انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Safaaooo285/سلسلة جبال جلاتين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

سلسلة جبال غالاتين هي سلسلة جبلية من جبال الروكي، تقع في الولايات المتحدة من مونتانا ووايومنج. وهو يشمل أكثر من 10 جبال على ارتفاع 10000 قدم (3000 متر). وأعلى قمة في هذا النطاق هي القمة الكهربائية التي بلغت 969 10 قدما (343 مترا).

وقد تم تعيين مجموعة جالاتين بعد ألبرت جالاتين ، وهو أطول وزير خزانة للولايات المتحدة يخدم . / نهاية الخبر / يمتد النطاق لمسافة 75 ميلاً (121 كم) شمالاً إلى الجنوب ويبلغ متوسطُ عرضه 32 كم (20 ميلاً).

جغرافية[عدل]

. تقع أقصى قمم هذا النطاق الجنوبية في القسم الشمالي الغربي من منتزه يلوستون الوطني، ولكن معظم هذه القمم تقع في غابة غالاتين الوطنية. يتدفق نهر يلوستون شمالاً على الجناح الشرقي من المجموعة. ويتوازي نطاق ماديسون خطوط الجالاتينز مع الغرب. الطرف الشمالي من المجموعة يقع بالقرب من ليفينغستون، مونتانا، وبوزمان باس يفصل الغالاتين عن جبال بريدجر إلى الشمال.

المجموعة جزء لا يتجزأ من النظام البيئي الأكثر يلوستون، وتحتوي على الدببة والذئاب وغيرها من الأنواع المهددة بالانقراض والمهددة أيضا في حديقة يلوستون الوطنية.

غابات جالاتين المتحجره[عدل]

ضمن نطاق الغالاتين، تعتبر غابة غالاتين المتحجرة واحدة من أكبر الغابات المحبوزة في حقبة الأيوسين. الخشب المتحجر الذي يتكون منه يتكون من الأحافير المعدنية لمزيج من الأشجار المنقولة وفي المكان (في الموقع) جذوع الأشجار الخشبية. تمتد جذوع الأشجار في مكانها إلى التربة الأحفورية المتوسطة النمو (الأوساز القديمة). وقد دُفِنت الأشجار المتحجرة، وقذرات الأشجار، والهراوات الموجودة في نطاق غالاتين بواسطة الدهارات البركانية. وقد أعيد في بعض الأحيان إعادة بناء ترسبات ولاية اللهار وإعادة إيداعها من قبل تيارات صغيرة. وتراكم هذه الرواسب منذ حوالي 50 مليون سنة. يوجد في خدمة الغابات في الولايات المتحدة مسار بطول 3.2 كم (2 ميل) يوضح تفاصيل الأشجار المحجرة.

وفيما يتعلق بهذه الغابات الاحفورية وغيرها من الاحافير، فإن جمع الاحافير في حديقة يلوستون الوطنية غير قانوني. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الزوار البقاء على مسارات مميزة ومصانة.

بانوراما من هضبة بلاكتيل ، متنزه يلوستون الوطني

[[تصنيف:تضاريس مقاطعة بارك، وايومنغ]] [[تصنيف:تضاريس مقاطعة غلاتين، مونتانا]] [[تصنيف:نظام يلوستون البيئي الأكبر]] [[تصنيف:سلاسل جبلية في وايومنغ]] [[تصنيف:سلاسل جبلية في مونتانا]] [[تصنيف:سلاسل جبلية في جبال روكي]] [[تصنيف:الإحداثيات في ويكي بيانات]]