انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Tarawneh/ملعب7

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

179 - تمني بنت المبارك الوافي بالوفيات ٤٠٤/١٠ ( - 558 هـ) تمني بنت المبارك بن هبة الله بن محمد بن علي السمسمي، المعروفة بابنة الدباس واعظة صالحة كانت تعقد حلقات وعظ للنساء ببغداد. سمعت أبي الحسن علي بن محمد العلاف، وخالها المبارك بن فاخر بن الدباس النحوي، وروى عنها عبدالوهاب بن علي الأمين، وتوفيت ولها من العمر ثمانين سنة وهي بكر لم تتزوج.

180 - تميمة بنت أبي سفيان طبقات ابن سعد ٣٤٧/٨، أسد الغابة ٤٣/٦، الإصابة ٣٤/٨.

تميمة بنت أبي سفيان بن قيس بن زيد بن أمية الأنصارية الأشهلية، زوج عبدالله بن سهل، من الأوس ذكرها ابن معد في النساء المبايعات.

181 - تميمة بنت وهب أسد الغابة ٤٣/٦، تهذيب الأسماء واللغات ٢/.٣، لإصابة ٤١٨.

تميمة وقيل سهيمة، وقيل: عائشة بنت وهب الفرظية، صحابية كانت تحت عبدالرحمن بن الزبير، فطلقها، وخلف عليها رفاعة القرظي، ثم فارقها فأرادت أن ترجع إلى عبدالرحمن، فقالت: يا رسول الله، والله ما معه إلا مثل هدبة الثوب. فقال: لا ترجعي إلى عبدالرحمن حتى يذوق عسيلتك رجل غيره. هذه رواية محمد بن إسحاق، وجاء في رواية أخرى لعبدالوهاب بن عطاء، أنها كانت تحت رفاعة القرظي فطلقها، ثم خلف عليها عبدالرحمن بن الزبير.

182 - تندو بنت الحسين الضوء اللامع ١٦/١٢، شذرات الذهب ١٥٥/٧

( - 822 هـ)

تندو بنت الحسين بن أويس، قدمت مع عمها أحمد بن أويس إلى مصر، وكانت بارعة الجمال، فتزوجها الظاهر برقوق ثم فارقها، فتروجها ابن عمها شاه ولد بن شاه زاده بن أويس، ولما رجعوا إلى بغداد أقيم زوجها ماه ولد في السلطنة. فدبرت عليه حتى قُتل، وأقامت نفسها مكانه، واستولت على شؤون الدولة والسلطان. ثم خرجت إلى واسط وملكت تستر، وأقام معها ابن زوجها محمود بن شاه ولد، فدبرت عليه حتى قتل، واستقلت بالمملكة استقلالا كاملا، واتسع ملكها، وصار يدعى لها على منابر مملكتها (الزيرة وواسط) وتضرب العملة باسمها إلى أن توفيت، وقام بعدها ابنها أويس بن شماه.

183 - تنوسة الدر المتثور ١١٨

تنوسة، جارية علية بنت المهدي، مغنية ذات حسن وجمال، أتقنت الغناء حتى أصبحت من أحسن المغنيين والمغنيات، وساعدها على ذلك رقة صوتها وحدة ذهنها وشدة استحضارها.

184 - نهية بنت الجون توضيح المثتبه ٦٢٧/١. تهية بنت اجون، والدة أم المنذر الباهلية. راوية للحديث روت عن أمها هنيدة بنت ياسر، وروت عنها ابنتها أم المنذر الباهلية.

185 - التوأمة بنت أمية طبقات ابن سعد ٨/.٢٧، أسد الغابة ٤٤/٦، الإصابة ٣٤٨.

التوأمة بنت أمية بن خلف الجمحي، وأمها ليلى بنت حبيب بن عمرو بن الحارث، من بني تميم. سميت بذلك لأنها ولدت وأخت لها في بطن واحدة. قال ابن سعد: تزوجها عاصم بن الجعد الفزاري، وطلقها البنة، فسألت عمر بن الحطاب فجعلها طلقة واحدة. وقال ابن الأثير: إنها بايعت رسول الله تث، ولا رواية لها.

186 - تيماء جارية خزيمة الإماء الشواعر ٧٣.

تيماء جارية خزيمة بن خازم، شاعرة من مولدات المدينة كان مولاها خزيمة ميالا إليها، مشغوفا بها وهي القائلة فيه لا خرج إلى الشام: تفـديـك نفسي من سوء تحـاذره فأنت بهجتها والسمع والبصر لئن رحلت لقـد أبقيت لـي حرنا لم يبق لي معه في لـذة وطر فهـل تذكرت عهـدي فـي المغيـب كما قد شفنى الهم والأحزان والذكر


187 - تيودررا حدادا أعلام النساء ١٨١/١، عن مجلة المقتطف. ( - 1889 ) ٠٠٠ تيودورا حداد، أديية فاضلة تعلمت بدير الراهبات العازاريات مبادىء اللغة الفرنسية وأصول الحساب وميئا من التاريخ والجغرافية والتطريز، وأتقنت الفرنسية والعربية والجبر والهندسة، ثم مالت إلى دراسة علمي النبات والحيوان، وقرأت الإنكليزية على مس لا كرانج رئيسة مدرسة البنات العالية بطرابس الشام، وعقدت مع نسيباتها جمعية علمية أهلية تلقى فيها الخطب والمباحث الأدبية.


188 - ثبيتة الأسلمية طبقات ابن معد ٢٩٢/٨، أسد الغابة ٣٤٧/٦، توضيح المشتبه ٣٤٦/١، الإصابة ٢٤٤/٨. ثُبيتة بنت حنظلة الأسلمية، تابعية راوية للحديث روت عن أمها أم سنان الأسلمية الصحابية، وروى عنها أبوسنان يزيد بن حريث. ذكرها ابن سعد، وابن الأثير، وابن حجر في ترجمة أمها، أم سنان الأسلمية.

189 - ثبيتة الربيع طبقات ابن سعد ٣٢٨/٨، أسد الغابة ٤٥/٦، الإصابة ٢٥٨

ثبيتة بنت الرييع بن عمرو بن عدي بن جشم بن حارثة الأنصارية، زوج أوس بن قيظي بن عمرو. ذكرها ابن سعد في النساء المبايعات.

190 - ثبيتة بنت سليط طبقات ابن سعد ٤٢٣/٨، أسد الغابة ٥/٦، توضيح المثبه ٣٤٦/١، الإصابة ٣٥/٨. ثبيتة بنت سليط بن قيس الأنصارية، صحابية بايعت رسول الله تك. قال ابن سعد: تزوجها عبدالله بن صعصعة بن وهب بن عدي بن عامر بن غنم، وولدت له عبدالرحمن، وسالمة، وميمونة.


191 - ثبيتة بنت الضتحاك


ثبيتة، رقيـل :بثينة بنت الضحاك بن خليفة الأنصارية الأشهليـة، وقال ابن الأثير: واسمها عند أكثر العلماء ثبيتة بالثاء المثلثة. أخت ثابت وأبي جبيرة ابني الضحاك الأنصاريين. ولدت علـى عهد رسول الله لي، وقـد اختلف في صحبتها، فقـال ابن الأثير تبعا لقـول أبي موسى فـى الذيل: ذكرت في حديث لمحمد بن سلمة رواه عنه سهـل بن أبي حثمة قال: رأيت محمد ابن مسلمة يطارد امرأة ببصرة علـى إجار، يقـال لها ثبيتة بنت الضحاك، أخت أبـي جبيرة، فقلت: أتفعل هذا وأنت صاحب رسول الله فقال: نعم قال رسول: إذا ألقى الله عز وجل في قلب رجل خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها. قال أبو موسى : ليس في الحديث ذكر لصحبتها، وهو ما اعتمده ابن الأثير. وقـال ابن حجر معتمدا على قول أبي عمر في الاستيعاب: لكن جزم أبوعمر بأن لها رؤية من الرسول

٤٢٧ - فبيتة بنت النعمان" (٠٠٦٠٠٠) ٣٤٦١، لإصبة ٣٦٨. (ه) الإجار: السطح الذي ليس حوله ما يرد الساقط عنه. (1) انظر سنن ابن ماجه، كتاب النكاح، باب «النظر الى المرأة» ٥٩٩١، حديث ١٨٦٤. (٧) طبقات ابن سعد ٣٨٧/٨، أسد الغابة ٤٦/٦، توضيح المشتبه ٣٤٦/١، الإصابة ٣٥/٨.


(t) مسند أحمد ٢٢٥/٤، أسد الغابة ٤٥/٦، توضيح المسه