انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Waad thiab

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

sieve analysis[عدل]

     part (5)                                              waad thiab  

                                                                                        

  الخصائص :

يؤثر التدرج الحبيبي على العديد من خصائص الحصمةْ، حيث يؤثر على الكثافة الظاهرية، والإستقرار المادي والنفاذية. عند الإختيار الدقيق للتدرج الحبيبي فإنه من الممكن تحقيق كثافة ظاهرية عالية، واستقرار مادي عالي ونفاذية قليلة، يعد هذا مهماً، لأنه في تصميم أعلى طبقة في سطح الطريق من المهم أن يكون المزيج ثابتاً، وعمليا ومقاوماً للمياه. عند التعامل مع تدرج حبيبي مفتوح (تدرج يحتوي على أحجام متشابهة من الحصمة) فإن الكثافة الظاهرية تكون منخفضة نسبيا، نتيجة لنقص الحبيبات الناعمة، كما أن الإستقرار المادي يكون معتدلاً والنفاذية مرتفعة جداً. عند التعامل مع تدرج حبيبي ملئ (تدرج يحتوي على جميع الأحجام من الحصمة)، فإن الكثافة الظاهرية ستكون منخفضة أيضاً، وكذلك انخفاض في الإستقرار المادي، والنفاذية. يمكن للتدرج الحبيبي التأثير في تحقيق الخصائص المرغوبة لكل تطبيق هندسي معين.

التطبيقات الهندسية :

عادة ما يتم تحديد التدرج الحبيبي لكل تطبيق هندسي تستخدم فيه على سبيل المثال، ممكن أن تستلزم الأساسات فقط حصمة خشنة، وبالتالي يلزم تدرج حبيبي مفتوح (تدرج يحتوي على أحجام متشابهة من الحصمة).

  التنخيل بواسطة معالجة الصورة الرقمية:

أصبحت الآن معالجة الصورة الرقمية لتحديد PSD (توزيع حجم الحبيبات)، الطريقة الأسرع والأسهل لتحليل الكتل الصخرية. وقد تم بحث وتطوير اللوغاريتمات التي استخدمت في تحليل الصور الرقمية وإنتاج PSD (توزيع حجم الحبيبات)، في جامعة أريزونا منذ عام 1997، والآن يتم ذلك في البرمجيات المقدمة من قبل شركات متعددة حول العالم.

تتمثل آلية معالجة الصورة الرقمية على النحو الآتي :

أولاً اكتساب الصورة : باستخدام كاميرا رقمية قياسية، يقوم المستخدم بالتقاط صورة للصخور المراد تحليلها. ثانياً تحميل الصورة  داخل البرنامج: عادة ما يقوم المستخدم بذلك برفق وتأنٍ، إما من خلال ملف أو بواسطة برمجيات - تعتمد في تقنيتها على اللوغاريتمات - تقوم بسحب وإسقاط الصورة المعالجة، بعدها تحلل هذه البرمجيات ميلان البكسل بشكل مستقل وتقارنه مع باقي البكاسل المجاورة لتحديد الحدود بين الصخور. ثالثاً التحرير: يحرر المستخدم الحدود للحصول على دقة أفضل. وأخيراً النتائج: يقوم البرنامج بتزويدنا ب PSD (توزيع حجم الحبيبات)، عادة ما تكون صفحة النتائج قابلة للتعديل من قبل وحدات إعداد التقارير ونمط الرسم البياني.

تقارير بيانات الوقت الفعلي للصورة المعالجة:

كما تتوافر أيضاً تقارير بيانات الوقت الفعلي من أي مكان مرغوب ضمن دورة التفتيت. تزودنا القياسات المستمرة لحزام ناقل الحطام في معمل التفتيت (الكسارات) بأداة لحظية للتحكم بالعملية، عند إعداد دمج القياسات المجزئة المأخوذة من أجهزة القياس، ثبَت موضع رصد الكاميرا في مكان حيث يمكنك من خلاله أن تؤثرعلى عملية التحكم استناداًعلى المعلومات التي تتلقاها عن حجم الحبيبات، على سبيل المثال فإن المنتج الأولي للكسارة يعد موضعاً جيداً لقياسه، حيث تكون قادراً على التحكم في الحجم الذي تنتجه الكسارة لضمان أن مصب دورة التفتيت يتلقى إنتاجا ثابتا للمساعدة في تقليل التباين في هذه العملية، بالإضافة إلى التحليل المستمر لحجم الجبيبات. يمكن استخدام قاعدة البيانات لحجم المواد على الحزام الناقل في أساليب المحاكاة وتحليل عمليات أخرى للمساعدة في زيادة كفاءة العملية والإنتاجية.  

هذا المستخدم مشارك كطالب في النسخة الثالثة من
برنامج ويكيبيديا للتعليم.
(فلسطين، الفصل الثاني 2016/2017)


هذا المستخدم شارك كطالب في النسخة الرابعة من
برنامج ويكيبيديا للتعليم.
(فلسطين، الفصل الصيفي 2019/2018)