انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Saiidoussama/مسودة3

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

سملات[عدل]

السملات عبارة عن كمرات, توجه بطريقة افقية, تصمم لحمل أحمال كبيرة و تتحمل قوات ميكانيكية هامة.


فى المبانى[عدل]

السملات عبارة عن كمرات مستطيلة الشكل موجه بطريقة افقية من الاسمنت المسلح تصمم لحمل أحمال الحوائط ونقلها الى الأعمدة كما تقوم بربط القواعد المنفصلة بعضها ببعض لتسليح هيكل المبنى.


تستخدم السملات فى حالة إذا كان عمق الحفر للأساسات كبير وذلك لحمل حوائط الدور الأرضى حيث انه لو تم وضعها على الميد مباشرة فيكون ارتفاع الحائط كبير بحيث انه قد يحدث عدم استقرار تحت هذا الارتفاع الكبير كما انه ايضا من فوائد السملات هو تقليل طول الانبعاج للأعمدة حتى لا يحدث عزم اضافى نتيجة الانبعاج.


يكون تسليح السملات أقل كثيرا من تسليح الشدادات و غالبا ما تكون قطاعات السملات ثابتة لا تحتاج الى تصميم حيث أن الأحمال عليها ليست كبيرة و يكون شكل التسليح فى السملات مشابها لتسليح الكمرات.


تكون الشدادات بين القواعد التى بجوار الجار و القواعد الآخرى حيث يكون العمود على وش القاعدة فيجب و ضع شداد حتى لا تنقلب القاعدة مع وزن العمود و حتى تسبب اتزان للعمود و تكون الشدادات ذات قطاعات كبيرة و لها تصميم تبعا للحمل الواقع على العمود و كذلك حديد التسليح يكون أكبر منه كثيرا عن السملات.


السملات هي كمرة مثل كمرة السقف ومصممة لحمل الحوائط فوقها أما الشداد عبارة عن كمرة خرسانية أيضا ولكن مصممة بين قاعدة الجار التي تحمل حمل العمود في أقصى طرف القاعدة المجاور للجار والقاعدة المقابلة وذلك لتلافي التفاف قاعدة الجار بسبب الحمل اللامركزي لعمود الجار الشدادات يتم صبها مع القاعدة وتستخدم لربط القواعد مع بعضها في حالة التربة الضعيفة أما السملات فهي لتحديد تقسيمات المباني.


فى البحرية[عدل]

تعتبر السملات جزءا افقيا هام من هيكل السفينة.


فى السكك الحديدية[عدل]

السملات عبارة عن طريق لسكك الحديدية, و تكون اطول من المعتاد, تستخدم لدعم اجهزة قنوات.


غالبا ما تكون السملات مصنوعة من الاسمنت او من الاسمنت المسلح او من الحديد او من الخشب او من اي مكون يمكنه تحمل قوات ميكانكية هامة ترتبط بالهيكل المنتمي اليه.