انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Salma Nabil Sobhy Afifi/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

رنا الدجانى رنا الدجاني هى رنا باسم محمد ربحي الدجانى أًردنية الأصل تخرجت من كلية العلوم من الجامعة الهاشمية وحاصلة على دكتوراه فى البيولوجيا الجزئية من جامعة آيوا-Iowa بالولايات المتحدة الأمريكية[1][2].

حياتها العلمية

[عدل]

تخرجت من كلية العلوم قسم الأحياء و التكنولوجيا الحيوية من الجامعة الهاشمية وحصلت على الماجستير من نفس الجامعة عام 1992، وحاصلة على دكتوراه فى البيولوجيا الجزئية من جامعة آيوا-Iowa بالولايات المتحدة الأمريكية. وحصلت على منحتين من منح برنامج فولبرايت-Fulbright ، تهتم رنا الديجالى بالبحث فى دراسات الروابط على نطاق الجينوم المتعلقة بمرض السكري والسرطان في الأردن[3][4].

بحثها

[عدل]

يتحدث بحثها عن اشارات الخلية، نقل اشارات الخلية يشير الى العمليات البيوكميائية التى تتم بواسطة الخلايا المسئولة عن نقل الإشارات فى البيئة الداخلية و الخارجية، العديد من المسارت البيوكميائية التى تُسير هذه الاشارات موجودة فى الخلايا على إنتشار واسع. و بالتالى، فهم هذا النظام ضرورى لعمل معظم الأحياء فى علوم الحياة لاأساية و الحياة التطبيقية. لأن آلية نقل الإشارات هى دوائر التحكم الطبيعية التى تنظم النظام البيلوجى. هى الآلية هى هدف تطوير العوامل العلاجية لمكافحة المرض. وتقول رنا عن نفسها انها تتبع نهج متعدد التخصصات من خلال المعرفة و تبادل المعلومات الذى يوفر منظرو جديد نحو العلوم[5].

حياتها المهنية

[عدل]

بدأت رنا حياتها المهنية كمحاضرة فى جامعة فيلادلفيا-Philadelphia بالأردن (1992-1994) وعملت كمعلمة فى اكادمية عمان بالأردن (1995-2000) ثم باحث مساعد فى جامعة آيوا (2000-2005) واستاذ مساعد فى الجامعة الهاشمية (2005-2013 ) وأخيرا استاذ زميل فى الجامعة الهاشمية (2013- جارى) لم تقتصر حياة رنا المهنية على التدرج فى الوظائف الأكاديمية بل تولت ايضًا مناصب عديدة على مستوى المملكة الأردنية و العالم العربى بشكل عام. ومنها : المستشار للمجلس الأعلى للعلوم و التكنولوجيا. أستاذ مشارك وكانت المدير السابق لمركز الدراسات البحثية بالجامعة الهاشمية بالأردن. وهى ايضًا زائر سابق لمركز الخلايا الجزعية. وكتبت من قبل فى مجلة العلوم و الطبيعة عن النساء فى العالم العربى، وهى عضو فى فريق جمعية المرأة للأمم المتحدة فى الأردن. وهى المؤسس لحملة نحن نحب القراءة[6].

الجوائز التى حصلت عليها

[عدل]

حصلت على جائزة PEER لنموذج الدوائر الثلاثة من Alemat اختيرت كواحدة من 20 عالما الاكثر تأثيرا فى العالم الأسلامى فى عام 2014، وكانت على قائمة 100 من النساء الأكثر تاثيرًا فى العالم العربى عام 2014 ايضًا[7] .

مشاركتها فى مجال التعليم

[عدل]

عُينت الدكتورة رنا الدجانى خبيرة في تطوير التعليم العالي لدى مكتب تمبوس الوطني. وهى ايضا مستشارة بنك التنمية الإسلامى فى السعودية، أسست مركز تعلم الخدمات في الجامعة الهاشمية، وكانت ضمن المحاضرين في مؤتمر تيد إكس في البحر الميت وأيضاً في المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي[8].

حديثها فى تيد اكس

[عدل]

تحدث رنا الدجانى فى تيد إكس عن أن الهدف من حياتنا هو أن نعيش فى مودة و محبة مع الأخرين، وعن ضرورة إصلاح كل ما حولنا من فساد وأن هذا مهمة كل شخص على وجه الأرض ان يؤمن بقدراته ليستطيع تغيير ما حوله[9].

  1. ^ "Dr. Rana Dajani, Position: Founder and Director, “We Love Reading”; Associate Professor at Hashemite University", Wise Initiative
  2. ^ "Rana. B. MR. Al-Dajani", the hashemite university "
  3. ^ Dr. Rana Dajani, Position: Founder and Director, “We Love Reading”; Associate Professor at Hashemite University"
  4. ^ "Rana. B. MR. Al-Dajani", the hashemite university "
  5. ^ "Rana. B. MR. Al-Dajani", the hashemite university "
  6. ^ "Rana Dajani, Arab World Social Innovator - Jordan", Synergos
  7. ^ Rana. B. MR. Al-Dajani
  8. ^ المنصب: المؤسس والمدير، نحن نحب القراءة
  9. ^ TEDxDeadSea - Dr. Rana Dajani - The butterfly effect