انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Spd science24/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

كلية العلوم - الجامعة المستنصرية

أسست كلية العلوم في الجامعة المستنصرية كإحدى الكليات العريقة حيث تسعى في بناء المعرفة و المهارة و القدرات التي يجب تحقيقها في مخرجاتنا العلمية و رفع المستوي العلمي و الثقافي من خلال عمل الكلية برؤية خاصة و بوتيرة متصاعدة . تستقبل الكلية في كل بداية سنة دراسية جديدة ( 500 – 1000 ) طالب, حيث مدة الدراسة في اقسام الكلية المختلفة اربع سنوات يمنح بعدها الخريج شهادة البكالوريوس للدراسات الاولية في الاخصاصات العلمية المختلفة [1].


تاريخ الكلية

تأسست كلية العلوم في الجامعة المستنصرية في العاصمة بغداد حيث بدأت كلية العلوم منذ تأسيس الجامعة المستنصرية سنة 1963 م بقسمين علميين هما قسم الفيزياء و قسم الرياضيات, وفي سنة 1980 م تم افتتاح قسم الكيمياء تليها قسم علوم الحياة بعد ثلاث سنوات , و من خلال مسيرتها الطويلة نسبيا شهدت كلية العلوم تطورات علمية مهمه لعل ابرزها افتتاح اقسام جديدة , ففي سنة 1992 م إفتتح قسم علوم جو , و نظرا للتطور العلمي الكبير الذي شهده العالم في مجال الحاسبات فقد بات من الضروري تاسيس قسم علوم الحاسبات في سنة 1996 م و تأسيس قسم الاحياء المجهرية 2023 . و في الوقت الحالي كلية العلوم تتكون من سبعة اقسام هي : الفيزياء , الرياضيات , الكيمياء , علوم الحياة , علوم الجو , علوم الحاسبات و الاحياء المجهرية. ومن الخطوات المهمة التي تم انجازها في كلية العلوم هي استحداث الدراسات العليا في قسم علوم الرياضيات لمنح درجة الماجستير خلال العام الدراسي 1970-1971 وفي عام 1984 تم استحداثها في قسم علوم الفيزياء, كما استحدثت دراسة الماجستير عام 1986 في قسم علوم الكيمياء ,وفي عام 1988 استحدثت في قسم علوم الحياة , واستحدثت دراسة الماجستير في قسم علوم الجو عام 1990 , وفي قسم علوم الحاسوب عام 2001 , كما تم الشروع بفتح دراسة الدكتوراه في قسم علوم الرياضيات خلال العام الدراسي 1993- 1994 , ودراسة الدكتوراه عام 1992 في قسم علوم الفيزياء , وفي عام 1993 تم استحداث دراسة الدكتوراه في قسم علوم الكيمياء وفي قسم علوم الحياة في عام 1992 , كما استحدثت في قسم علوم الجو خلال عام 2003 , وخلال العام الدراسي 2018- 2019 جرى استحداث دراسة الدكتوراه في قسم علوم الحاسوب ودراسة الماجستير في التقانة الاحيائية بقسم علوم الحياة , وفي عام 2023 استحدثت دراسة الدبلوم العالي في التغييرات المناخية , ثم استحدثت سنة 2023 – 2024 تخصصات الكيمياء الحيوية والعضوية واللاعضوية لدراسة الماجستير في قسم الفيزياء , كما و استحدثت عام ( 2022 – 2023 ) م فروع الفيزياء الطبية في قسم الفيزياء و الامن السيبراني في قسم الحاسوب كذلك استحدثت الدراسات العليا في تخصص الامن السيبراني [2].

الرؤيا

التميز في تقديم برامج اكاديمية تتسم بالحداثة و الرصانة العلمية و يكون لها الأثر في تنمية المجتمع و تطويره.

الرسالة

إعداد مخرجات اكاديمية مؤهلة من خلال تقديم برامج تعليمية متنوعة تسهم في ترصين البحث العلمي و بما ينسجم و تطلعات الكلية و الاستثمار الافضل للموارد البشرية .

الاهداف

تهدف الكلية الى :

• الارتقاء بجودة التعليم و توفير بيئة اكاديمية عالة الجودة .

• تضمين مناهج الدراسية بالافكار التي تنمي مهارات التفكير و المعرفة .

• التعاون و الانفتاح على مؤسسات الدولة و القطاع الخاص , و العمل على تطوير الخبرات و حل المشكلات التي تعاني منها سوق العمل .

• زيادة الوعي العلمي و المعرفي من خلال التشجيع على اعداد و اقامة البرامج التدريبية و الدورات و المؤتمرات المحلية و العلمية .

• تفعيل دور الكلية في ارساء مبادئ المشاركة المجتمعية و العمل التطوعي .


الاقسام العلمية

• قسم الفيزياء ( 1963 )

• قسم الرياضيات ( 1963 )

• قسم الكيمياء ( 1980 )

•قسم علوم الحياة ( 1983 )

• قسم علوم الجو ( 1992 )

• قسم علوم الحاسبات ( 1996 )

• قسم الاحياء المجهرية ( 2023 )


قسم علوم الفيزياء

ان كلية العلوم من اول الكليات التي تاسست في الجامعة المستنصرية في العام 1963 وقسم الفيزياء من اول الاقسام في كلية العلوم تتضمن الدراسة الاولية للحصول على شهادة البكالوريوس في علوم الفيزياء اربع سنوات من الدراسة النظرية والعملية اضافة الى التطبيق خارج الجامعة في المرحلة الثالثة في احدى مؤسسات الدولة ضمن الاختصاص ومن ضمن متطلبات الحصول على شهادة البكالوريوس عمل مشروع التخرج وباشراف مباشر من تدريسي القسم ويشمل دراسة نظرية وعملية وحسب الموضوع المكلف به. يدرس الطالب خلال المراحل الاولى مختلف المواضيع وحسب مناهج القسم الدراسية وبرامجه التدريسية التي تتوافق مع أحدث المناهج المعتمدة في جميع أقسام علوم الفيزياء في الجامعات العراقية ويرفد القسم مؤسسات الدولة و مختلف وزاراتها بالخريجين حيث تستفيد منهم في مختلف دوائرها. استحدثت الدراسات العليا في قسم الفيزياء سنة 1984 م لمنح درجة الماجستير وسنة 1992 م لمنح درجة الدكتوراه. وتشمل الدراسة فيهما سنة تحضيرية يدرس فيها الطالب مختلف المواد الدراسية الاساسية المتقدمة وبعد انتهاء السنة التحضيرية واداء الامتحانات ينتقل الطالب الى مرحلة البحث وضمن تخصص معين ولا تقل الدراسة في هذا البرنامج عن سنتين تقويميتن للماجستير بعد الدراسة الجامعية الأولية بضمنها مناقشة الرسالة وثلاث سنوات للدكتوراه بعد دراسة الماجستير بضمنها مناقشة الاطروحة ، ويجوز بموافقة مجلس القسم تمديدها الى ستة أشهر كما ان لمجلس الجامعة الصلاحية للتمديد الى ستة أشهر إضافية. تتوفر في القسم مختبرات للدراسات العليا في مختلف التخصصات وتم تطويرواستحداث مختبرات بحثية جديدة بما يتلائم والتطورات العالمية ويرفد القسم مؤسسات الدولة بالكفاءات والخبرات من حملة الشهادات العليا والتي تستفيد منهم في مختلف المجالات.


قسم علوم الرياضيات


يعد قسم الرياضيات من الاقسام الرائدة في الجامعة المستنصرية / كلية العلوم إذ تأسس عام ( 1963 م ) , و يسعى الى إعداد الملاكات العلمية المتخصصة و تطويرها في علوم الرياضات ليكون القسم نموذجا أكاديميا رائداً و متميزاً من خلال إعداد الطلبة لسوق العمل و تنمية قدراتهم على التفاعل و التواصل من الاخرين من خلال اظهار اهمية الرياضيات و تطبيقاته . يمح قسم الرياضيات شهادة البكالوريوس في علوم الرياضيات لخريجي الدراسات الاولية و يمنح خريجي الدراسات العليا شهادتي الماجستير و الدكتوراه فلسفة في علوم الرياضيات المختلفة . في العام الدر اسي ( 2013 - 2014 ) استحدث الفروع (الرياضيات الصرفة , الرياضيات التطبيقية , الاحصاء و بحوث العمليات ) بموجب الدراسة المقدمة الى وزارة التعليم العالي و البحث العلمي العراقية بعد موافقتها بكتابيها المرقم 1847/5/7 في 2013/4/30 و يمنح خريجو الفروع شهادة البكالوريوس في الرياضيات الفرع الذي سجل عليه الطالب بناءً على رغبتية و معدله في السنة الاولى و الثانية .

قسم علوم الكيمياء

لقد كان افتتاح قسم الكيمياء في كليه العلوم الجامعة المستنصرية خلال العام 1980، وتفعيله، تلبية للخطوات الحثيثة والمتسارعة التي تخطوها الجامعة المستنصرية نحو التقدم والريادة العلمية، ولمواكبة الاحتياجات الوطنية لكوادر علمية متخصصة ومدربة في مجال الكيمياء. يوفر قسم الكيمياء بيئة علمية وتربوية وعملية واجتماعية مناسبة، ويضم كوكبة متميزة من الأساتذة في مختلف تخصصات الكيمياء، ويتبنى خطة دراسية محكمة لدرجة البكالوريوس والتي تتضمن طيفاً واسعاً ومدروساً من المقررات المتخصصة، والمقررات المساعدة والمساندة، التي تغني إدراك الطالب وتوسع من إمكانياته وقدراته الفكرية والعملية، وتهيئه ليصبح بإذن الله من المساهمين في بناء الوطن وتقدمه.

قسم علوم الحياة

تم تأسيس قسم علوم الحياة عام 1984 وقد تبنى القسم مهمة تطوير كوادره الأكاديمية ، وتجلى ذلك من خلال ابتعاثهم للحصول على درجات علمية عليا من جامعات متميزة خارج أو داخل العراق ،فضلا عن توظيف أكاديميين متميزون من أصحاب الخبرات المتخصصة بحيث بلغ عدد تدريسيو القسم حاليا 184 منتسب من حمله الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس، تتنوع أختصاصاتهم لتشمل مختلف فروع علوم الحياة، بالإضافة إلى جانب الطاقم الفني والإداري.

في الدراسات الاولية يقدم القسم عدة تخصصات و هي : فرع الاحياء المجهرية و النبات و فرع التقانة الاحيائية . كما و يقدم القسم برامج لدراسة الماجستير و الدكتوراه في تخصصات الفروع سابقة الذكر.

ويأمل القسم في توسعه الفروع التخصصية لدراسة البكلوريوس إلى ستة فروع إلى جانب الأفرع الاربعه وهي فرع الوراثة الخلوية وفرع البيئة ، كما يتطلع الى توفير فرصة لدراسة الدكتوراه في فرع النبات وذلك للوصول بالدراسة إلى مصاف المعايير الدولية. كما يسعى القسم لإقامة شراكات بحثية محلية وعالمية مع مراكز الأبحاث العلمية العالمية ومؤسسات القطاع الخاص بالتعاون مع وحدة البحث العلمي في الكلية وذلك إيمانا منه بأهمية ذلك في دفع عجلة البحث العلمي للقسم.

يشارك القسم بشكل فعال في تقديم دورات تدريبية للكادر التدريسي في عدة مجالات ومنها: التحليلات المرضية ، تقنيات الفحص بجهاز الاليزا ، طريقة عمل ومجالات استخدام جهاز PCR ودورة في كيفية اختيار البواديءوغيرها. ويتبنى القسم المشاريع البحثية الريادية التي يقدمها التدريسيون لمختلف الاختصاصات وبالتنسيق مع دائرة البحث والتطوير في الوزارة مما يسهم في تأهيل وتطوير البنى التحتية للقسم من خلال توفير الأجهزة والمعدات المختبرية من عائدات تلك المشاريع وتطوير الملاكات التدريسية . فضلا عن نشر البحوث في المجلات العلمية العالمية الرصينة ذات معامل التأثير العالي .

قسم علوم الجو


علوم الغلاف الجوي (Atmospheric sciences) هو تعبير شامل لدراسة الغلاف الجوي و العمليات التي تتم به و تأثيرات الانظمة الاخرى عليه و تأثيره على تلك الانظمة . علم الارصات الجوية يشمل الكمياء الجوية و الفيزياء الجوية و يركز بشل خاص على التنبؤ بالارصاد الجوية اما علوم المناخ هو دراسة التغيرات الجوية على المدى الطويل و القصير التي تؤدي الى تحديد انواع المناخ و التغيرات التي تطرأ عليه مع الزمن بسبب التغيرات الطبيعية او التي يسببها الانسان . و قد تم استخدام اجهزة تجريبية في العلوم الجوية مثل الاقمار الاصطناعية , صواريخ سبر الاعماق , بالونات الطقس و الليزر .

تأسس قسم علوم الجو في عام 1993ويعتبر القسم الفريد من نوعه على مستوى الجامعات العراقية وجامعات الدول العربية وجامعات الدول المجاورة نظراً لما لهذاالاختصاص من اهمية كبيرة فقد اولت كلية العلوم في الجامعة المستنصرية اهتماماً كبيراً بتخصص علوم الجو منذ بداية تأسيسهه . حيث ساهم قسم علوم الغلاف الجوي ومنذ تأسيسه في خدمة المجتمع من خلال تخريج ملاكات علمية متخصصة في مجالات عديدة على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه حيث استفادت العديد من وزارات ومؤسسات الدولة ومنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, وزارة البيئة, وزارة العلوم والتكنلوجيا, وزارة الزراعة, وزارة الموارد المائية , وزارة الدفاع (القوة الجوية وطيران الجيش) وزارة الداخلية والهيئة العامة للانواء الجوية من عدد كبير من خريجي القسم في مؤسساتها العلمية والبحثية، بالإضافة الى نشر البحوث العلمية في المجلات المحلية والعالمية الرصينة. كما ساهم منتسبو القسم في العديد من المؤتمرات العلمية والندوات وورش العمل والمحاضرات على مستوى البلد والعالم وتاليف وترجمة الكتب العلمية.


قسم علوم الحاسبات

قسم علوم الحاسوب هو احد الاقسام الستة في كلية العلوم / الجامعة المستنصريه والذي تأسس في العام الدراسي( 1997- 1998). يهدف قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم لمواكبة التطور الفائق في مجال تكنولوجيا المعلومات ودعم كافة قطاعات الدولة بكوادر علميه متخصصه ذات خبره وكفاءه في مجال بناءالبرامجيات والتطبيقات المختلفه في مجالات الحاسوب التي تخدم المجتمع، كما يوجد في القسم برامج للدراسات العليا لمنح شهادة الماجستير وشهادة الدكتوراه.

قسم الاحياء المجهرية

تأسس قسم الاحياء المجهرية في عام 2023 ويعد من الأقسام العلمية الرائدة والمستحدثة مؤخرا ضمن خطة كلية العلوم / الجامعة المستنصرية لتحديث وتطوير الأقسام العلمية لمواكبة التطور العلمي الحاصل في الجامعات المناظرة لها العربية منها والعالمية.

يضم القسم نخبة اكاديمية من الاساتذة التدريسين و المعيدين الاكفاء و باختصاصات متنوعة يبذلون كل جهودهم ليساهموا في المسيرة التعليمية و البحثية بكل تميز و اقتدار . يحوي القسم على مختبرات تخصصية متنوعة لطلبة الدرات الاولية قادرة على تأهيلهم ليكونوا رافداً فعلا و كفؤ للمؤسسات الحكومية و القطاع الخاص .

يهتم قسم الاحياء المجهرية بمواكبة حركة تطور البحث العلمي من خلال خطة دراسية وضعت بعناية روعي فيها الأساس العلمي المبني عليه تخصص الأحياء المجهرية والارتباط بينه وبين باقي العلوم وهذه الخطة قابلة للتطوير والتحديث بما يقتضيه التطور والتقدم.كذلك يساعد القسم منتسبيه على تخصيص ساعات بحثية لإنجاز بحوثهم العلمية ونشرها ضمن المستوعبات العالمية فضلاً عن ذلك يسعي الكثير منهم لتسجيل براءات اختراعاتهم وتأليف الكتب العلمية والمنهجية.

المراجع

[1]
[2]
  1. ^ https://www.auf.org/les_membres/nos-membres/. اطلع عليه بتاريخ 2022-11-23.
  2. ^ Hillenbrand، Robert (1994). Islamic architecture : form, function, and meaning (ط. Casebound). New York: Columbia University Press. ISBN:0231101325. OCLC:30319450.