مستخدم:Sahar y almalaji/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

"معرض أسماء الله الحسنى"[عدل]

عرف معرض " أسماء الله الحسنى " الذي تقيمه مجموعة سمايا القابضة بجوار المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة, ضمن فعاليات مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م, بأسماء الله الحسنى ودلالاتها وخصائصها وصفاتها، وكيفية التعبد بها وثمراتها, من خلال لوحات ومجسمات وعروض تعريفية وشاشات تتحدث عن قدرة الله عز وجل في خلق الكون الخارجي والداخلي من البحار والأرض والحيوانات والفضاء وكل ما وجد على هذا الكون.[1]

المناطق التي اقيم فيها المعرض[عدل]

1-المدينة المنورة:

2-مكة المكرمة : يفتتح أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لمناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م، الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، يوم الثلاثاء المقبل، معرض "أسماء الله الحسنى"، الذي تنظمه مجموعة "سمايا" القابضة، بجوار المسجد النبوي الشريف.

من جهته ثمن الرئيس التنفيذي لشركة سمايا القابضة حضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة لافتتاح معرض أسماء الله الحسنى مساء يوم الثلاثاء القادم :16محرم/1435هـ الموافق ل19/11/2013م .

وأضاف الأستاذ فواز بن عبدالله المحرج بأن الغرض الأساس من إقامة هذا المعرض هو تعريف الناس بربهم وبأسمائه الحسنى وصفاته العلى ، مشيراً – في هذا الصدد – على أن هذا التعريف لايقتصر على إيضاح المعنى فقط ، بل هدفه زيادة إيمان الناس وتقريبهم إلى ربهم من خلال إبراز أثر الإيمان بهذه الأسماء الحسنى على حياة الناس وسعادتهم ، واستشعار مدى رحمة الله وقربه منهم .

وأضاف إن " فكرة هذا المعرض غير مسبوقة " بحسب رأيه ، إذ وظف التقنيات الحديثة والمجسمات لإيصال وإيضاح المعلومات ، وهو مايتوقع أن ينعكس بالإيجاب في نفوس الزوار إن شاء الله .

وختم الأستاذ المحرج تصريحه بأن شركة سمايا القابضة تطمح على تنظيم هذا المعرض في مناطق مختلفة داخل المملكة وخارجها .


ويضمّ المعرض لوحات تعريفية بأسماء الله الحسنى وثمراتها، كما يحتوي على ثلاثة أقسام؛ خُصِّص لكل قسم منها شاشة عرض فيديو؛ لعرض مواد تدل على عظمة الله الخالق سبحانه وتعالى.

ويشتمل المعرض على شاشة بانورامية لعرض مواد عن عظمة الله عز وجل في الكون والفضاء الخارجي.

وزُوّد الممر الخارجي للمعرض من جهة المسجد النبوي بلوحة إعلانية كبيرة تحوي أسماء الله الحسنى، كما يضمّ المعرض لوحات تعرض أحاديث شريفة لوصايا النبي صلى الله عليه وسلم.


3-جدة: جذب معرض (أسماء الله الحسنى) ضمن فعاليات برنامج أرامكو "إثراء المعرفة" بجدة العديد من المهتمين والزوار وسط أجواء روحانية، حيث بدأت تتقاطر الجموع نحو معرض (أسماء الله الحسني) ليخرج الزائر متأملاً في ملكوت الله عز وجل وقدرته.

ويهدف المعرض في خيمة "قهوة الفن" إلى التعريف بأسماء الله الحسنى باستخدام تقنيات مرئية ومسموعة حديثة، كذلك باستخدام اللوحات والمجسمات الفنية، والأفلام الوثائقية، إضافة إلى تسخير المؤثرات السمعية وتقنيات الصوت والضوء ومختلف وسائل العرض الحديثة، لخدمة موضوع المعرض المتمثل في التعريف بأسماء الله الحسنى ودلالاتها، في إطار تربوي - تعليمي.

يحتوي المعرض على لوحات داخلية وخارجية بمقاسات مختلفة، من بينها لوحة كبرى بمقاس 340 مترًا مربعًا. كما يقدم أربعة أفلام وثائقية، تتيح للزوار التأمل في ملكوت الله عز وجل، وفي خلق الأرض والشمس والكواكب والمجرّات، وتظهر عظمة الخالق جل وعلا، وضآلة المخلوقات، وذلك في محاولة لتوظيف التقنيات الحديثة في تعزيز الجوانب الإيمانية لدى الزائرين عبر استثارة ملكة التفكير والتأمل لديهم، وحثهم على استشعار عظمة الله سبحانه، وبعث محبته جلت قدرته، في العقول والوجدان.

وقد كتبت أسماء الله الحسنى على لوحات إلكترونية متحركة مخرجة إخراجاً مميزاً تحتوي كل لوحة على اسم من أسماء الله موضحة معناه مع شرح تأثيره الإيماني على المسلم الذي يتدبر عظمة أسماء الله جلت قدرته وترجمت أسماء الله ومعانيها باللغة الانجليزية، كما اشتمل المعرض على عرض المجموعة الشمسية بأحجامها المختلفة وقربها وبعدها من الأرض ومكانة الأرض الدنيا من هذه الأجرام العظيمة وعرض هذه الأجرام وأسمائها ومقارنتها مع الأرض يزيد الإنسان إجلالاً وإكباراً ويقيناً بخالق الكون ومسيّره كيف يشاء لا إله إلا هو جل جلاله.

ويستهدف المعرض، كافة زوار برنامج ارامكو السعودية "إثراء المعرفة" وكبار المسؤولين من الوفود الرسمية الزائرة، وطلاب المدارس والجامعات وأطفال الجمعيات الخيرية ودور ومراكز الايواء في مدينة جدة. ويقدم المعرض معلوماته باللغتين العربية والإنجليزية، مع تخصيص مرشدين لشرح مكونات المعرض للزوار.

التعريف لا يقتصر على إيضاح المعنى فقط، ولكن يهدف بشكل رئيس الى زيادة إيمان الناس وتقريبهم إلى الله من خلال إبراز أثر الإيمان بهذه الأسماء الحسنى على حياة الناس وسعادتهم، واستشعار مدى رحمة الله وقربه منهم.

معرض اسماء الله الحسنى فكرة غير مسبوقة حيث أقيم للمرة الأولى في المدينة المنورة جوار الحرم المدني الشريف عند اختيارها عاصمة للثقافة الاسلامية، وقد وظف المعرض التقنيات الحديثة والمجسمات من أجل إيصال وإيضاح المعلومات، ما كان له الأثر الطيب في نفوس الزوار.

تجدر الاشارة الى أن برنامج أرامكو السعودية للإثراء المعرفي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، الذراع الثقافية لأرامكو السعودية يستقبل الزوار من الساعة ال5 عصراً وحتى ال11 مساء يوميا حتى ال14 من ربيع الثاني 1435ه، وتتطلع أرامكو السعودية لاستقطاب نحو نصف مليون زائر، وتقديم أكثر من خمسمائة فرصة تطويرية للمتطوعين والمتطوعات من فئة الشباب، مما يعزز اكتسابهم للمهارات المعرفية والإدارية والحياتية وبناء الشخصية الإيجابية في بيئة تفاعلية آمنة.


4-الرياض:[2]

خطف معرض أسماء الله الحسنى، المقام بمعرض أرامكو "إثراء المعرفة"، أنظار الزائرين؛ حيث جذب أعداداً كبيرة من الزائرين؛ لتميز عروضه من خلال الشاشات العملاقة التي تعمل بتقنية صوت spot light.

ويتوفر في المعرض 6 قاعات تعرّف الزائرين بالمعاني العظيمة للأسماء الحسنى، ويستشعر الزائر لمعرض أسماء الله الحسنى المعاني العظيمة لغوياً واصطلاحياً لهذه الأسماء الجليلة.

ويحتوي المعرض على عدد من الشاشات العملاقة في قاعة "المحبة والحياة"، إلى جانب بيئة صوتية مثيرة للإعجاب بتوظيف تقنية spotlight؛ حيث تمنح الزائر شعوراً رائعاً بخصوصية الاستماع للمقاطع الصوتية، بخلاف الشاشات الثابتة التي تعرض مجموعة من الأفلام القصيرة التي توضح آثار أسماء الله الحسنى في الحياة.

ويشاهد الزائر في قاعة "التعظيم والإجلال" مجسمات تخيلية للشمس والكواكب، وتتميز قاعة "المحبة والحياة" بلون آخر؛ حيث تتيح للزائر معايشة كاملة للأفلام بدقة الـ 4K، إلى جانب عرض متميز في قاعة "الخوف والخشية" بتنقية الـ mapping 3d عن قوم سيدنا "صالح".

يشار إلى أنه يتواجد في أرجاء المعرض عدد من المرشدين الأكفاء الذين يقومون بشرح كل قسم بلغة بسيطة وسلسة.

5-الجبيل:معرض أسماء الله الحسنى والمشارك ضمن فعاليات مهرجان التراث والأسر المنتجة بالجبيل أصبح وسيلة جذب لزوار المهرجان، ويشهد حضوراً كثيفاً منقطع النظير حيث تجذب أقسامه العديدة المتنوعة والمعروضة بشكل جميل وبديع زائرين المهرجان، إذ حاز على إعجابهم الشديد لما شاهدوه من عمل يجعل الزائر يشعر بالروحانية والإجلال لله سبحانه وتعالى.

ويهدف الجناح إلى تعريف الزائرين بالمعاني العظيمة والجليلة لأسماء الله الحسنى بأسلوب بسيط ومشوق باستخدام أحدث التقنيات البصرية والسمعية، ويضم ركناً مخصصاً للأطفال يجدون فيه بعض الشاشات التفاعلية التي تُستخدم في تعليم الأطفال معاني أسماء الله تعالى وربطها بنماذج من عظيم خلقه في الكون بأسلوب مشوق ومبسط.

كما يحتوي على قسمٍ لأسماء الله الحسنى تم تصنيفها بحسب معانيها، فمن قسمٍ يحوي أسماءً تورث المحبة والحياء إلى قسم الأسماء التي تورث التعظيم والإجلال ليجد الزائر نفسه محاطاً بالروحانية. ويستهل الزائر جولته بالاستماع لشرح وافٍ عن كل اسم من أسماء الله الحسنى من المتطوعين المنتشرين في كل الأقسام داخل المعرض، ومن الأقسام اللافته للنظر شاشة العرض البانورامي الضخمة التي تعرض للزوار مدى صغر حجم الإنسان مقابل الكون.

عقب ذلك ينتقل الزائر لمشاهدة بعض المجسمات التي تم نصبها لمحاكاة بركان المليساء وصخوره البركانية الحقيقية التي تم جلبها من حرة رهاط قرب المدينة المنورة.

وفي نهاية الجناح، قاعة الوداع التي تحوي متجراً لبيع الهدايا التذكارية ويستطيع الزائر من خلالها الاحتفاظ بها كذكرى جميلة من الزيارة.

6- الاحساء:لا شك بأن أسماء الله الحسنى وصفاته من الأساسيات المفترض أن يتعلمها الإنسان أو يسعى لذلك ، فقدرة الخالق على تكوين الإنسان او سير النهار و الليل بإنتظام على أنحاء العالم و غيرها من القدرات الآلهية يحتاج الكثير في التفكر فيها و الدخول في بحار علمهاوإدارة مهرجان أرامكو الثقافي و المسؤولين فيه سلطوا الأضواء على هذا الأمر .. فأوجدت معرض كامل في مهرجان إثراء المعرفة المقام في منتزه الملك عبدالله البيئي بمحافظة الأحساء و الذي افتتحه صاحب السمو الأمير بدر بن جلوي محافظ الأحساء و يستمر لمدة 25 يوميا حيث يحتوي معرض أسماء الله الحسنى وصفاته على أكثر من محطة أثناء دخول الزوار فيها ، فأول قسم يتم إستقبالهم هي تقديم ورشة عمل بعنوان الخط العربي لمدة ساعة ونصف تحت إشراف أساتذة الخط العربي الأستاذ إبراهيم الحرافي و الأستاذ عبدالمجيد الأهد و الأستاذ سعود خان ، ويقدمون عدة دروس من خلال هذه الورشة فهنالك درس في أساسيات خط الرقعة و أساسيات الخط الديواني و خط النسخ كما يتم تعليم الزوار للورشة كيفية تقهير الأوراق بعد ذلك يقوم الزوار بأخذ جولة تعريفية على أسماء الله وصفاته في أكثر من محطة ، ففي المحطة الأولى يتم تقديم لهم الفرق بين أسماء الله والصفات و أشرف العلوم وهي معرفة أساء الله الحسنى و الإيمان بمقتظاها و تبيين ثمرات تعلم أسماء الله الحسنى ، و بعدها في المحطة الثانية يتم التبيين للزوار الأسماء التي تورث الحياة و تقديم مثال و أنموذج لذلك ، عقب ذلك ينتقل الزوار للمحطة التي تليها تحت شعر رحمتي وسعت كل شي و يتم فيها عرض الأسماء المتعلقة برحمة الله بمخلوقاته ، بعد ذلك يتم شرح قدرة الخالق على الخلق و تقديم أسماء الله الحسنى التي تورث الخوف والخشية و عظمة الله سبحانه وتعالى وذلك بالتمثيل ببركان جبل المليسا في حرة رهق و الذي تدفق عام 1256 م –654 هو في حال إنتهاء الزوار من الجولة ينتقلون الى قاعة تحتوي على شاشة بانورامية بعرض 15 متر تظهر مكان الإنسان في الكون ، و أيضا تتواجد شاشات عرض أخرى لعرض الظواهر الكونية بمؤثرات صوتية و شاشات يعرض فيها تكوين الإنسان عبر مقاطع فديو مدعمة بآيات قرآنية . حيث شهد معرض أسماء الله الحسنى وصفاته عزوف كبير من زوار المهرجان رغبتاً و إعجاباً منهم على مايتم تقديمه من معلومات قيمة وتهدف إدارة مهرجان إثراء المعرفة من وضع معرض أسماء الله الحسنى وصفاته إلى التعريف بالله سبحانه وتعالى و إبراز عظمة الله تعالى.

معرض الصور





[3]المراجع[عدل]

[4]إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref></ref>[5] [6]

=[عدل]

«مستخدم:Sahar y almalaji/ملعب» ← معرض أسماء الله الحسنى ===

--sahar almalaji (نقاش) 23:25، 22 مايو 2015 (ت ع م)

  1. ^ سمايا القابضة
  2. ^ صحيفة سبق
  3. ^ صحيفة الاحساء نيوز
  4. ^ صحيفة الجزيرة
  5. ^ جريدة الرياض
  6. ^ صحيفة الشرق