انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Tobias mills/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم


سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم من مواليد 16 يونيو من عام 1983، وهي تشغل حالياً منصب رئيس هيئة الثقافة والفنون في دبي وعضو مجلس دبي.

تقوم سموها بدور محوري في دعم الثقافة والفنون منذ انطلاق مسيرتها المهنية في القطاع الحكومي مع هيئة الثقافة والفنون في دبي التي تأسست في العام 2008. ومع ترقيها في سلّم العمل الوظيفي، كان لسموها بصمةٌ واضحةٌ في تعزيز المشهد الثقافي والإبداعي في إمارة دبي وإطلاق مجموعة من المبادرات الاستراتيجية التي رسّخت مكانة الهيئة كداعم رئيسي للثقافة والفنون في دبي ولاعب مؤثر في مسار مستقبل الصناعات الإبداعية.

كما وتعمل سموها على تقديم كل أشكال الدعم والتشجيع لنهضة قطاع الآداب ونشر ثقافة القراءة، من خلال مبادرات عدة كان من أبرزها تحديث وتطوير مكتبات دبي العامة، بهدف جعل القراءة واكتساب المعرفة في متناول الجميع في دبي، عبر توفير مرافق متكاملة ومريحة وعصرية.[1] [NB1]


النشأة

ولدت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم في دبي يوم 16 يونيو 1983، لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخة هند بنت مكتوم آل مكتوم. تزوجت سموها من سمو الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، ولديهما ثلاثة أبناء.[2]

حصلت سموها على درجة الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية مع مرتبة الشرف، ودرجة البكالوريوس في علوم الأعمال، متخصصةً في التسويق[3].

وخلال نشأتها، حذت الشيخة لطيفة حذو والدها في الشغف بالخيول وقرض الشعر، وكانت تقضي أغلب أوقاتها في تعلم فنون الفروسية. كما صقلت مهاراتها الفنية في سن مبكرة، منذ أن عرّفتها خالتها وأختها الكبرى بفن الرسم والتلوين وقت أن كانت في ربيعها الخامس.

تدربت برفقة أخواتها على فنون الكونغ فو، وحصلت على الحزام الأسود في رياضة التايكوندو.

المناصب

في 5 سبتمبر 2019، اختيرت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم لرئاسة هيئة دبي للثقافة والفنون "دبي للثقافة"، بعد أن شغلت العديد من المناصب في الهيئة منذ التحاقها بها في العام 2008. وهي عضو في مجلس دبي ورائدة العديد من المبادرات الاستراتيجية. ومن ضمن أبرز مناصبها:

  • نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للآداب[4]
  • رئيس اللجنة العليا لتطوير منطقة القوز الإبداعية في دبي[5]
  • رئيس اللجنة التوجيهية لمبادرة مقتنيات دبي[6]
  • راعية أسبوع دبي للتصميم[7]
  • راعية أسبوع الساعات في دبي[8]
  • راعية معرض الخريجين العالمي[9]
  • راعية موسم دبي الفني[10]

إنجازاتها

أطلقت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة الثقافة والفنون في دبي خارطة الطريق الاستراتيجية للهيئة للسنوات الست المقبلة، والتي تركز في محورها على تعزيز مكانة دبي مركزاً عالمياً للثقافة وحاضنةً للإبداع في المنطقة.[11]

وتُشرف سموها على عدد من المبادرات الرامية إلى تعزيز وتشجيع نمو الصناعات الثقافية والإبداعية في جميع دول المنطقة، ومن بينها "استراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي"[12]، بالإضافة إلى رعاية عدد من اجتماعات وجلسات "المجلس" حيث تلتقي مع ممثلي الوسط الثقافي والإبداعي وتستمع إلى آرائهم[13].

ولسموها حضورٌ لافتٌ في العديد من المؤتمرات والمحافل الدولية والفعاليات المرموقة. في عام 2020، ألقت سموها كلمة أمام المنتدى العالمي للمرأة 2020.[14] كما شاركت سمو الشيخة لطيفة في أعمال المؤتمر العالمي للاقتصاد الإبداعي 2021، الذي عُقد في مقر إكسبو 2020 دبي[15]، وضمن جلسة خاصة حملت عنوان "هل الإبداع للجميع: الشمولية والتنوع"، حاورت سموها الإعلامية بيكي أندرسون، مقدمة برنامج Connect the World ومدير تحرير قناة سي إن إن أبوظبي. وقد تصدرت صورتها غلاف العدد الخمسين من مجلة فوغ العربية[16].

المسيرة المهنية

عملت سمو الشيخة لطيفة، باعتبارها رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون عضو مجلس دبي، على تعزيز بيئة مواتية للإنتاج المبدع في دبي، وعلى ترسيخ دور الإمارة وجهةً ثقافيةً ذات ريادة في المنطقة. وتعدّ سموها من بين سيدات قلائل في عائلة آل مكتوم اخترن خدمة المجال العام، حيث بدأت مسيرتها المهنية بتولي منصب حكومي انطلاقاً من قناعتها بأهمية العطاء المجتمعي[17].

تلقت سموها في بداية مسيرتها المهنية تدريباً عملياً في مجموعة "دبي القابضة" قبل التحاقها في العام 2008 بهيئة دبي للثقافة والفنون عند تأسيسها[18]. وفي عام 2019، عُينت رئيساً للهيئة[19]. يحتل الإنسان موقع الصدارة في رؤية سموها، حيث تولي جلّ دعمها ورعايتها للمبادرات الثقافية المجتمعية التي تساهم في نمو البيئة والبنية التحتية للقطاع الثقافي والابداعي في دبي وإدماج الثقافة في القطاعات العامة في دبي[20]. ومن أبرز تلك الأنشطة:

مهرجان طيران الإمارات للآداب[21]

  • منطقة القوز الإبداعية[22]
  • مقتنيات دبي[23]
  • موسم دبي الفني[24]
  • أسبوع دبي للتصميم
  • أسبوع الساعات في دبي

التعليم

تحمل سمو الشيخة لطيفة شهادة الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية مع مرتبة الشرف (2005 – 2007)، ودرجة البكالوريوس في علوم الأعمال، متخصصةً في التسويق من جامعة زايد (2001 – 2004).

التكريم والجوائز

في العام 2021، أعلنت هيئة المرأة العربية منح سمو الشيخة لطيفة جائزة "السيدة العربية الأولى" لذلك العام، تقديراً للدور الذي تضطلع به سموها في النهضة الكبيرة التي يشهدها القطاع الثقافي والإبداعي في إمارة دبي، ولإسهامات سموها في دعم مبادرات ثقافية مبتكرة من شأنها إثراء المشهد الثقافي الإماراتي والعربي[25].

   

وصلات خارجية[عدل]

  • أقوال سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم في ويكي اقتباس
  • هيئة الثقافة والفنون في دبي
  • أسبوع دبي للتصميم

العمود الجانبي

  • سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم
  • رئيس هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة"
  • رئيس آرت دبي
  • عضو مجلس دبي
  • (الصورة: سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم)
  • المولد:
  • 16 يونيو 1983، دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
  • الزوج:
  • سمو الشيخ فيصل بن سعود القاسمي
  • الأولاد:
  • حمدان بن فيصل القاسمي (مولود في 24 ديسمبر 2021)
  • شيخة بنت فيصل القاسمي (مولودة في أكتوبر 2020)
  • محمد بن فيصل القاسمي (مولود في يوليو 2018)
  • العائلة:
  • آل مكتوم
  • الوالد:
  • صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
  • الوالدة:
  • سمو الشيخة هند بنت مكتوم آل مكتوم

[1]  وكالة أنباء الإمارات:

"Dubai Culture unveils Al Safa Art & Design Library at Art Dubai" (http://wam.ae/en/details/1395302677165)

[2] مجلة فوغ الشرق الأوسط:

"HH Sheikha Latifa Bint Mohammed Bin Rashid Al Maktoum Announces the Birth of HerThird Child, a Baby Boy" (https://en.vogue.me/culture/hh-sheikha-latifa-bint-mohammed-binrashid-al-maktoum-announces-birth-third-child-baby-boy/).

[3]  من موقع لينكدإن:

"HH Sheikha Latifa bint Mohammed bin Rashid Al Maktoum" (https://www.linkedin.com/in/latifamrm)

[4] "Board of Trustees" (https://www.elfdubai.org/en/board#inline-content2)

[5] "Al Quoz update: here's the Creative Zone committee – magpie" (https://magpie.ae/al-quozupdate-heres-the-creative-zone-committee/).

[6] المكتب الإعلامي لحكومة دبي:

"Latifa bint Mohammed inaugurates Dubai Collection's first physical exhibition" (https://www.mediaoffice.ae/en/news/2021/November/05-11/Latifa-bint-Mohammed-inaugurates-Dubai-Collection-first-physical-exhibition#:~:text=Her%20Highness%20Sheikha%20Latifa%20bint,the%20public%20on%206%20November)

[7] "HER HIGHNESS SHEIKHA LATIFA BINT MOHAMMED INAUGURATES DUBAI DESIGNWEEK" (https://www.dubaidesignweek.ae/news/her-highness-sheikha-latifa-bint-mohammed-inaugurates-dubai-design-week/).

[8]  وكالة أنباء الإمارات:

"Latifa bint Mohammed Inaugurates Dubai Watch Week 2021" (http://wam.ae/en/details/1395302979571)

[9] وكالة أنباء الإمارات:

"Dubai's Global Grad Show to begin in November featuring participants from 70 countries" (https://en.vogue.me/culture/hh-sheikha-latifa-bint-mohammed-bin-rashid-al-maktoum-creative-projects/)

[10]  مجلة فوغ الشرق الأوسط:

"How HH Sheikha Latifa Bint Mohammed Bin Rashid Al Maktoum is Driving Creativity and Ambition in Dubai" (http://wam.ae/en/details/1395302979571)

[11] المكتب الإعلامي لحكومة دبي:

"Latifa bint Mohammed announces Six-Year Strategic Roadmap for Dubai Culture" (https://mediaoffice.ae/en/news/2021/December/09-12/Her-Highness-Sheikha-Latifa)

[12] المكتب الإعلامي لحكومة دبي:

"Latifa bint Mohammed: "Collaboration is integral to building a thriving creative and cultural sector" (https://mediaoffice.ae/en/news/2021/December/09-12/Her-Highness-Sheikha-Latifa)

[13]  وكالة أنباء الإمارات:

"Latifa bint Mohammed affirms Dubai Culture's commitment to enhancing film and animation ecosystem" (https://www.wam.ae/en/details/1395303004949).

[14]  وكالة أنباء الإمارات:

"Dubai Women Establishment announces programme for Global Women's Forum Dubai2020" (https://wam.ae/en/details/1395302821211)

[15]  صحيفة جلف نيوز:

"Collaboration is integral to building a thriving creative and cultural sector, Latifa bint Mohammed says" (https://gulfnews.com/expo-2020/news/collaboration-is-integral-to-building-a-thriving-creative-and-cultural-sector-latifa-bint-mohammed-says-1.84285461)

[16]  مجلة فوغ الشرق الأوسط:

"Sheikha Latifa Bint Mohammed Bin Rashid Al Maktoum Stars on Her First Ever Cover for Our 50th Issue and 50 Years of the UAE" (https://en.vogue.me/culture/hh-sheikha-latifa-bintmohammed-bin-rashid-al-maktoum-september-issue/)

[17] "HH Sheikha Latifa Bint Mohammed Bin Rashid Al Maktoum on Her Passion for Her Job, Motherhood, and Women Empowerment" (https://en.vogue.me/culture/cover-story-hh-sheikha-latifa-bint-mohammed-bin-rashid-al-maktoum/#:~:text=taekwondo%20black%20belt)

[18] "HH Sheikha Latifa Bint Mohammed Bin Rashid Al Maktoum on Her Passion for Her Job, Motherhood, and Women Empowerment" (https://en.vogue.me/culture/cover-story-hh-sheikha-latifa-bint-mohammed-bin-rashid-al-maktoum/)

[19] وكالة أنباء الإمارات:

"Latifa bint Mohammed appointed Chairperson of Dubai Culture" (https://www.wam.ae/en/details/1395302784312)

[20] "Her Highness Sheikha Latifa Bint Mohammed Bin Rashid Al Maktoum" (https://dubaiculture.gov.ae/en/about-us/the-leadership/staff-1). dubaiculture.gov.ae

[21] "How HH Sheikha Latifa Bint Mohammed Bin Rashid Al Maktoum is Driving Creativity and Ambition in Dubai" (https://en.vogue.me/culture/hh-sheikha-latifa-bint-mohammed-bin-rashid-al-maktoum-creative-projects/).

[22]  المكتب الإعلامي لحكومة دبي:

"Hamdan bin Mohammed launches Al Quoz Creative Zone" (https://mediaoffice.ae/en/news/2021/April/06-04/hamdan-bin-mohammed)

[23] Dubai, Art. "Dubai Collection" (https://www.artdubai.ae/dubai-collection/). Art Dubai.

[24]  المكتب الإعلامي لحكومة دبي:

"Dubai Art Season returns with unique activities in 2022" (https://www.mediaoffice.ae/en/news/2022/Feb/01-02/Dubai-Art-Season-returns-with-unique-activities-in-2022#:~:text=Dubai%20Art%20Season%20is%20a,Dubai%20Culture%20seeks%20to%20stimulate).

[25] "Latifa bint Mohammed named winner of the First Arab Lady of the Year award by the Arab Women Authority" (https://www.mediaoffice.ae/en/news/2021/March/09-03/Latifa-bint-Mohammed-named-winner-of-the-First-Arab-Lady-of-the-Year)


[NB1]https://www.alroeya.com/85-42/256982-%D9%84%D8%B7%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D8%A8%D9%86%D8%AA-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%AA%D8%B7%D9%84%D9%82-%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%AF%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9