انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Ousama elhabti

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الكاتب والروائي المغربي العالمي #محمد_شكري ، مناصر الفقراء وصديق الضعفاء وسفير المعوزين أصيل أيت شكار بإقليم الناظور في الريف المغربي ، ولد سنة 1935 ولم يتحدث العربية إلا في سن جدا متأخرة بعد إلتحاقه بالمدرسة العمومية.

- هذا الروائي العصامي الفذ عاش حياة البؤس والفقر تطعم الحرمان ومورس عليه القمع والتسلط ولكنه قاوم وكتب كل هذا في عدة روايات منها الخبز الحافي التي أخذت شهرة عالمية وترجمت لعديد من اللغات وكانت الرواية التي أخرجته من كل ذلك البؤس ولكنه ظل يلاحقه نفسيا ووجدانيا في بقية حياته.

- محمد شكري تحدث عن عالمنا البائس بكل صدق وعفوية فلامس قلبه كل قارئ وتعرف من خلاله على عوالم ربما لم يعرفها أغلبنا وأرخ لفترة من الزمن لم يؤرخ لها الكثيرون لكنه تمكن من عكس تلك الحقبة بأسلوب شيق تجعلك تلتهم كتبه إلتهاما.

- وجب القول أن محمد شكري لم يتعلم القراءة والكتابة إلا بعد سن العشرين، ثم إجتهد ليصبح أستاذا واشتغل في منطقة العرائش حتى لم ترق له هذه الحالة من الرتابة ولازال يتململ ولكنه كان يكتب بإنتظام منقطع النظير ، شارك في دوريات كان يقرأ بهم، كما إشتغل بإذاعة طنجة بعد أن إنتقل إليها أو بالأحرى عاد إليها وقدم برنامج ثقافي بها ، لم يتزوج محمد شكري ولم يخلف أبناء ولكن كتبه سوف تخلد إسمه بدون أدنى شك.

- من أشهر أقواله :

✍️ أنا إنسان عاش التشرد وأكل من القمامة فلا تنتظرو مني أن أكتب عن الفراشات.

✍️ بالمال يستطيع المرء أن ينكح العالم .. هكذا قال حشاش بمقهى الطرانكات.

✍️ قل كلمتك قبل ان تموت ، حثما ستعرف طريقها !

✍️ أبكي في موت خالي والأطفال من حولي، يبكي بعضهم معي، لم أعد أبكي فقط حين يضربني أحد أو حين أفقد شيئا. أرى الناس أيضا يبكون، المجاعة في الريف، القحط والحرب.

✍️ ذات مساء لم أستطع أن أكف عن البكاء، الجوع يؤلمني، أمص وأمص أصابعي، أتقيأ ولا يخرج من فمي غير خيوط من اللعاب. أمي تقول لي بين لحظة وأخرى : اسكت، سنهاجر إلى طنجة، هناك خبز كثير، لن تبكي على الخبز عندما نبلغ طنجة، الناس هناك يأكلون حتى يشبعوا.

فل ترقد روحك بسلام يا كاتب التاريخ.

كنتو مع فقرة جديدة غنبقا نحط ليكم فيها شخصيات دازو ف التاريخ وخلاو البصمة ديالهم ❤️