انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Yara Hamed/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ميري توكساف

[عدل]

هي منظمة غيرحكومية يقودها الشباب ولا تهدف للربح. تصمم و تنفذ هذه المنظمة برامج وشراكات من أجل تعزيزوحماية حقوق الإنسان، تمكين النساءوالفتيات، تعزيز المساواة بين الجنسين والقضاء على العنف المنزلي و الجنسي والعنف القائم علي النوع الاجتماعي في بابوا غينيا الجديدة.

الخلفية

[عدل]

أسس طلاب جامعة كوينزلاند وهم:عائشة لوتشيني، تسمان باين، كورتني برايس منظمة ميري توكساف في اوائل عام 2013 و عليه تم منحهم زمالة مع مشروع القرار في نموذج محاكاة الأمم المتحدة في هارفارد في مارس عام 2013.[1][2] [3][4][5]

ميري توكساف هي توك بيسين و تترجم في اللغة الإنجليزية إلي المعلومات من أجل النساء. يتوطن العنف الجنسي ضد النساء في بابوا غينيا الجديدة حيث أن ثلثي النساء هناك يتعرضن للعنف و الإيذاء. لدى بابوا غينيا الجديدة ايضًا سجلًا مضطرب في حقوق الإنسان حيث مازال بعضًا من النساء يتعرضن للتمييز في العديد من المجتمعات هناك. تُعد ميري توكساف عضوًا في خطة التنمية لما بعد عام 2015 التابع للشراكات العالمية للأمم المتحدة للشباب الذي تم تأسيسه و رئاسته بواسطة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشباب، تُعد ايضًا شريكًا رسميًا للدراسة الاستقصائية العالمية المعنونة التابعة للأمم المتحدة. بالإضافة الي كونها عضوًا في شبكة شباب الأمم المتحدة لحلول التنمية المستدامة، ولديها ايضًا حق الوصول الي وضع ممثلي شباب المنظمات غير الحكومية من خلال إدارة شؤون الإعلام بالأمم المتحدة.[6][7][8]

جمعية النساء

[عدل]

Associazione per la donna او كما تعني بالعربية جمعية النساء وهي منظمة إيطالية أُسست في روما عام 1896 بواسطة مجموعة من النساء مثل: إليسا أغنيني، جياسينتا مارتيني مارسكوتي، ألينا ألباني، فيرجينيا ناثان، ماريا مونتيسوري وإيفا دي فنسنتيس.

كانت هذه الجمعية الأولي من نوعها في التعامل مع حقوق المرأة المدنية و السياسية.[9] نشرت هذه المنظمة العديد من الأبحاث من بينهم كتيب إعلامي بعنوان" القمع القانوني للمرأة" والذي فحص و شرح المواد القانونية الصالحة للمرأة واختص بقوانين تنظيم الأسرة.[10]

  حُلت الجمعية بعد شغب 1898،ولكن أُعيد فتحها عام 1900 ولعبت حتي ظهور الفاشية دورًا رئيسيًا في تطوير التحرر في إيطاليا.

عملت المنظمة  خلال الحرب العالمية الأولي خدمات قانونية للاجئين وذلك تحت قيادة أليس شيافوني بوسيو.[11]

نظمت الجمعية المؤتمر الوطني للشباب في أكتوبر عام 1917 في روما و الذي جمع كل المنظمات النسائية في إيطاليا في برنامج إصلاح تشريعي واسع[12]، و قدمت مارغريتا أنكونا ورقة عن حق الاقتراع في إيطاليا.[13]

  بحلول عام 1920، انتشرت فروع للمنظمة في جميع أنحاء إيطاليا مساعدة بذلك النساء في نيل حقوقهم و التمتع بها مثلهم مثل الرجال.[14]

هذا و قد تضمنت الجمعية نساء نشيطات أخريات مثل: فاليريا بينيتي برونيلي،  تيريزا لابريولا،  آنا ماريا موزوني،  إيرما ميلاني سكودنيك وأديل ألباني توندي.[15]

نادي ثيتا نو شي متعدد الثقافات

[عدل]

هو نادي نسائي متعدد الثقافات تم تأسيسه بواسطة سبع نساء في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل في 11 ابريل عام 1997 سعيًا لسد الفجوات الثقافية .

تم إدراجها في 29 ابريل عام 1999. أطلقت ثيتا نو شي عام 2001 البرنامج الاول من نوعه بين الجمعيات النسائية متعددة الثقافات و هو برنامج الدرسات العليا الوظيفية، الخريجين، و الاحترافي.

التاريخ[16]

[عدل]

أُسست ثيتا نو شي في الوقت الذي بدأت فيه المنظمات اليونانية الثقافية في الانتشار في الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة. تعد ثيتا نو شي النادي النسائي الأول من نوعه متعدد الثقافات في جنوب شرق الولايات المتحدة. نمت المنظمة منذ ذلك الحين الي أكثر من 60 فرعًا في أول 20 عامًا من تأسيسها.

سعت ميليا جو مورتستيسون- بليك في ربيع عام 1996 إلي أختية تضم جميع النساء و تعبر الحدود الثقافية. كسيدة ثنائية العرق، لم ترد ميليا الاختيار بين نوادي نسائية للقوقازيين و الامريكين من أصول إفريقية. اعتبرت ميليا اختيار واحدًا من النوادي إنكارًا لهويتها الأخري.

هذا و قد اختارت بليك 6 سيدات أخريات أصبحوا بعد ذلك من أوائل مؤسسي نادي ثيتا نو شي متعدد الثقافات. واجهت المؤسسة رفضًا من قبل الجامعة التي تم تأسيسها فيها، فقد نصح مدير الشوؤن اليونانية بالجامعة مؤسسي النادي بالإنضمام إلي جمعية موجودة بالفعل معربًا عن قلقه أن منظمة يونانية جديدة مختصه بالتعددية الثقافية لن تنجح في جامعة نورث كارولينا. علي الرغم من هذا، استمر المؤسسين الأوائل للعمل رغم الرفض و بذلوا مجهودًا في تمهيد  الطريق لوجود ثيتا نو شي في مجتمعات يونانية و غير يونانية.

اعترفت جامعة نورث كارولينا رسميًا بثيتا نو شي كنادي رسمي في 11 ابريل عام 1997. تكريمًا لمثابرتهم، قرر الأعضاء المؤسسين المعروفين الآن باسم الملوك المؤسسين جعل يوم 11 أبريل من عام 1997 يوم تأسيس المنظمة. نمت المنظمة اضعاف مضاعفة بسبب المجهودات التعاونية للملوك المؤسسين و مبادرات ربيع عام 1998.

تناول الاعضاء الأوائل للمنظمة حاجة ملحة لتطوير عملية توسع رسمية تدعم كيانات جديدة بالاضافة إلي خدمة مصالح المنظمة. تحت الرؤية التوجيهية للأنا لامادر، تم إفتتاح فرعين آخرين للمنظمة في ربيع عام 1999، إحداهم يقع في جامعة ولاية نورث كارولينا و الآخر في جامعة كارولينا الشمالية في غرينزبورو.

حدد المجموعات الثلاثة من النساء انفسهم كألفا، بيتا، و جاما و بذلك تم إنشائها كمنظمة محلية.

تأسست الجمعية في 29 ابريل عام 1999، بمشاركة فرع ألفا و جاليات البيتا و الجاما، و تأسست المنظمة الوطنية في المؤتمر الوطني السنوي الاول في عام 21 أغسطس 1999. نتج عن اول توسع خارج الولاية تأسيس فرع جامعة ولاية يوتا في ربيع عام 2000.

برنامج الدرسات العليا الرسمية و الخريجين[17]

[عدل]

في أول دستور وطني ، كان الأعضاء الأوائل في ثيتا نو شي قد وضعوا الأساس للحصول على مركز دراسات عليا نشط.

في 19 يوليو 2000 ، قدمت 16 امرأة إلتماسات إلى المجلس الوطني لمنح المركز كفصل للخريجين. طلبت هؤلاء النساء وضع هيكل يتيح لأعضاء ما بعد الجامعة القدرة على المشاركة الكاملة في أنشطة المنظمة والمنظمة الوطنية في أثناء تطوير هيكل أكثر اكتمالًا.

منح المجلس الوطني للرواد الستة عشر ما يعادل وضع الفصل ، مما سمح لهم بإرسال ممثلين إلى المؤتمر الوطني لعام 2000.

في هذه الاتفاقية ، نيابة عن فصل الخريجين، قدم سرور جيري كلام قرارًا لإنشاء معايير فصل الخريجين. خلال الجلسة نفسها ، قدم سرور أماندا غرين ، الذي يمثل الفصل ألفا ، قرارًا لإنشاء لجنة لدراسة دور الخريجين والعضوية المهنية. تم اعتماد هذه القرارات وتم تشكيل لجنة. هذه اللجنة ، المؤلفة من سرور جيري كلام ، وكريستي عدن ، وشانون ستيوارت ، وميليسا مورتشيسون-بليك ، كلفت بتكرير وتطوير الاسم والهيكل والوثائق المهمة المتعلقة بالألمنة والعضوية المهنية ، وبالتالي شرعت في تطوير خريج رسمي، برنامج الخريجين والمهني.

في المؤتمر الوطني لعام 2001 ، قدمت لجنة الخريجين سياسة GAP إلى جانب الوثائق الداعمة. من خلال الدعوة لهذه اللجنة ونجاح البرنامج كما يتضح من النساء اللواتي بدأتهن GAP والموجهن في الاتفاقية، تم تأسيس برنامج GAP رسميًا وأصبح الأول من نوعه للجمعيات النسائية متعددة الثقافات.

استأجر ؤسميًا الملوك المؤسسين ميليسا مورتشيسون-بليك وجانيل بو ، إلى جانب سورورز هولي وودارد وريبيكا تريرن الفصل الاول من برنامج GPA في ابريل 2002.

نظرًا لكونها أول جمعية نسوية متعددة الثقافات تقدم برنامجًا متميزًا للخريجين والخريجين، بدأت الجمعية في تلقي استفسارات عديدة من نساء مهتمات. مع بدء مزيد من النساء في هذا المستوى ، ومع تخرج طلاب المرحلة الجامعية الأولى، أصبح برنامج GAP مكونًا أساسيًا في هيكل المنظمة.

تعمل نساء برنامج GAP الآن في المجلس الوطني، ويدعمن الأخوة الجامعيات كمستشارات، ويشاركن في جميع جوانب عمليات المنظمة بما في ذلك فرق التوسع واللجان الوطنية و وان فيجين - الرسالة الإخبارية عن منظمتنا الرسمية، وأكثر من ذلك.

المؤسسون المحليون[18]
[عدل]

جيتا ناديا كابور

ناتالي نيكول باركر

بيجي فرجينيا لونج

ميليسا جو مورتشيسون-بليك

بريندا إمادي إيريبو

كاثرين إلين ستانلي

جانيل كاليا بو

  1. ^ [1] The Resolution Project profile on Meri Toksave
  2. ^ [2] Brisbane City Council Visible Ink profile on Ayesha Lutschini
  3. ^ [3] Wagga Wagga Riverina Leader profile on Courtney Price ^
  4. ^ [4] Pacific Young Women's Leadership Alliance Online Dialogue Issues Series featuring Ayesha Lutschini ^
  5. ^  Brisbane Grammar School News profile on Tasman Bain
  6. ^ [25] Connecting Up profile on Meri Toksave
  7. ^ [26] United Nations My World Global Survey list of partners
  8. ^ [27] Office of the Secretary-General's Envoy on YouthGlobal Call on Youth
  9. ^ "Elisa Agnini, la suffragetta italiana" (in Italian). Pasionaria. 22 March 2016. Retrieved 5 February 2019.
  10. ^ Maffeo, Stefania. "La storia dell'associazionismo femminile italiano" (in Italian). Storiain.net. Retrieved 5 February 2019.
  11. ^ Angeleri, Maria Cristina (21 July 1994). "Dall'emancipazionismo all'interventismo democratico: il primo movimento politico delle donne di fronte alla Grande Guerra". dprs.uniroma1.it (in Italian). Rome, Italy: University of Rome "La Sapienza". Archived from the original on 19 October 2016. Retrieved 3 February 2019.
  12. ^ "Jole Bragiola (Bellini) in Bersellini (1872 – 1964)" (in Italian). MilanoAttraverso. 8 April 2018. Retrieved 6 February 2019.
  13. ^ Scomazzon, Francesco (2016). "Concordia parvae res crescunt, discordia maximae dilabunrur" (PDF) (in Italian). DEP No. 31. p. 51. Retrieved 6 February 2019.
  14. ^ "I gruppi femminili presenti nel nostro Paese, 1920 Almanacco della donna italiana" (in Italian). Donne iere oggi e domani. Retrieved 6 February 2019.
  15. ^ Gori, Claudia (2003). Crisalidi. Emancipazioniste liberali in età giolittiana. FrancoAngeli. pp. 21–. ISBN 978-88-568-2801-6.
  16. ^ http://www.thetanuxi.org/history.php
  17. ^ http://www.thetanuxi.org/history.php ^
  18. ^ http://www.thetanuxi.org/history.php ^