مستخدم:Rasha mamdouh elsawaf

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

دوروثي جريس إلدر[عدل]

دوروثي جريس إلدر عضو البرلمان الاسكتلندي عن غلاسكو في المنصب 6 مايو 1999 - 31 مارس 2003 تفاصيل شخصية الحزب السياسي المستقل (2002-2003) الحزب الوطني الاسكتلنديا (حتى 2002) دوروثي جريس إلدر صحفية اسكتلندية وعضو سابق في البرلمان الاسكتلندي لمنطقة جلاسكو 1999-2003. شغلت منصب MSP المستقل 2002-2003 ، بعد أن جلست لأول مرة كعضو في الحزب الوطني الاسكتلندي من 1999 حتى تركت الحزب في 2002. ومن بين الإنجازات التي حققتها الحملة ، حصلت على جائزة المراسل البريطاني لعام 1996 للصحافة الاستقصائية في حفل جوائز الصحافة البريطانية . في عام 2019 ، حصلت على جائزة Lifetime Achievement في حفل توزيع جوائز الصحافة الاسكتلندية.

محتويات[عدل]

1-الصحافة. 2- الحياة السياسية. 3- الجوائز و الألقاب. 4- المراجع. 5- روابط خارجية.

الصحافة[عدل]

كانت إلدر أول امرأة تدير فريقًا استقصائيًا بعنوان "المطلعون" على جلاسكو هيرالد ، حيث عملت في المراسلين الصحافيين والمقالات الإخبارية والقادة. تم تجنيدها لاحقًا عن طريق التلفزيون ، بدءًا من برنامج أخبار بي بي سي اسكتلندا Reporting Scotland. كتبت وصورت وأنتجت العديد من الأفلام الوثائقية حول الظلم الاجتماعي لـ STV والشبكة. تشمل البرامج الأخرى للتلفزيون الاسكتلندي المسعفين. [1] وأول فيلم وثائقي اسكتلندي عن الإيدز في عام 1988. قامت بتصوير فيلم "I Preferred Madness" - قصة حياة رائد التلفزيون الاسكتلندي جون لوجي بيرد - بين المملكة المتحدة وكندا ونيويورك. عملت كمحررة مقالات وكاتبة عمود في أول صحيفة أسكتلندية تدار بشكل تعاوني ، وهي صحيفة سكوتيش ديلي نيوز المشؤومة. كتب Elder أعمدة وتحقيقات للعديد من الصحف ، بما في ذلك The Herald ، Sunday Mail ، اسكتلندا يوم الأحد "Rattling the Cages" و Scottish Daily Express "Off the Leash" و The Daily Express (المملكة المتحدة) "Dear Dorothy". قامت بحملة ضد الأوضاع في السجون الروسية للمعوزين ، بمن فيهم أطفال الشوارع ، وفازت باقتباس من مدينة بوشكين للحصول على مساعدات إنسانية. في عام 2007 ، تم تعيينها في منصب أستاذ فخري من جامعة روبرت جوردون في أبردين. [3] تحاضر في الصحافة الاستقصائية لتكريم طلاب السنة الجامعية في الجامعة.

الحياة السياسية[عدل]

في يونيو 1998 ، أُعلن أنها مرشحة الحزب الوطني الاسكتلندي للبرلمان الاسكتلندي الذي تم تشكيله حديثًا في الانتخابات التي ستجرى في العام التالي. [4]

في انتخابات 1999 ، ترشحت في دائرة جلاسكو بيليستون الانتخابية وحصلت على نسبة 17٪ من التأرجح إلى الحزب الوطني الاسكتلندي في قلب حزب العمال السابق. على الرغم من أنها لم تفز بالمقعد بشكل مباشر ، [5] تم انتخابها في قائمة البرلمان كممثلة للحزب الوطني الاسكتلندي (SNP) لمنطقة جلاسكو. كانت عضوًا في لجنة الرعاية الصحية والمجتمعية وعضوًا في لجنة الالتماسات العامة. [6] كجناح يساري ، دعمت أليكس نيل في انتخابات قيادة الحزب الوطني الاسكتلندي لعام 2000. بصفتها عضوة في حزب MSP ، واصلت إلدر حملتها الانتخابية. لقد أجرت أبحاثًا حول التلوث واعتلال الصحة في الطرف الشرقي من غلاسكو ، لتصبح أول MSP ينقل قضية تلوث إلى بروكسل ضد الإغراق في الطرف الشرقي ومحرقة للماشية النافقة بالقرب من السكن والمستشفى. فازت بالقضية في أوروبا. أثناء وجوده في البرلمان الاسكتلندي ، أطلق إلدر مجموعة متعددة الأحزاب للنظر في نقص المساعدة لمرضى الألم المزمن. في فبراير 2002 ، قادت نقاش أحد الأعضاء حول هذه القضية. لم يكن لدى اسكتلندا خدمة سكنية لحالات الآلام المزمنة الشديدة ، حيث أرسل بعضها مئات الأميال إلى باث. قاتلت إلدر لمدة 12 عامًا من أجل خدمة سكنية في اسكتلندا ، والتي تم تحقيقها في عام 2015. ولا تزال تشارك بقوة في المجموعة متعددة الأحزاب ، بعد فترة طويلة من انتهاء فترة عملها مع MSP. أصبحت غير راضية عن الطريقة التي كان يدير بها الحزب الوطني الاسكتلندي وفي مايو 2002 استقالت من الحزب الوطني الاسكتلندي. من تلك النقطة ، جلست في البرلمان بصفتها عضو مجلس إدارة مستقل. [8] لم تترشح لإعادة انتخابها في انتخابات 2003 ، وعادت إلى الصحافة بدلاً من ذلك. [9] وهي أيضًا مرشحة سابقة للرابطة القومية الاسكتلندية في جامعة غلاسكو لمنصب رئيس جامعة جلاسكو ، حيث خسرت أمام الممثل ريتشارد ويلسون في عام 1996. [10] كانت معروفة بقدراتها في الحملات.

الجوائز و الألقاب[عدل]

  • 1994 جائزة أوليفر براون للخدمات المقدمة إلى اسكتلندا.
  • 1996 أفضل مراسل بريطاني للعام في حفل توزيع جوائز الصحافة البريطانية [11] للصحافة الاستقصائية.
  • 1998 اقتباس من مدينة بوشكين للمساعدات الإنسانية للمستشفيات والسجون .
  • 2014 جائزة حملة الصحفيين الطبيين في المملكة المتحدة.
  • في عام 2019 ، حصلت على جائزة Lifetime Achievement في حفل توزيع جوائز الصحافة الاسكتلندي.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

 دوروثي جريس إلدر على موفع https://www.theyworkforyou.com/msp/13979/dorothy-grace_elder