبارة عن تجمع الرجال بمصاحبة مزمار وطبول تسمى «مسندو» وكذلك «الكاسر» و«الرحماني»، ويكون الغناء بشعر تختلط فيه العربية باللهجة السواحلية، ويكثر خلاله التغني بالبحر والساحل، وانتشر هذا الفن ليصبح في معظم دول الخليج العربي.

يجمع فن الرزفة الشعبي بين الأداء والشعر الأصيل الممتد في جذور تراث دولة الإمارات العربية المتحدة، ويُؤَدَّى هذا الفن في الاحتفالات والمناسبات الوطنية والاجتماعية، حيث تُعدُّ الرزفة من الفنون الشعبيّة الإماراتية، التي تجمع بين الشعر والرقص، باستخدام عِصِي الخيزران الرفيعة. بينما اعتاد الناس في الماضي على استخدام السيوف والخناجر بدلاً من العِصِي في أداء هذا الفن، حسب دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي.
الرزفة

الرزفة يجمع فن الرزفة الشعبي بين الأداء والشعر الأصيل الممتد في جذور تراث دولة الإمارات العربية المتحدة، ويُؤَدَّى هذا الفن في الاحتفالات والمناسبات الوطنية والاجتماعية، حيث تُعدُّ الرزفة من الفنون الشعبيّة الإماراتية، التي تجمع بين الشعر والرقص، باستخدام عِصِي الخيزران الرفيعة. بينما اعتاد الناس في الماضي على استخدام السيوف والخناجر بدلاً من العِصِي في أداء هذا الفن، حسب دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي.انتشرت الرزفة في جميع أرجاء الإمارات، واجتازت المدن والمناطق الساحلية والجبلية، بعد أن كانت محصورة بين القبائل وسكان منطقة الظفرة غربي إمارة أبوظبي.

هذه الفنون الشعبية تمثل غالبًا مهارات وفنون تتناقلها الأجيال وتظل جزءًا حيويًا من الهوية الثقافية للإمارات.