مستخدم:Sh10101988/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

فاطمة سليم

فاطمة احمد محسن مبارك والمعروفة باسم فاطمة سليم ولدت في بني سويف 1 سبتمبر 1995 (25 عاما) هي إعلامية وسياسية مصرية وعضو مجلس نواب مرشحة القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وهي تعد رسميا اصغر عضو من أعضاء مجلس النواب المصري 2020-2025

الحالة الاجتماعية

عزباء

السيرة الذاتية

تخرجت فاطمة سليم من كلية الإعلام جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب في 2018، وبعدها التحقت بالعمل الأعلامي والعام من خلال انضمامها حزب الإصلاح والتنمية، واستمرت في العمل السياسي حتي فازت بمقعد البرلمان المصري[1]

لها العديد من الانشطة المتعلقة بمجال المراة وحقوقها و قضايا الشباب من اولوياتها


الخبرات السابقة

حصلت فاطمة على عدد من الدبلومات المختلفة، أبرزها كان في علم النفس والموارد البشرية، بعدها عملت في مجال الموارد البشرية في العديد من الشركات.

اتجهت مؤخرا لصناعة الأفلام الوثائقية بجانب عملها بمجال الإعلام كمقدمة نشرات إخبارية.


فوزها بمقعد مجلس النواب

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، يوم الأحد 1 نوفمبر 2020، نتائج انتخابات الجولة الأولى من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب وأكدت فوز القائمة الوطنية من أجل مصر  بدوائر القوائم في المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية المصرية والتي تعد فاطمة سليم أحد مرشحيها.

وترشحت فاطمة عن محافظة المنيا، فيما تعد محافظات الجولة الأنتخابية هي محافظات "الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وفازت فاطمة مع 142 مرشحا عن القائمة الوطنية بعد انتهاء فرز وإعلان نتائج الجولة الأولى.

وعقدت الهيئة برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، مؤتمرا صحفيا، بمسرح التليفزيون بمبنى "ماسبيرو"، لإعلان النتيجة النهائية للجولة الأولى من المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020.

وقال المستشار لاشين،" بلغ عدد المقيدين في قاعدة البيانات بالمرحلة الأولى 31 مليونا و 719 ألفا و 224 ناخبا وبلغ عدد الحاضرين 9 ملايين و 69 ألفا 728 ناخبا، بنسبة حضور بلغت 28.6 ٪ ، وبلغت نسبة الأصوات الصحيحة في المقاعد الفردي، 8 ملايين و 38 ألفا و209، وبلغت الأصوات الباطلة في الفردي مليونا و5 آلاف و689 صوتا.

فيما بلغت نسبة الأصوات الصحيحة بنظام القائمة، 7 ملايين و 300 ألف صوت، ومليونا و769 ألفا و702 صوت باطل

دعمها للدولة

هي أحد أبرز الداعمين للدولة المصرية بقبادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما شاركت في كافة الانشطة السياسية والاستحقاقات من انتخابات رئاسية واستفتاءات وحياة نيابية، كما تعد  احد المشاركين في حملة من اجل مصر.




البرنامج الانتخابي

هناك أشياء كثيرة أكدت فاطمة أنها تطرحها وتعمل عليها في برنامجها الانتخابي بمجلس النواب حيث وضعت في اولوياتها الكثير من المشكلات الموجود بالمجتمع المصري، ووعدت بالمساهمة في حلها وإيجاد حلول جذرية لها مثل (أطفال الشوارع – العشوائيات - المخدرات – البطالة - المرور – الإسكان – القمامة -وبعض السلوكيات العامة).

كما وضعت النائبة الاهتمام بالمرأة وخاصة نساء الصعيد وقضاياهم وأيضا قضايا الشباب وإعدادهم مهنيًا وثقافيًا وسياسيًا ودينيًا ودعم مشروعاتهم الإنتاجية أولوية قضوى من خلال خطة شاملة يتم وضعها بالتنسيق مع محافظة المنيا ومجلس الوزراء.


ايضا ملف الصحة والتعليم في المنيا وضعتهم فاطمة في مقدمة اولوياتها.


أصغر نائبة برلمانية

بعد جدل واسع حول لقب اصغر نائبة برلمانية، حسم  الأمين العام لمجلس النواب المستشار محمود فوزى الجدل رسميا يوم الأربعاء 23 ديسمبر2020، مؤكدا أن النائبة فريدة الشوباشى أكبر أعضاء مجلس النواب المنتخبين سنا، أما أصغر الأعضاء المنتخبين هما النائبة فاطمة سليم، النائب أبانوب عزت، مشيرا إلى أنهم فى انتظار القائمة المعينة من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتحديد من هو أكبر الأعضاء سنا ومن هم أصغر الأعضاء سنًا، وبالتالى من سيتولى رئاسة الجلسة العامة المعنية بالإجراءات، ومن سيساعده.



انضمامها للجنة الثافة والآثار بمجلس النواب

بعد إعلانها رسميا أصغر نائبة برلمانية أعربت النائبة فاطمة سليم، عن سعادتها بتواجدها تحت قبة مجلس النواب 2021 – 2025 ، مؤكدة انها ستبذل جهدها لطرح كافة القضايا التى تهم المواطن المصرى، مشيرة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو أكبر داعم للمرأة.

ونوهت البرلمانية، إلى أنها انضمت بالفعل إلى لجنة الثقافة والآثار والإعلام بالمجلس، وذلك بحكم عملها فى المجال الإعلامى .

  1. ^ "مجلس النواب المصرى". www.parliament.gov.eg. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-07.