انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Taffouh city/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بلدة تفوح[عدل]

بعد ان قام فريق العمل بالذهاب الى المؤسسات وعمل مقابلات مع موظفي البلدية –مدير العلاقات العامة ,استنبط فريق العمل العديد من المعلومات والمصادر والصور المتعلقة في بلدة تفوح وتم إستخدام هذه المصادر والمعلومات المستنتجة من المقابلة والمصادر الاخرى لعمل واكمال الفصل الثاني من مشروع إدارة المعرفة وهي كالاتي :

نبذة عن بلدة تفوح[عدل]

تعتبر بلدة تفوح إحدى التجمعات الفلسطينية، حيث تقع إلى الغرب من مدينة الخليل، وتبعد عنها 5 كم، يصلها طريق محلي معبد، وترتفع عن سطح البحر 850 م، وعدد سكانها (أربعة عشرة ألف، 14,000 نسمة تقريباً)، وتبلغ مساحتها(12000) دونماً، ومساحة المنطقة العمرانية فيها 628 دونماً، تزرع فيها أشجار الزيتون، واللوزيات، ويأخذ مخططها العمراني شكلاً طولياً، وتحيط بأراضيها قرى أراضي الخليل، ودورا، وبيت كاحل، وترقوميا ،وإذنا ، وتتميز بطبيعة جغرافية جبلية، أما المباني فهي على قمة جبلية تفصلها أودية متوسطة العمق. وتتوزع على عدد من الأحواض الطبيعية (عشرون حوضاً)، بعد التوسعة لحدود البلدية والتي تمت في العام 2007-2008 ، حيث كانت نسبة التوسعة %600(بلدية تفوح) (سيتم ارفاق المصادر ذات الصلة بالمشروع في المرفقات )

سبب التسمية و الحضارات التي مرت عليها على مر التاريخ [عدل]

تعددت المقولات حول سبب تسمية بلدة تفوح بهذا الاسم ولكن من الراجح انه بعد المقابلة مع مدير العلاقات العامة والاطلاع على الموقع الرسمي لبلدية تفوح تبين انه سميت بهذا الاسم (بيت التفاح)، لاشتهارها بزراعة أشجار التفاح، وقيل بيت تفاحة إحدى زوجات سيدنا يعقوب عليه السلام،وقد عاصرت تفوح منذ قديم الزمان عدة حضارات زالت وذهبت، والبلدة شامخة رغم الكوارث والمحن، وتدلل الدراسات الأثرية على أن بلدة تفوح سُكنت منذ العصر القديم، وتعاقبت عليها حضارات مختلفة أهمها الكنعانية ، واليونانية، والرومانية، والبيزنطية، والإسلامية. ومما يدلل على ذلك وجود الآثار الرومانية، وقبور الشهداء، فمن آثارها السور الروماني القديم، والسجن الأثري، والمعمودية ودير الرهبان للبنات، وتثبت الحفريات الأثرية أن تاريخها يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد، ففي الشمال تقع خربة اسطاس، وخربة الخمجات، التي تملؤها الكهوف الكنعانية والرومانية، وكذلك وسط البلدة القديمة المحاطة بالسور الروماني القديم والسجن والمحكمة، وبقايا الكنائس كالمعمودية، والدير، والآثار الإسلامية، ومنها قبر أحد قادة الحامية الإسلامية بقيادة عمرو بن العاص، هو الشيخ عبد القادر الجيلاني، ومقام الشيخ حسين، ومن ثم جاء الانتداب البريطاني والعهد الأردني والاحتلال الإسرائيلي وأخيرا وصول السلطة الوطنية الفلسطينية عام(1994)م. (موقع بلدية تفوح الالكتروني والمقابلة الشخصية )

عدد السكان[عدل]

يلغ عدد سكان بلدة تفوح عام 1922م حوالي( 461 ) نسمة ، وعام 1945م حوالي( 780 ) نسمة، وعام 1967م حوالي( 1600) نسمة، وعام 1978م حوالي( 3400 ) نسمة، وحوالي(10330) نسمة عام2007م، وعام 2010م(11150) نسمة، وعام 2014م (14000) نسمة تقريباً، ويشكل عدد سكان بلدة تفوح 1,91 % من مجموع عدد سكان محافظة الخليل، وتتكون تفوح من عدد قليل من الأحياء والحارات، وكانت تفتقر للحضارة والعمران والبنية التحتية.

موقع وخريطة بلدة تفوح[عدل]

يأخذ المخطط العمراني للبلدة شكلاً طولياً، وتحيط بأراضيها قرى وأراضي الخليل، ودورا، وبيت كاحل، وترقوميا، وإذنا، وتتميز بطبيعة جغرافية جبلية، أما المباني فهي على قمة جبلية تفصلها أودية متوسطة العمق، وتبلغ مساحة التنظيم الهيكلي القديم 1كم مربع تم توسعته في العام 2007م ليصبح 7 كم مربع تقريباً وتبلغ مساحتها (12000) دونماً، تزرع فيها أشجار الزيتون، واللوزيات، أما مساحة المنطقة العمرانية فيها (628) دونماً، وترتفع عن سطح البحر 850 م، ويبلغ المعدل السنوي لهطول الأمطار في البلدة 457ملم، ويصل المعدل السنوي لدرجات الحرارة إلى (16) درجة مئوية، ومعدل الرطوبة النسبية61%.


هذه الصور لخارطة تفوح الجغرافية في بلدية تفوح

تبلغ مساحة بلدة تفوح 12,000 دونم، منها 8,000 دونم أراض زراعية، 2,000 دونم أراضي مراع وغابات، و 2,000 دونم أراض سكنية.



استعمالات الاراضي في بلدة تفوح(المساحه بالدونم)

  • المساحة الصالحة للزراعة:
  1. مزروعه(7,022)
  2. غير مزروعه (978)
  • مساحة الاراضي السكنية: (2000)
  • مساحات الغابات الحرجية: (100)
  • المساحات المفتوحه والمراعي: (1900)
  • المساحة الكلية: (12.000)


تعتبر الخضراوات الثمرية البعلية أكثر الانواع زراعه وتعتبر الكوسا والبندورة من اكثر الانواع زراعة ويوجد في بلدة تفوح 14 دونم من البيوت البلاستكية تستعمل لانتاج الخضراوات وخاصة البندورة والخيار ويعتبر الزعتر من اهم النباتات العطرية والطبية التي يتم زراعتها في بلدة تفوح. بالنسبة للاشجار المثمرة,فهناك 2,254 دونما من أشجار الزيتون اما الاشجار الاخرى المزروعة في البلدة فتشمل اشجار اللوزيات مثل الخوخ والتفاح والعنب.

قطاع الصحة[عدل]

يوجد في بلدة تفوح 8 عيادات طبية, واربع عيادات اسنان, ومركزين طبيين ,وأربع صيديليات ومركز علاج طبيعي ,وثلاثة مختبرات تحاليل طبية . لايوجد في بلدة تفوح مستشفى ,مركز امومة وطفولة ,مركز تصوير أشعة ,غرف طوارئ ,او اي مراكز تقدم الخدمات السريعه للحالات المفاجئة وتعاني البلدة من نقص الادوية وسيارة اسعاف .

الانشطة الاقتصادية في بلدة تفوح[عدل]

يعتمد الاقتصاد في بلدة تفوح على الايدي العاملة في سوق العمل الاسرائيلي,حيث يستوعب (39%)من القوى العاملة وعلى الايدي العاملة في النشاطات الزراعية والصناعية المختلفة. وقد أظهرت نتائج المسح الميداني لتوزيع الأيدي العاملة بحسب النشاط الاقتصادي في بلدة تفوح، ما يلي:

  • سوق العمل الإسرائيلي، ويشكل 39% من الأيدي العاملة.
  • قطاع الزراعة، ويشكل 38%من الأيدي العاملة.
  • قطاع التجارة، ويشكل 10% من الأيدي العاملة.
  • قطاع الصناعة، ويشكل 5% من الأيدي العاملة.
  • قطاع الوظائف العامة، والخاصة، ويشكل 5% من الأيدي العاملة
  • قطاع الخدمات، ويشكل 3% من الأيدي العاملة.

تشمل المؤسسات الاقتصادية الرئيسة في بلدة تفوح المحاجر والمناشير، محلات نجارة، محلات حدادة، مصانع للبلاستيك، ومصانع ملابس. آما يعتمد اقتصاد البلدة على المؤسسات التجارية، والتي تشمل 70 بقالة، 10 محلات للملابس، محلين لبيع اللحوم، وأكثر من 12 محل خدمات.

المصدر:( 2009- تفوح بلدة دليل - ARIJ)

قطاع التعليم[عدل]

حسب المسح الميداني الذي جرى عام 2007، فان عدد المدارس في بلدة تفوح بلغ 10 مدارس، منها 4 مدارس للذكور، 3مدارس للإناث، و3 مدارس مختلطة:

  1. مدرسة تفوح الثانوية للبنين ثانوي ذآور حكومية
  2. مدرسة شهداء تفوح الأساسية للبنين أساسي( ذكور _حكومية)
  3. مدرسة النور الأساسية للبنين أساسي( ذكور_ حكومية)
  4. مدرسة عثمان بن عفان الأساسية للبنين أساسي( ذكور_ حكومية)
  5. مدرسة تفوح الثانوية للبنات ثانوي (إناث_ حكومية)
  6. مدرسة تفوح الأساسية للبنات أساسي( إناث_ حكومية)
  7. مدرسة السيدة زينب الأساسية للبنات أساسي( إناث_ حكومية)
  8. مدرسة الخنساء الأساسية المختلطة أساسي( مختلطة _حكومية)
  9. مدرسة النجاح المختلطة أساسي( مختلطة _خاصة)
  10. مدرسة دار السلام المختلطة أساسي( مختلطة _خاصة)

أنواع ادارة المعرفة[عدل]

بعد عملية البحث والاستطلاع على بيانات ومعلومات لبلدة تفوح  من حيث التركيب السكاني والاقتصادي والصحي والتعليمي ,بعض المعلومات موثقة وبعض المعلومات عن البلدة موجودة في العقول وتكون ضمن اطار الحدث او المناسبة او السلوك وفيما يلي وبعد دراسة مساق نظم ادارة المعرفة سيتم تصنيف هذه المعلومات الى عدة تصنيفات :

Declarative[عدل]

Tacit

  • العادات والتقاليد (في العقول)
  • اللهجة المتبعه(في العقول)
  • القوانين العشائرية(في العقول)
  • المهر المتبع عند الزواج(في العقول)
  • الامثال الشعبية(في العقول)
  • القصص والحكم(في العقول)
  • الاكلات الشعبية (في العقول)


Explicit

  • اسم بلدة تفوح او سبب التسمية (مرفق)
  • ارتفاع بلدة تفوح 850م
  • الموقع الجغرافي والحدود
  • معدل الرطوبة 61%
  • اسماء الحضارات التي سكنت تفوح على مر الزمان


Procedural[عدل]

Tacit

  • طريقة الاحتفالات الرسمية(العقول)
  • طريقة عمل الولائم المتبعه(العقول)
  • طريقة عمل الاعراس الشعبية(العقول)
  • الامور الضمنية في العرس الجماعي كالترحيب واستقبال الضيوف والاحترام(العقول)
  • طرق الوصول للاثار في البلدة(العقول)


Explicit

  • المشاريع المنجزة من قبل بلدية تفوح(مرفق ومحدد في المصادر)
  • اجراءات التعامل مع سارقي المياه والكهرباء (مرفق ومحدد في المصادر مع الصور)

العادات والتقاليد والقصص التاريخية[عدل]

بعد التوجه فريق العمل الى بلدة تفوح تم ارشاد فريق العمل لمقابلة بعض الشخصيات ومن خلال مقابلتنا معهم تبين لنا العادات والتقاليد والقصص التالية

هناك عادات وتقالبد تخص اعراس بلدة تفوح وهي كالأتي : الرجال يتجمعون في الحي الذي يسكن فيه العريس ويتابدلون الافراح والاهازيج والاغاني الشعبية,وبالنسبة للنساء هناك عادات خاصة بهم وتشمل الحناء والشمع ,وهناك بعض العادات والتقاليد تقول بانه يتم تقديم حزام ذهبي للعروس ,وهناك عادات وتقاليبد يتمسك بها اهل البلد والتي لا غنى عنها وهي عمل الولائم للمعازيم واهل العريس والعروس ومن العادات البارزة في يوم الوليمة يقوم اهل العريس بتقديم اكرامية لاهل العروس وتتمثل بأرز ولحم طازج .وايضا في بلدة تفوح عادة تقوم بعمل وليمة للاشخاص بعد قدومهم من السفر او الحج او العمره من اجل تقوية الرابطة الاجتماعية والاسرية.

ومن القصص اللافته التي يتم التكلم عنها في بلدة تفوح

1. ان قصة بلدة تفوح تعكس معنى الشهامة والرجولة وقوة الشخصية الاجتماعية لافراد بلدة تفوح حيث انه يقال كان هناك تحدي بين بلدة تفوح على احضار الخيول من مكان اخر وبنفس اليوم والليلة وتم احضارها بالفعل وذلك مما يعكس قوة الترابط والشهامة بينهم


2. قصة الدير: هناك قصة على حدث حصل في منطقة المعمودية الاثرية اذ في يوم من الايام جاء 3 اشخاص من المغرب الى المعمودية تفوح وقامو بعملية الكشف عن أجرار من الذهب كانت موجودة في احد اسقف المعمودية .اي ان الاجرار كانت موجودة امام صاحب المكان ولكن هذه الاجرار كانت على طبق وهذا الطبق مخبا في السقف . وبعدها قامو هؤلاء المغاربة وكان معهم خرائط تاريخية عن البلدة ومناطقها الاثرية واخذو هذه الاجرار .


3. هذه القصة تعكس طرق قيام المزارعين والافراد الاخرين من البلدة في استخدام وسائل صيد بسيطة وجديدة حيث انه يقال كان كانو يحضرون حب الترمس وربطه بخيط ورميه في اماكن نجمع الطيور والاختفاء في مكان قريب ومن ثم ياتي الطير وياكل حبة الترمس وبسبب كبر هذه الحبه تعلق في حلق الطير ويقوم الصياد بسحب الخيط والقبض عليه هذه القصة تعكس الحنكة والدهاء والطرق الجديدة في عمليات الصيد .

الفيديو[عدل]

فيديو عن المعالم التاريخية في بلدة تفوح:

https://www.youtube.com/watch?v=ku1p4ZxSE2E


المراجع والمرافق[عدل]