مستخدم:Saharaui-wiki/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الفن الصحراوي

تعريف الادب الشعبي الصحراوي هو التعبير النابع من اللاشعور الجمعي المتوسل بالكلمة عن طريق الرواية الشفهية و المعبر عن وجدان الجماعة و أحاسيسها.

خصائص الادب الشعبي[عدل]

ومنها أنه متوارث جيلا بعد جيل ,و غير مرتبط بحقبة زمنية محددة, وهو الجزء لا يتجزأ من الفولكلور و يمتاز بالصيرورة و الخلود و الثبات في الذاكرة الجماعية.

فنون الادب الشعبي[عدل]

ونحن نتناول فنون الادب الشعبي سنتطرق للأدب الشعبي الصحراوي كنموذج ,فالصحراويين لهم ـأدب شعبي فريد و متميز و من أهم فنونة :
الشعر الحساني: وهو الشعر المتداول عند الشعب الصحراوي, و المنسوب إلى لهجته الحسانية ,ويعتقد الملؤرخون ان ظهوره يعود الي مطلع القرن السابع عشر الميلادي بينما يري اخرون ان ظهوره كان مع ظهور كان مع اللهجة الحسانية فمعها بدأ الإنسان الصحراوي يتعاطى الشعر وهذا أقرب الآراء إلى الصواب .

ويتكون الشعر الحساني من عدة بحور تصل إلى خمس و عشرين بحرا . إلا أن الشائع منها و المتداول هي ستة بحور فقط هي:
1-أمرايميدة.
2-بوعمران.
3-اسغير.
4-لبتيت التام.
5-لبتيت الناقص.
ويعتمد الشعرالحساني في تقطيعه علي حساب المتحرك إهمال السكان.
ويسمي شطر البيت في الحسانية [التافلويت] ،بينماء يمكون البيت من أربعة تافلويت وتسمي [كاف] بالقاف المعقودة أو الجيم المصرية أما القصيدة فتسمي [الطلعة].

المثل الشعبي الصحراوي[عدل]

المثل مجهول القاتل في أغلب الأحيان, فتناقلته الالسن فصارت الجماعة هي المؤلفة له و المعبرة عنه.

وللمثل مورد ومضرب, من الأمثال الشائعة عند الصحراوين قولهم:

 ساوي بين أجمالك ماتعرف أعل اهم تعكب.

ويضرب علي المساواة بين الابناء والاخوة و الاصدقاء وعدم تفضيل أحدهم عن الاخر وقولهم:

  البل أتبرك علي كبارها.

ويضرب علي تقليد الصغار للكبار:

 اللي أدخل غابة يزوي زي أطيورها.

ويقصد به إذا كنت في جماعة فعليك أن تحترم مقدستها وخصوصياتها:

 اللي غلبتو الدنياء إيكول لاخرة جات.

وهذا المثل يستنكر تذرع البعض بالاعمال الدنيية وإهمال الاعمال الدنيوية, بل الواجب إستغلال الدنياء لانها وسيلة لبلوغ الغاية المرجوة وهي الدار الباقية .

الالغاز او الاحاجي الشعبية الصحراوية[عدل]

يزخر التراث الشعبي الصحراوي بالاحاجي التي كان يتبادلها الاجداد للتسلية إذ لم تكن وسائل ترقيه عدي الصور ة اللغوية المحمولة في ثنياء الداكرة الشعبية ، إد كانو يستعملون الاحاجي لاظهار القدرة علي التفكير واختيار الذكاء.
ومن الاحاجي الصحروية قولهم"حجيتك ماحجيتك لو ماهوماتي ماجيتك" ويقصدون أقدام الارجل, وقولهم"مية أكعود ومية اوكوف ومية يتخابطو باسيوف" ويقصدون أهداب العين.

الحكاية الشعبية الصحراوية[عدل]

وهي خلاصة تجارب الاجيال وتقوم بدور كبير في تأكيد الروابط الاجتماعية, وفيها تتجلي حكمة الشعب,فعند العشيات وقبل الخلود إلي النوم وفي وقت كان فيه البيت هو المدرسة الوحيدة التي يتخرج منها الانسان ,كانت الحكاية الشغبية بطريقة غير مباشر إحدئ وسائل التلقين وتوجيه الاجيال وتوسيع الخيال.
ومن الحكايات الشعبية الصحراوية أسريسرذهبو ولتي تروي قصةإخوة قرروا إطا أنجبت أمهم ذكر ا فسيهيمون في الارضي , بينما إذا أنجبت لهم أختا فسيقيمون لها إحتفالا كبير, فامرو الخادمة أن تخبرهم بما أنجبت أمهم , وكانت تكرههم فكذبت عليهم بان أمهم أندبت ذكرا بينما في الحقيقة أنها أنجبت أنثي , فتاة الاخوة في الارض ولم يلتقوا باختهمالوحيدة إلا بعد زمن طويل معاناة كبيرة.
وهناك قصة "تيبة"التي ترم الي الغباءو "جحا" الذي يرمز ألي التسلية و الفكاهة.

الاديب والشاعر الكبير محمد مولود ولد بدي الحاج

الاديب والشاعر الكبير محمد مولود ولد بدي الحاج[عدل]

الاديب والشاعر الكبير محمد مولود ولد بدي الحاج المعروف ب(بيبوه), والد عام 1928 م بمنطقة الساقية الحمراء وادي الذهب ,ولده مجاهد معروف هو بدي ولد الخاج والد داحة حافظ الكتاب الله (القران الكريم) توفي رحمه الله سنة 1936 م وولدته هي فاطمة منت بيبي ولد داحة لها موهبة شعرية , اثناء ولادة بيبوه تزامن ذلك مع قدوم ضيف علي العائلة وهو الشاعر بيبوه ولد سيدي ابراهيم ولد مفتاح المعروف(بعدهي) وثناء تسمية الطفل كما هو معروف في العادات الصحراوية وضع اسم بيبوه ضمن الاسماء المحتملة والكن قرعة (العود) اخذت اسم محمد مولود في القرع الثلاثة التي تضرب للاسماء مع ذلك بقي اسم (بيبوه) كنوة للشاعر وشاع صيته و غلب علي أسمه الرسمي الشاعر بيبوه ولد سيدي ابراهيم والد مفتاح المعروف (بعدهي) شاعر ذاع صيته ولد القرن19 م ومن بين ما جمعنا له قولة في زمن الغزوات واصرعات :
منين هذالناس امنين -----عاد ذاك ابذاك إحب

عدت بين افراكش الثنين -----عدت عند الونكل البيظ

عدت عنداشور و يلين----حد نصاني ماريظ
امتهن الشاعر بيبوه بدي الحاج حرفة الرعي كغيره من الصحراوين الي جانب التجارة وخاصة تجارة الإبل (ازولاي) وبهذا تكونت للشاعر خبرة كبيرة في دوروب الصحراء الغربية وماسلكها وعرفها معرفةت تضاريسية دقيقة , كما جال هو يمارس مهنة الرعي في اجزاء من التراب الجزائري (من الجنوب الغربي) بالاضافة الي درايته الاغلب المناطق المغربية الحدودية المتاخمة اللتراب الصحرواي. ظل مند طفولة البادي متنقلا من رفقة اسرته من الي اخرئ مكث اغلبها في الساقية الحمراء وادي الذهب بمنطقة زمور. وفي السنوات الاول من عمره حفظ الشاعر احزاب من القران الكريم , وبعض القصائد العربية ,اضافة الي حفظه للعديد من القصائد الحسانية , له المام كبيربالتراث والشعر الحساني,لايكتب الشعر خطيا بقدر ما يحظيه عن ظهر قلب. تقوه با لشعر من صباه حيث كانت له ميول أدبية كبيرة من صغره, كان أول بيت شعري قاله:
يلعكل اعليك أمنين بد----الحزم وذيك أطوالت

تاكيلاالت ول أحمد----سالم فمنين كلالت

نال هذا البيت الشعري(الكاف) أعجاب بعض الشعراء الصحراويين في ذلك الوقت ومن بينهم المجاهد والشاعر (بيبا ولدابرهيم والدبداد).الذي علق قائلا(ماكنت اعتقد بأن صبي في مقدار(أكراد) يمكن أن يقول مثل هذا الكاف)في سنة 1961 م داخل غالبيته السكان الصحراويين الي المدان بسبب موجة الجاف الشديدة التي عرفتها المنطقة ولكن(الشاعربيبوه) بقي في البدية يزوال حرفة الرعي وتجارة الابل وهو في اعز شبابه وكان يفكر في اعتزال الشعر ويختم مشواره الشعري بقصيدة تكون تقربا الي الله وتوسل له وحال دون ذلك انظلاق الكفاح المسلح في الصحراء الغربية حيث انخرط الشاعر وعائلته في صفوف الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووداي الذهب(بوليساريو) وبدا ينشد قصائد تحث علي النضال والكفاح للدفاع عن حق الشعب الصحراوي المشروع. علي النضال والكفاح للدفاع عن حق الشعب الصحراوي المشروع.

وفي السنوات الاول تاسيس الجبهة الشعبية التحريرالساقية الحمراء وودي الذهب منذ يوم 10ماي 1973م كان الشاعر من بين الطلائع الاوائل الذين انضووا تحت لوائها, الي جانب نضاله بالسلاح للشاعر بيبوه"سلاح االكلمة الموزونة" الذي نظم به أروع القصائد والاغاني في تمجيد الثورة الصحراوية ,والاشادة بالشعب الصحراوي ومناقبه وأنتصاراته ,وتغتي بملامح جيش التحرير,فظلت اشعاره لسان حال هذه الامجاد,بل أصبح شعره الذي ينظمه شاهدا حيا وناقلا لما يحدث من عمليات عسكرية ,وانتصارات عظيمة,فليس من السهل أن تنسي الذكرةالصحراوية قصائده ك:(أدريميزات أمغيبرات,يأهلالصحراء تمو برو ,مدحيلك والمقصد موجود...)وغيرها من القصائد الجميلة التي باتت في كل فترة من الفترات, متناقلة علي جميع الالسن الجماليتها الشعرية. يتواجد الشاعر الان بمخيمات اللاجئين الصحراويئن في والاية السمارة دائرة المحبس ببلدية (العران) متزوج وله عدة أبناء , له نشاط بارز في المجال الثقافيوالادبي خاصة في الشعر ,كما يساهم بشكل دوري رفقة الشعراء الصحراويين في تنشيط بعض البرامج الاذعية والحصص التلفزيونية خاصا برانامج في رحاب الثقافة والاداب الشعبي هذا بالاضافة الي كونه مرجع هام من مراجع الادب والتراث الشعبي الصحراوي.

خاتـــــــــــــــــــمة[عدل]

ورغم أن الاداب الشعبي ظل العصور طويلة إشعاعا للمجتمعات ,وصمام أمان لهويتها, ولازال إلي اليوم إلا أن ظهور التكنولوجيا وغزو الفضائيات للبيوت وفرض الثقافة البديلة عن طريق العولمة, جعلت من الادب الشغبي محل إهمال وعدم إكتراث.