انتقل إلى المحتوى

مستخدم:PierreBear/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بيار لوي ريمون أستاذ علاقات دولية متخصص في المنطقة العربية يدرس بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا بفرنسا، و إعلامي متعاون مع أهم الفضائيات العربية، من بينها تلفزيون بي بي سي العربية والقسم العربي  لقناة دويتش فله الألمانية، له إطلالة قارة في برنامج حديث الساعة من راديو بي بي سي مع هشام عبد الملك كما يساهم أسبوعيا في برنامج غرفة الاخبار من قناة سكاي نيوز عربية.[1][2]

بيير لوي ريمون صاحب مقال أسبوعي في صحيفة القدس العربي.

ولد بيار لوي ريمون سنة 1974 في مدينة خانت البلجيكية وتحصل سنة 1998 على المرتبة الأولى في المناظرة الفرنسية لتوظيف أساتذة اللغة العربية ثم التحق بلجنة تحكيم هذه المناظرة .  

تحصل بيير لوي ريمون على رسالة الدكتوراه في اللسانيات و إبستيمولوجيا العربية سنة 2004.

تناول بيير لوي ريمون في مقال رأي كتبه في صحيفة لو موند الفرنسية مع الأستاذ الجامعي جوزيف ديشي  أهمية تدريس اللغة العربية في التعليم العمومي الفرنسي  كلغة ناقلة لموروث ثقافي من جهة لكن أيضا كإحدى لغات المستقبل الأساسية في المجال الاقتصادي و الدبلوماسي و الجيوسياسي.

بيار لوي ريمون صاحب دراسات أكاديمية في الأدب العربي القديم علق فيها على كتاب الإمتاع و المؤانسة لأبي حيان التوحيدي وهو العمل الأدبي الذي حلله ف رسالة دكتوراه.

وفي الأدب العربي الحديث نشرت لبيار لوي ريمون دراسة بالفرنسية عن كتاب حديث الأربعاء لطه حسين.

المسيرة الإعلامية

قطع بيار لوي ريمون أولى أشواطه على درب الإعلام عبر مشاركات في برامج الأطفال في الإذاعة الوطنية المغربية، برنامج من تنشيط الصغر تحديدا،عندما أقام مع أسرته في المغرب من السن السابعة إلى السن الرابعة عشرة. وفي المغرب تعلّم اللغة العربية وهو فرنسي الأصل من عائلة فرنسية لا تتكلّم اللغة العربية.

قام بيار لوي ريمون بفترتين تدريبيتين في قناة بي بي سي العربية، هيئة الإذاعة البريطانية في ذلك الوقت، تحت إشراف الإعلاميين نور الدين زورقي و حسن معوض.  كان أول تحليل جيوسياسي لبيار لوي ريمون في البي بي سي في حلقة من برنامج أضواء قدمته ناهد نجار، وقد حلل الخطاب الذي ألقاه رئيس وزراء فرنسا الأسبق دومينيك دو فيلبان في مجلس أمن الأمم المتحدة عندما أعلن عن رفض فرنسا المشاركة في الحرب على العراق سنة 2003 . كما دعته الصحفية منيرة الشايب في نفس البرنامج  للحديث عن علاقات العالم العربي بالاتحاد الأوروبي. كما شارك بيار لوي ريمون في برنامج بي بي سي الشهير من عصره الذهبي : ندوة المستمعين.

في سنة 2005، أطلق بيار لوي ريمون في مدينة نانت الفرنسية أول برنامج في إذاعة جمعوية يناقش الواقع الجيوسياسي و الثقافي الدولي شاركت فيه نخبة من الصحفيين المتخصصين في قضايا حوض المتوسط والشرق الأوسط مثل الكاتب المتخصص في حوار الأديان سليمان زغيدور و الصحفية ليلى سليماني عندما كانت تعمل في صحيفة « جون أفريك » قبل أن تصبح كاتبة شهيرة.

كما حاور بيار لوي ريمون في برنامجه مجموعة من الفنانين الغربيين و الأفارقة الذين تحدثوا عن نظرتهم لدول منطقة حوض المتوسط و إفريقيا، كالمطرب الفرنسي هوج

أوفريه، أو المطرب السينغالي إسماعيل لو .