مستخدم:Tawfik aljasm/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
rabies
Tawfik aljasm/ملعب
Tawfik aljasm/ملعب

معلومات عامة عن داء الكلب :

داء الكلب هو مرض حيواني قاتل ينتشر مثل فيروس من خلال الحيوانات مثل: الراكون والخفافيش والثعالب والكلاب، والقطط، والعديد من حيوانات المزرعة وهي عادة ما تكون قاتلة يمكن الوقاية منها عن طريق اللقاحات جميع الناس معرضين للاصابة بهذا الفيروس

علامات واعراض:

الفترة ما بين العدوى وأول الاعراض تشبه اعراض الانفلونزا عادة 2-12 أسابيع، ولكن تم توثيق فترات حضانة قصيرة تقدر أربعة أيام وأطول من ست سنوات، اعتمادا على موقع وشدة الجرح بتلقيح وكمية الفيروس قادم. بعد فترة وجيزة، تتوسع الاعراض لتصل إلى شلل جزئي أو طفيف، والقلق، والأرق، والارتباك، والتهيج، والسلوك الشاذ، وجنون العظمة، والإرهاب، والهلوسة، وتتقدم إلى هذيان. الموت يؤدي في كل الحالات تقريبا 2-10 أيام بعد ظهور الأعراض الأولى ، والبقاء على قيد الحياة أمر نادر الحدوث، حتى مع ادارة الرعاية المناسبة ومكثفة.

أعراض داء الكلب :

أولا: الألم، والحرق، وخدر حيث للعض، والتعب، والصداع، وحمى طفيفة، والسعال، والتهاب الحلق، وزيادة اللعاب .. قرب الموت: تشنجات عنيفة، وعدم القدرة على ابتلاع، والارتباك، فرط النشاط، عدم انتظام ضربات القلب، وغيبوبة، والموت معلومات العلمية داء الكلب : الفيروس يصيب الجهاز العصبي عضو من عائلة الفيروسة الربدية فيروس RNA الموجهات العصبية بترميز 5 البروتينات: بروتين سكري، nudeoprotein، بروتين المصفوفة، فسفوري، والبلمرة ينتشر عن طريق اللعاب في الثدييات ..

انتقال :

قد تصبح أي حيوان من ذوات الدم الحار، بما في ذلك البشر، المصابين بفيروس داء الكلب وتتطور لديهم أعراض، رغم أن الطيور كانت معروفة فقط لتكون مصابة في التجارب. وقد تم حتى تتكيف الفيروس أن تنمو في خلايا متغير الحرارة ("بدم بارد") الفقاريات. معظم الحيوانات يمكن أن تصاب بالفيروس ويمكن أن تنقل المرض إلى البشر. الخفافيش المصابة، والقرود، وحيوانات الراكون والثعالب والظربان، الماشية والذئاب والقيوط والكلاب والنموس (عادة الأصفر النمس) أو القطط تقديم أكبر خطر على البشر داء الكلب قد ينتشر أيضا من خلال التعرض إلى الحيوانات الداجنة المصابة المزرعة، groundhogs، ابن عرس، الدببة، والحيوانات آكلة اللحوم البرية الأخرى. تم العثور على القوارض الصغيرة، مثل السناجب والفئران البيضاء والخنازير الغينية، الجربوع، السنجاب والفئران، والفئران، وlagomorphs، مثل الأرانب والأرانب البرية، أبدا تقريبا للإصابة بفيروس داء الكلب والتي لا تعرف لنقل داء الكلب للإنسان. الأبوسوم فرجينيا هي مقاومة ولكن ليس في مأمن من داء الكلب الفيروس هو عادة موجودة في الأعصاب واللعاب من حيوان مصاب بداء الكلب أعراض. مسار العدوى عادة، ولكن ليس دائما، من خلال لدغة. في كثير من الحالات، الحيوان المصاب هي عدوانية للغاية، قد تهاجم دون استفزاز، ويسلك سلوك غير معهود خلاف ذلك. انتقال بين البشر أمر نادر للغاية. وقد تم تسجيل عدد قليل من الحالات عن طريق عملية جراحية زرع. مبحث فيروسات :

جينوم الحمض النووي الريبي للفيروس بترميز خمسة جينات الذين الترتيب حفظها للغاية: البروتين النووي (N)، فسفوري (P)، بروتين المصفوفة (M)، بروتين سكري (G)، و بوليميريز RNA الفيروسي (L) علاج :

العلاج بعد التعرض ناجحة للغاية في الوقاية من هذا المرض إذا ما تم إعطاؤها على وجه السرعة، في العام في غضون 10 يوما من العدوى. غسل الجرح جيدا في أقرب وقت ممكن مع الصابون والماء لمدة خمس دقائق تقريبا هي فعالة جدا في خفض عدد من الجسيمات الفيروسية. "إذا كان متوفرا، وهو مبيد للفيروس مطهر مثل صبغة اليود بوفيدون، اليود، محلول اليود المائي، أو الكحول (الإيثانول) ينبغي أن تطبق بعد الغسيل. تتعرض الأغشية المخاطية مثل العينين والأنف أو الفم يجب أن يتم مسح جيدا بالماء ".

الخلاصة داء الكلب :

داء الكلب هو واحد من أسوأ الأمراض، لأول مرة يجعلك هادئة، والتعب، ثم تهجم عليك بطريقة عنيفة. تسرب الرغوة خارج فمك، لا يمكنك تشرب أي شيء، تواجه تشنجات عنيفة. في وقت لاحق قد تذهب في غيبوبة، ثم يموت بشكل مأساوي.

قائمة المراجع :

"Rabies". World Health Organization (WHO). September 2011. http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs099/en/. Retrieved 31 December 2011. "Rabies in the U.S.". Centers for Disease Control and Prevention (CDC). April 22, 2011. http://www.cdc.gov/rabies/location/usa/index.html. Retrieved December 31, 2011. Rupprecht, C. E.; Willoughby, R.; Slate, D. (2006). "Current and future trends in the prevention, treatment and control of rabies". Expert Review of Anti-infective Therapy 4 (6): 1021–1038. Jordan Lite (2008-10-08). "Medical Mystery: Only One Person Has Survived Rabies without Vaccine--But How?". Scientific American. http://www.scientificamerican.com/article.cfm?id=jeanna-giese-rabies-survivor. Retrieved 2010-01-30. Willoughby RE (2009). "Are we getting closer to the treatment of rabies?: medical benchmarks". Future Virology (MedScape) 4 (6): 563–70. doi:10.2217/fvl.09.52. http://www.medscape.com/viewarticle/712839_7. ^ Dacheux L, Reynes J-M, Buchy P et al. (2008). "A reliable diagnosis of human rabies based on analysis of skin biopsy specimens". Clin Infect Dis 47 (11): 1410–17. Ly, S; Buchy, P; Heng, NY; Ong, S; Chhor, N; Bourhy, H; Vong, S (2009). Carabin, Hélène. ed. "Rabies situation in Cambodia" (PDF). PLoS Neglected Tropical Diseases 3 (9): e511..