انتقل إلى المحتوى

مستخدم:QalasQalas/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

__LEAD_SECTION__

[عدل]
موقع أرض البنط.

بونتلاند (بالصومالية: "Buntilaan "Dhulkii Uduga)‏ ، (بالإنجليزية: Puntland)‏ ، رسميًا دولة بونت لاند الصومالية (بالصومالية: Dowladda Puntland ee Soomaaliya)‏ ، هي دولة عضو اتحادية في شمال شرق الصومال. عاصمة بونت لاند هي جروي.

أرض البنط هي دولة تتمتع بالحكم الذاتي في الصومال. موقعه هو قمة القرن الإفريقي.

يعيش ثلث سكان الصومال في الإقليم ، [1] الذي يحتوي على حوالي ثلث المنطقة الجغرافية للبلاد. [2]

اشتق اسم "بونتلاند" من أرض بنط التي ذكرتها المصادر المصرية القديمة. ومع ذلك ، فإن الموقع الدقيق للمنطقة الأسطورية لا يزال لغزا. تشير العديد من الدراسات إلى أن أرض بنط كانت تقع في الصومال ، [3] [4] بينما يقترح البعض الآخر أنها كانت موجودة في مكان آخر.[5]

يتم توفير المخطط التفصيلي التالي كنظرة عامة ودليل موضعي لبونتلاند. بونت لاند لها تاريخ طويل لأكثر من خمسة قرون مثل السلطنة الماجرتينيا السابقة وتتكون من 9 محافظات وهي باري ونوجال وهيلان وغواردافوي وكركار وصول وسناج وعين.نصت شروط كل معاهدة على أن على إيطاليا الابتعاد عن أي تدخل في إدارات السلطنة. [9] في مقابل الأسلحة الإيطالية والدعم السنوي ، تنازل السلاطين عن الحد الأدنى من الرقابة والتنازلات الاقتصادية. كما وافق الإيطاليون على إرسال عدد قليل من السفراء للترويج لكل من السلطنات ومصالحهم الخاصة. [9] تمت إدارة المحميات الجديدة بعد ذلك من قبل فينتشنزو فيلوناردي من خلال شركة مستأجرة. تم توقيع بروتوكول الحدود الأنجلو-إيطالي في وقت لاحق في 5 مايو 1894 ، تلاه اتفاق في عام 1906 بين كافاليير بيستالوزا والجنرال سوين يعترف بأن بادهان كانت تحت إدارة ماجيرتين سلطنة. مع الامتداد التدريجي للحكم الاستعماري الإيطالي إلى شمال الصومال ، تم ضم المملكتين في نهاية المطاف في أوائل القرن العشرين. ومع ذلك ، على عكس المناطق الجنوبية ، لم تكن السلطنات الشمالية خاضعة للحكم المباشر بسبب المعاهدات السابقة التي وقعتها مع الإيطاليين.

__LEAD_SECTION__

[عدل]

ضحايا زلزال قهرمان مرعش 2023.

  1. ^ "Society for International Development Forum". مؤرشف من الأصل في 2011-07-24. اطلع عليه بتاريخ 2011-12-14.
  2. ^ Puntland Facts & Figures 2003
  3. ^ Dan Richardson, Egypt, (Rough Guides: 2003), p.404
  4. ^ Ian McMahan, Secrets of the Pharaohs, (HarperCollins: 1998), p.92
  5. ^ David B. O'Connor, Stephen Quirke, Quir O'Connor, Mysterious lands, (UCL Press: 2003), p.64