مستخدم:OsamaK/مصادر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تعتبر المراجع الموثوقة معيارًا أساسيًا من معايير جودة مقالات ويكيبيديا. تُحتِّم طبيعة الموسوعة -التي يستطيع الجميع تحريرها- أن تستند المقالات إلى مراجع يمكن للقراء والمحررين الرجوع إليها للتأكد من صحة ما يضيفه المساهم دون الحاجة لمعرفته شخصيا، كما تمكّن القراء من الاستزادة بالرجوع إلى المرجع المذكور. إذا كنت تترجم مقالات من نسخ أخرى من الموسوعة، من الضروري أن تنقل المراجع أيضا. عدم توفر المراجع يجعل المساهمة عرضة للحذف حال الشك.

نوعية المراجع الموثوقة

تختلف جودة المراجع المطلوبة وموثوقيتها باختلاف الموضوع. من المراجع المقبولة عموما: الوثائق ومواقع الوب الرسمية والأبحاث الأكاديمية والمجلات التي تصدرها دور نشر مرموقة والصحف والجرائد الكبرى. من المراجع غير المقبولة عموما: مقالات الرأي والمدونات والمنتديات وصفحات التواصل الاجتماعي المجهولة.

متى تحتاج مرجعًا؟

الاقتباسات والإحصاءات والآراء والأقوال المنسوبة لدول ومؤسسات وأشخاص كلها تحتاج أن تُثبت بمرجع؛ وكذا الآراء التي يمكن أن تكون محلا للشك.

إضافة مرجع جديد

إذا كنت تكتب مقالة جديدة اعتمادا على مراجع من عندك، اتبع الخطوات التالية، أما إذا كنت تترجم مقالة من لغة أخرى في ويكيبيديا فانتقل للقسم التالي:

  1. في صندوق تحرير المقالة ضع مؤشر الفأرة في نهاية العبارة التي تريد إضافة مرجع لها.
  2. ستجد مجموعة من الأيقونات تعلو صندوق التحرير. ابحث عن رمز إضافة مرجع () وانقره.
  3. سيظهر صندوق إدخال يطلب نص المرجع. إذا كان المرجع الذي تستشهد به متوفرا على الإنترنت أضف المسار (URL) في الخانة؛ أما إذا كان المرجع غير متوفرا على الإنترنت فأضف اسم المنشور وطبعته ورقم الصفحة واسم الناشر:
    كليلة ودمنة، عبد الله بن المقفع، الطبعة الثانية، ص 73، دار النشر المحلية.
  1. ستضاف تلقائيا رموز تنسيق تقنيِّة بالأحرف اللاتينية. لا تقلق، تجالها فقط!
  2. بقي أن تضيف القائمة التي ستجمع المراجع المستخدمة في المقالة. في أسفل نص المقالة، أضف النص التالي:
    == مصادر ==
    {{ثبت المراجع}}
  3. عاين الصفحة، ثم احفظها!
نقل مرجع من لغة أخرى

إذا كنت تترجم مقالة من لغة أخرى في ويكيبيديا فمن الضروري أن تنقل المراجع لتحافظ على جودة المقالة؛ ولا مانع أن تكون المراجع المستخدم بلغة أخرى.

  1. انقر زر "عدل" في صفحة المقالة باللغة التي تترجمها.
  2. ابحث عن العبارة التي تريد نقل مصدرها.
  3. بعد العبارة مباشرة ستجد رموز التنسيق التقنية اللاتينية التي يستخدمها البرنامج للتعرف على المراجع وهي <ref> في بداية المرجع، و </ref> في نهايته.
  4. انسخ المرجع مع رموز التنسيق التقنيّة (<ref> و </ref>)
  5. حاول أن تُعاين المقالة (بنقر "أظهر معاينة" في صفحة التعديل). إذا لم تجد قائمة بالمراجع المستخدمة أضف النص التالي إلى أسفل المقالة المترجمة:
    == مصادر ==
    {{ثبت المراجع}}
  6. عاين الصفحة، ثم احفظها!