انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Salimzaid2008/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الذكاء الاصطناعي في سلطنة عمان[عدل]

الذكاء الاصطناعي في سلطنة عمان[عدل]

في ظل عيش الجميع وسط العديد من التحولات العالمية والابتكارات العلمية المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة، بادرت العديد من دول العالم إلى الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة ي مختلف المجالات باعتبارها ركيزة أساسية للدفع بالاقتصاد وعجلة التنمية في العديد من جوانب وأنماط الحياة. وتشير الإحصائيات إلى توقع وصول مساهمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد عالميا إلى نحو 15,7 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2030، وأن يكون نصيب منطقة الشرق الأوسط حوالي 320 مليار دولار أمريكي بحلول ذات العام.

وتعمل السلطنة حاليا على تطوير بنية أساسية مناسبة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة في سبيل توفير خدمات ومنتجات حديثة وفريدة من نوعها، وأتمتة العمليات والإجراءات المعقدة، وتحسين أداء القطاعات الرئيسة ومستوى الإنتاجية والتنافسية فيها، فضلا عن دعم عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية بناءً على معطيات البيانات الضخمة والتنبؤ باحتياجات المستقبل.

وبالنظر إلى المناخ السياسي المستقر الذي تتمتع به السلطنة، والتوجه الحكومي الرامي إلى دعم تبني التقنيات الحديثة والابتكارات إلى جانب تنوع قطاعات الاقتصادية التي يمكن أن تشكل بيئة مناسبة لاختبار مختلف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، توفر السلطنة عوامل جديرة بالاهتمام ومناخا مناسبا لاستغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي وجذب الاستثمارات الأجنبية المختلفة إلى الدولة. كما تعمل السلطنة في الوقت الحالي على تحديث أطرها التشريعية والتنظيمية لضمان تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتفعيلها في مختلف جوانب حياة الأفراد.

تعريف الذكاء الاصطناعي[عدل]

يعرف الذكاء الاصطناعي بأنه نظام ذو إمكانيات عالية لمحاكاة القدرات الإدراكية للبشر كتحليل البيانات الخارجية واستنباط قواعد معرفية جديدة واستخدامها لتحقيق أهداف ومهام مبتكرة بالإضافة إلى مهارات حل المشكلات والتعلم الذاتي.




جاهزية السلطنة لتبني الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة[عدل]

احتلت السلطنة المركز 48 دوليا والسادس على مستوى الشرق الأوسط وفق مؤشر الجاهزية الحكومية للذكاء الاصطناعي 2020 الصادر عن أوكسفور إنسايت. وينظر المؤشر إلى مختلف الجوانب ذات الصلة بالإضافة إلى استراتيجيات الدول الوطنية المرتبة بخطط تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والرؤى، ونظام الحوكمة، والإمكانيات الرقمية، وآليات التكيف، والقدرة على الابتكار، ورأس المال البشري، والبنى الأساسية وغيرها من العوامل المرتبطة بتمكين مجالات الذكاء الاصطناعي.

قطاعات السلطنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة[عدل]

يقدم الجدول التالي أمثلة لعدد من مبادرات الذكاء الاصطناعي في عدد من القطاعات الاقتصادية والخدمية في السلطنة.

الصحة:

1- تطبيق ترصد على الهواتف الذكية: أطلقت وزارة الصحة تطبيق ترصد على نظامي IOS و Android وذلك لتوفير معلومات وتحديثات مستمرة لأفراد المجتمع حول كوفيد 19 في عمان. ويوضح التطبيق بكل شفافية كافة المعلومات ذات الصلة بما في ذلك الانتشار الجيوغرافي للوباء. كما قامت الوزارة بالتعاون مع منصة وريد بتوفير خدمة توصيل الأدوية التي تم وصفها للمرضى للمنازل وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا ولتسهيل العملية على المرضى خصوصا المسنين والذين يعانون من أمراض القلب والسكري. وتضمن هذه الخدمة وصول الأدوية بشكل دوري إلى المرضى دون الحاجة إلى زيارة المستشفى. وتم ترشيح التطبيق لنيل جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS)  لعام 2021 .

2- تطبيقات الذكاء الاصطناعي في كلية الطب بجامعة السلطان قابوس:  قام باحثون من جامعة السلطان قابوس بتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في عدد من المشاريع الطبية كاستخدام الشبكات العصبية الصناعية لتشخيص مرض انقطاع النفس الانسدادي النومي(OSA)، وفشل القلب الاحتقاني، وتسمم الحمل، ودراسة معدل نبضات القلب لمجموعة من المرضى بطرق غير جراحية. كما تم تطوير تطبيق على الهواتف الذكية لرصد والكشف عن المرضى الذين يعاون من اضطرابات النوم عن بعد باستخدام شبكة استشعار لاسلكية تعمل على توفير كافة المؤشرات الطبية الحيوية للمريض.

التطوير العمراني

1-  المدن الذكية:  يتم تطوير مدينة العرفان لتكون المدينة الذكية الأولى في السلطنة. ويهدف هذا المشروع إلى تحسين أنماط حياة المواطنين والمقيمين من خلال ربط أحدث التقنيات الذكية كنظام إيقاف المركبات الذكي، وتقنية الفحص الأمني الحيوي، ومراقبة المخلفات، ولافتات المرور الرقمية اللحظية، ومركز التحكم والقيادة وغيرها من التطبيقات الذكية.

كما ثمة خطة لتحويل مدينة الدقم إلى مدينة ذكية وذلك استنادا إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين شركة تطوير وشركة عمانتل. وسوف يشتمل هذا المشروع على عدة جوانب بما في ذلك البنية الأساسية والخدمات العامة والخدمات السياحية وخدمات الأمن والسلامة وحلول المرافئ الذكية وإدارة المباني الذكية وإدارة المخلفات وخدمات النقل ومحطات الحافلات الذكية والمواقف والمراقبة الإلكترونية وأنظمة تحديد المركبات من خلال اللوحات الخاصة بها وتطبيق المنطقة الحرة الإلكتروني "My Duqum" وغيرها من الجوانب التي سيعمل الطرفان على تطويرها في المنطقة.

الثروة السمكية

1- تطوير طرق موثوقة للتغلب على العقبات التي تمنع من تقييم مدى طزاجة الأسماك: أجريت دراسة علمية بكلية الزراعة والعلوم البحرية بجامعة السلطان قابوس حول تطوير آليات موثوقة للمساعدة في التغلب على التحديات التي تمنع من تقييم طزاجة الأسماك وذلك من خلال استخدم التقنيات المتقدمة كجهازي E-Nose وE-Tongue اللذان سيعملان على دعم أو استبدال الطرق التقليدية. وتوفر استنتاجات الدراسة الأساس العلمي لذلك وتقترح بروتوكولات وإرشادات توجيهية لتطبيق هذه التقنية.

مبادرة عماننا الذكية[عدل]

تهدف المبادرة إلى بناء منصة مركزية لكافة المبادرات الذكية في السلطنة كما تهدف إلى تجسير قنوات التواصل ما بين الجهات المرتبطة بتوفير حلول ذكية لمختلف الأطراف من ذوي المصلحة. وتستهدف المنصة كل فرد مهتم بالخدمات الذكية التي توفرها مختلف المؤسسات في السلطنة كالقطاع الحكومي والقطاع الخاص والأكاديميين والباحثين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأفراد. وبالإضافة إلى بناء منصة مركزية تعمل على جمع مختلف المبادرات الذكية في السلطنة وتقوية الروابط والصلات ما بين الأطراف ذات العلاقة والمصلحة المشتركة، تهدف المنصة أيضا إلى تعريف وتسويق المبادرات على المستوى المحلي والدولي كما تقوم بدعم الباحثين والمهنيين بالبيانات المتاحة فضلا عن تسويق الحلول الذكية للشركات والأعمال التجارية.

البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة[عدل]

تم إطلاق هذا البرنامج في عام 2020 كجزء من التوجه الاستراتيجي لوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات. ويركز البرنامج على ما يلي:

  • الإشراف على مرحلة إعداد خطة عمل شاملة للذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة تعمل على تعزيز القدرات والمهارات والبحوث والابتكار والتصنيع والاستثمار إلى جانب تطوير الشركات الناشئة وتمكين السياسات والتشريعات الوطنية.
  • التنسيق والتعاون مع الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص بالإضافة إلى الأكاديميين والربط مع المشاريع والمبادرات القائمة في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة.
  • التواصل مع المنظمات والمؤسسات الدولية والتنسيق بشأن المواضيع ذات المصلحة المشتركة.

ومن أجل ضمان تحقيق المستهدفات الموضوعة ضمن خطة البرنامج، تم تحديد أربع ركائز رئيسة للدفع بخطة العمل، وهي:

  1. تعزيز إنتاجية القطاعات التي تسهم في خطط التنويع الاقتصادي بالسلطنة
  2. تنمية مهارات رأس المال البشري في مجال الذكاء الاصطناعي
  3. تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات الوطنية الرئيسة
  4. حوكمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة لرؤية محورها الفرد والإنسان