انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Orass 13785811/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

(كارولين جيشولم)  Caroline Chisholm

من صفحة الويكيبيديا، صفحة الموسوعة الحرة


ولدت كارولين جيشولم في (30 من شهر مايو عام 1808-25 مارس عام 1877).

وهي أكثر شخصية إنجليزية عرفت بأنسانيتها في القرن ال 19 حيث دعمت المهاجرات ودعمت رعاية الاسرة في أستراليا.

وتم الأشادة بدورها في 16 مايو حسب التقويم الكنائسي في أنجلترا وأقترحت الكنيسة هذا اليوم لجعلها قديسة فيه واعتنقت الكاثوليكية في فترة زواجها تقريباً، وربت اطفالها على الكاثوليكية.


محتويات المقال

*حياتها المبكرة

*مدينة مَدرس -الهند

صورة شمسية لكارولين جيشولم التقطها لها المصور أنطوان كلوديت في عام 1853








ولادتها: ولدت كارولين في 30 مايو عام 1808في نورثامتن، إنجلترا.  Northampton, England

توفيت في: 25 مارس 1877 عن عمر يناهز ال 68 في هاي كيت، لندن، إنجلترا.Highgate, London, England

المهنة: عملت في مجال الإغاثة الإنسانية.

عُرفت: بأعمالها الأنسانية وإصلاحات الهجرة.

مسقط رأسها: نورثامتن، إنجلترا. Northampton, England

الزوج: آرجيبالد جيشلوم. Archibald Chishlom

الأطفال: 8 أطفال (من ضمنهم كارولين أغنيس غراي). Caroline Agnes Gray

الوالدين: كارولين جونز ووليام جونز. Caroline Jones, William Jones


حياتها المبكرة

ولدت جونز عام 1808في مدينة نورثامبتن في إنجلترا. وهي الطفلة الاخيرة لأبيها من مجموع 12 طفلاً والطفلة السابعة والاخيرة لأمها، الزوجة الرابعة. عاشت عائلتها في

 مايهولد 11 Mayorhold، تزوج والدها وليام جونز أربعة مرات وتوفيت زوجاته الثلاثة إثناء الولادة أوبسبب مرض، وكارولين هي ابنته من زوجته الرابعة والأخيرة.

ولد والدها وليم جونز في مدينة ووتن في نورثهامبتونشايرWootton, Northamptonshire. وكان تاجر خنازير حيث يربيها ويُسمنها ثم يَبيعها. وتوفي عام 1814 عندما كانت كارولين في السادسة من عمرها تاركاً لزوجته (والدة كارولين) 500 جنيه إسترليني والعديد من الممتلكات لابنائه الأثنى عشر.  

وفي 27 من ديسمبر عام 1830 وبعمر ال 22 سنة تزوجت كارولين من الكاثوليكي الروماني آرجيبالد جيشلوم الذي يكبرها بعشر سنين. وقد كان ضابطاً في جيش مدراس التابع لشركة الهند الشرقية. وفي هذه الفترة أعتنقت كارولين ديانة زوجها الكاثوليكة وأنشأت أبنائها على ذلك. وكان زواجهما قد تم في كنيسة القيامة المقدسة في نورثامبتون في إنجلترا والتي يُمنع فيها رجال الدين الروم الكاثوليك من أداء حفلات الزواج الرسمي الى أن صدر قانون الزواج لعام 1836 الذي سمح بذلك.


مدينة مَدرس -الهند

وفي يناير 1832عاد زوج كارولين جيشولم الى كتيبته في مدراس والتحقت هي به بعد 18 شهراً. وأدركت هناك بأن الفتيات الصغيرات اللاتي يترعرعن مع عوائلهم في الثكنات يلتقطن السلوك السيء للجنود. وفي عام 1834 أسست المدرسة الصناعية لبنات الجنود الأوربيين، حيث قدمت تعليماً عملياً لهؤلاء الفتيات. تلقوا من خلاله تعليمات في القراءة والكتابة والدين والطبخ والتدبير المنزلي والتمريض، وسرعان ماسأل الجنود عما إذا كان بوسع زوجاتهم الألتحاق بهذه المدرسة. وإثناء فترة العيش في الهند أنجبت جيشولم ولدين هما أرشيبالد وويليام وتبعت العائلة الأب في تأديه مهامه في شبه القارة الهندية.


هذه صفحة مترجمة عن صفحة الويكيبيديا، صفحة الموسوعة الحرة باللغة الإنكليزية

المصدر:

https://en.wikipedia.org/wiki/Caroline_Chisholm

تُرجمت من قبل طالبة ترجمة في جامعة Western Sydney University.

This article is a translation of https://en.wikipedia.org/wiki/Caroline_Chisholm done by a translation student at Western Sydney University