انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Mzoir11/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هل فكرت ولو مرة في حياتك بطريقة عقلانية أن قصة آدم و حواء قد تكون مجرد خرافة؟ هل فكرت في احتمالية كونها قصة من نسج الخيال لا أساس لها من الصحة؟ فكر معي للحظة بدون أحكام مسبقة هل سبق لك أن رأيت امرأة خلقت من ضلع رجل؟

في ضل ما يتمتع به العلم من تطور، وما تزخر به المكتبات من كتب علمية، وما نتوفر عليه من معرفة إلكترونية وانفتاح على العالم تعتبر الكثير من الأسئلة التي يطرحها الإنسان بسيطة وبديهية ورغم ذلك فهي لا تطرح أبدا لكونها تعتبر من المحرمات.. نستطيع أن نجزم بأن السؤال يعتبر في المجتمع العربي بحد ذاته من المحرمات، و مع ذلك أعتبر أن الإنسان اليوم لا يملك أي عذر أيا كان نوعه من عدم البحث عن الحقيقة.

كثيرة هي الأفكار التي تعتبر من المسلمات، كثيرة هي القصص التي لطالما صدقناها مع أنها مجرد أساطير لا أساس لها علميا، و لو كان لها أساس مثل أسطورة آدم و حواء، لاستمرت ولادة المرأة من ضلع رجل ليومنا هذا و لَوَجَدَ لها العلم تفسيرا وتعريفا منطقيا واعتبرها من البديهيات ولكنت أول المصدقين لها.

ما يجعل الإنسان مختلفا عن باقي الكائنات الحية هو العقل، أي قدرته على التفكير والتفكر، وقدرته على السؤال والطعن في المسلمات، هل يعقل لقصة مثل هذه أن تمر مرور الكرام على العقل؟ يمكن في حالة ما كان الإنسان جاهلا أو مغيب عقله أيديولوجيا.