مستخدم:Rana Elsadany/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تكوين الأمين غير متجانس الحلقة في اللحوم[عدل]

{{يحرر}} الأمينات غير متجانسة الحلقة هي مجموعة من المركبات الكيميائية، يُمكن تكوين الكثير منها أثناء الطهي. توجد في اللحوم التي تُطهى إلى مرحلة الإتقان، وفي كل المرقات، وفي أسطح اللحم التي تُظهر قشرة بُنية أو سوداء. تُظهر الدراسات الوبائية ارتباطًا بين تناول الأمينات غير متجانسة الحلقة وسرطان القولون والمستقيم والثدي والبروستاتا والبنكرياس والرئة والمعدة/ المريء وتدعم تجارب الحيوانات الغذائية وجود علاقة سببية. وصفت دائرة الصحة العامة التابعة لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية العديد من الأمينات غير المتجانسة كمواد مُسرطنة مُحتملة في تقريرها الثالث عشر عن المواد المُسرطنة.(1) التغيير في تقنيات الطبخ تقلل من مستوى الأمينات غير متجانسة الحلقة.

المركبات[عدل]

يقع أكثر من 20 مركب في فئة الأمينات غير متجانسة الحلقة، وكثيرا ما يتم اختصارها HCAs [1]. يوضح الجدول 1 الأسماء الكيميائية والاختصارات للمركبات الأكثر شيوعًا للدراسة.

جدول 1. الأسماء الكيميائية والاختصارات لHCAs[2][عدل]

الاسم الكيميائي الاختصار سنة الاكتشاف
2-أمينو-3-ميثيل أميد أزو [4,5-و] كينولين IQ 1980
2- أمينو-3,4-ثنائي ميثيل أميد أزو [4,5-و] كينولين MeIQ 1980
2-أمينو -3,8- ثنائي ميثيل أميد أزو [4,5-و] كينأوكسالين MeIQx 1981
2-أمينو -1-ميثيل-6-فينيل أميد أزو [4,5-و] بيريدين PhIP 1986

كل هذه المركبات الأربعة متضمنة في التقرير الثالث عشر حول المواد المسرطنة.[1]

اللحوم[عدل]

تتكون المركبات الموجودة في اللحوم عند تسخين الكيرياتين (حمض أميني غير بروتيني يوجد في الأنسجة العضلية) وأحماض أمينية أخرى والسكريات الأحادية معا عند درجة حرارة عالية (125-300o درجة سيليزية أو 275-572o فهرنهايت) أو طبخها لمدة طويلة. تتكون HCAs عند الحد الأدنى من هذا النطاق عندما تكون مدة الطبخ طويلة، وعند نهاية النطاق تتكون HCAs في غضون دقائق.[3]