مستخدم:Sara Mohsen Abbas/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بشري خليلي[عدل]

بشرى خليلي (مواليد 1975 في الدار البيضاء) هي فنانة تشكيلية فرنسية مغربية. نشأت بين المغرب وفرنسا، درست صناعة الأفلام في السوربون الجديدة والفنون الجميلة في المدرسة الوطنية العليا للفنون في باريس-سيرجي.وهي تعيش في برلين.

عملها[عدل]

ومن خلال العمل مع الأفلام والفيديو والتركيب والتصوير الفوتوغرافي والمطبوعات، تبرز ممارسة بشري خليلي اللغة والذاتية والشخصية والاستكشافات الجغرافية. وعلي الأغلب ، فهي تعيد صياغة الاستراتيجيات الجمالية للسينما الوثائقية للتركيز على التكهنات التاريخية وتمثيل المواضيع التي حجبتها الدولة القومية. [1] ويمكن النظر إلى كل مشروع من مشاريعها على أنه منصة تقدم لأعضاء الأقلية السياسية لوضع استراتيجيات المقاومة و خطاباتها كذلك روايتهاوتبادلها.

النساء الكرديات[عدل]

النساء الكرديات لعبن دوراً هاماً في المجتمع الكردي والسياسة. ويختلف الوضع المعاصر للمرأة الكردية بشكل كبير في الدول التي تضم سكان من الأكراد مثل تركيا وسوريا والعراق وإيران. شهدت حقوق المرأة الكردية والمساواة تحسنًا جذرياً بشكل عام بشكل كبير في القرن ال21 بسبب الحركات التقدمية داخل المجتمع الكردي ، ففي سوريا علي سبيل المثال تعد ثورة (روج آفا) الكردية (تشير روج آفا إلى منطقة الإدارة الكردية بشمال سوريا) نموذجًا للحركات الرائدة المعاصرة في مجال مساواة المرأة. ومع ذلك ، وبالرغم من هذا التقدم ، لاتزال منظمات حقوق المرأة الكردية والدولية تقدم تقاريرًا عن المشاكل المرتبطة بالمساواة بين الجنسين، والزواج القسري، وجرائم الشرف في كردستان العراق وأيضا ختان الإناث (تشويه الأعضاء التناسلية للإناث). وتمثل القوات القبلية والإسلامية وسياسة الحكومة التركية في التعامل مع هذه القوات الرجعية عقبات رئيسية داخل المجتمعات الكردية والمجتمعات المجاورة.


هيلينا المصرية[عدل]

هيلينا ( عاشت في مصر في القرن الرابع قبل الميلاد ) كانت رسامة تعلمت حرفتها من والداها تيمون الذي كان فنان إيضًا. عملت في الفترة بعد وفاة الأسكندر الأكبر في عام 323 قبل الميلاد.رسمت هيلينا لوحة للإسكندر الأكبر وهو يهزم داريوس الثالث حاكم بلاد فارس في معركة إسوس بجنوب آسيا الصغري.[2] [3] كتب بلينيوس الأكبر أن " معركة إسوس " هي العمل المسجل الوحيد لهيليناالذي يتضمن استنساخ الفسيفساء. في الواقع ، ظهر استنساخ الفسيفساء في بومباي.[4] وترجع مشكلة إسناد العمل إلي حقيقة أن هيلينا إمراة، حيث لم يتم الكشف عن إي لوحات فسيفساء خاصة بالنساء في هذه الفترة من التاريخ.[5] [6]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://www.moma.org/visit/calendar/film_screenings/23575
  2. ^ Lightman1, Marjorie; Lightman, Benjamin (2008). A to Z of ancient Greek and Roman women (Rev. ed.). New York: Facts On File. ISBN 1438107943.
  3. ^ William Smith, ed. (1870). Dictionary of Greek and Roman antiquities. Boston: C. Little, and J. Brown.
  4. ^ William Smith, ed. (1870). Dictionary of Greek and Roman antiquities. Boston: C. Little, and J. Brown.
  5. ^ Lightman1, Marjorie; Lightman, Benjamin (2008). A to Z of ancient Greek and Roman women (Rev. ed.). New York: Facts On File. ISBN 1438107943.
  6. ^ Arnold Hugh Martin Jones; John Robert Martindale; J. Morris, eds. (1971). The Prosopography of the Later Roman Empire, Volume 3. Cambridge University Press.