انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Raghad311/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أمين عبد الهادي(1897-1967) سياسي فلسطيني، ولد في مدينة جنين، أنهى دراسته في الأستانة، حصل على إجازة في الحقوق وكان عضوا في البرلمان العثماني، عُين في عهد الإنتداب البريطاني عضواً في المجلس الاستشاري (المؤقت) لحين تأسيس مجلس رسمي يعنى بقضايا الحكم الذاتي في مايو 1923، تم تعيينه عضواً في المجلس الإسلامي الأعلى عام 1929، تولى منصب رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في القدس في 20 ديسمبر 1948، انتقل إلى القاهرة في أواخر الستينات، وأقام فيها حتى وفاته.[1][2]

هو العضو الأول للمجلس الإسلامي الأعلى في فلسطين في الأربعينات الماضية وكان رئيساً للجنة الأوقاف الثلاثية التي تسيطر على شؤون المجلس الأسلامي الأعلى والأوقاف .

رحلته إلى روما[عدل]

في 18 تموز عام 1946م سافر أمين بيك عبد الهادي مع وفد مرافق له إلى مصر والإتصال بالقاصد الرسولي لوضع بعض الترتيبات لزيارة مدينة الفاتيكان وبعدها توجه إلى روما استقبلوا في روما من قبل راهبان اوفدهما شقيق البطريك برلسينا بطريك طائفة اللاتين في القدس ونزلوا في فندق منيرفا الذي اشتهرا بذلك الوقت لنزلاء الفاتيكان من رجال الدين فتم مقابلتهم من قبل الرئيس العام لليسوعيين في العالم الذي بارك مسعاهم ومن ثم توجهوا الى الفاتيكان واستقبلهم المونسنيور فاليرى وكان قاصدا رسولياً سابقاً في مصر وفلسطين وكانت هذه الرحلة تتسم بالتسامح وقد رتبت المقابلة يوم الجمعة من شهر آب ولكن كانت لفتة قداسة البابا عند علم أن الوفد يضم رجال دين من مسيحين ومسلمين قال إن يوم الجمعة هو عطلة المسلمين ويوم الأحد هو عطلة المسيحيين فلا يصح لي اجراء مقابلة فيهما وتم تأجيلها إلى يوم السبت 3 آب فتم أستقبالهم بمظاهر الحفاوة والمراسم ووصلوا إلى مكتب قداسته وبعدها تم تقديم بياناً موجزاً باللغة العربية وقدمت له ترجمة باللغة اللاتينية لشرح مذكرة القضية الفلسطينية قضية العرب ومذكرات اخرى تتعلق بالقضية قدمت في حينه.

كان قداسته شديد الأنتباه يتنقل بصره بين أعضاء الوفد وسأل عن صفة كل منهما وتم أهدائهم بنهاية الزيارة ميداليات فضية صكت على ناحيتها صورة لقداسته والأخر صورة السامري الطيب وقال الحبر الأعظم مجيباً على المذكرة وناوله بياناً باللغة الفرنسية الذي تولى السيد يوسف صهيون الحديث باللغة الفرنسية فشرح بإيجاز قضية العرب في فلسطين وأهمية مكانتها الدينية.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ "PASSIA - ABDUL HADI, AMIN (-)". www.passia.org. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-28.
  2. ^ شخصيات فلسطينية (PDF). الجمعية الأكاديمية الفلسطينية لدراسة الشؤون الدولية. 2008-12. ص. 111. ISBN:978-9950-305-00-7. QID:Q123497823. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |publication-date= (مساعدة)
  3. ^ "صحيفة عمون : أمين عبدالهادي ورحلته الى روما". وكالة عمون الاخبارية. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-28.