انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Yasmeen al-dere/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اسس التفكير[عدل]

ماهية التفكير[عدل]

التفكير هو عملية ذهنية نشطة , و هي نوع من الحوار الداخلي مع الذات , التي ترافق القيام بعمل ما او مشاهدة منظر او الاستماع لرأي و قد يكون التفكير نشاطا ذهنيا بسيطا كما هو الحال في احلام اليقظة و قد يكون امرا بالغ التعقيد كما هو الحال عند حل المشكلات و اتخاذ القرارات .

التفكير الناقد و التفكير الابداعي[عدل]

التفكير الناقد:[عدل]

يهدف الى التوصل الى حكم دقيق من خلال فحص دقة المعلومات و ثباتها و البحث عن الادلة و الشرح و التحليل و الاستدلال و التنبؤ.

التفكير الابداعي:[عدل]

يهدف الى التوصل الى ناتج اصيل و متميز و غير تقليدي من خلال توليد افكار جديدة و عديدة و مفصلة .

تطور التفكير لدى الاطفال[عدل]

  • مرحلة العمليات الدقيقة :

مرحلة تصف العمليات الذهنية التي ترتبط بالعالم المادي فالقدرة على تصنيف مجموعة من الاشكال حسب لونها او شكلها تتطلب القدرة الذهنية التي يمتلكها الاطفال في مرحلة العمليات الدقيقة بين عمر من (4-6) سنوات .

  • الذاكرة العاملة:

هي جزء من النظام العقلي الذي يعالج المعلومات التي ترد الينا و يعطينا تغيرا و معنى لها قبل ان نستخدم هذه المعلومات و نخزنها .

  • السكيماتا: المخططات الذهنية : طرق التفكير المختلفة :

يستخدم مصطلح السكيماتا لوصف طرق عامة للتفكير يمكن ان نستخدمها في عدة مواقف مختلفة.

تعليم التفكير[عدل]

يرى جيوان (1999) ان تعليم التفكير يعني تعليم الطلبة بصورة مباشرة او غير مباشرة كيفية تنفيذ مهارات التفكير الواضحة المعالم كالملاحظة و المقارنة و التصنيف و التطبيق .

معوقات تعليم التفكير[عدل]

1. المعلم هو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في الصف ، والكتاب المدرسي المقرر هو مرجعه الوحيد في أغلبالأحيان . 2. المعلم هو مركز الفعل ويحتكر معظم وقت الحصة والطلبةخاملون .

3. نادرا ما يبتعد المعلم عن السبورة أو يستخدم التقنياتالحديثة .

4. يعتمد المعلم على عدد محدود من الطلبة ، يوجه إليهمأسئلته دائما لإنقاذ الموقف والإجابة عن السؤال الصعب .

5. المعلم مغرمبإصدار الأحكام والتعليقات المحبطة لمن يجيبون بطريقة تختلف عما يفكر فيه ،والمعيقة للتفكير في ما هو أبعد من الإجابة الوحيدة أو الظاهرة .

6. المعلم لا يتقبل الأفكار الغريبة أو الأسئلة الخارجة عن موضوع الدرس .

7. معظم أسئلة المعلم من النوع الذي يتطلب مهارات تفكير متدنية .

8. نادرا ما يسأل المعلم أسئلة تبدأ بكيف ؟ ولماذا ؟ وماذا ؟

9. أحيانا يعاقب التلميذ على التساؤل والاكتشاف ويتعرض للسخرية .

10. تفضيل المعلم للطالب الذكي وعدم تفضيله للتلميذ المبتكر .

11. اتجاه المعلم نحو مكافأة التلاميذ الذين يبدون سلوك الطاعةوالإذعان والمسايرة .

12. نادرا ما يعتمد المعلم على أساليب حديثةلتوصيل المعلومات كأسلوب البحث والاستقصاء والنقاش .

استراتيجيات لتعليم التفكير الإبداعي[عدل]

- استراتيجية العصف الذهني (Brainstorming) :[عدل]

حيث تعد من الاستراتيجيات الأكثر قوة في تنمية التفكير الإبداعي ، إذ إنها تهدف إلى تجاوز التفكير الاعتيادي للفرد وإنتاج عدد من الأفكار المتنوعة .

- استراتيجية الاستعمالات (User For):[عدل]

هذه الاستراتيجية تستخدم لإخراج الفرد من التثبيت الوظيفي للأشياء ، فمثلا فرشاة الأسنان لها استعمال معروف ، فكر باستعمالات أخرى لها.

- استراتيجية العكسية (Reversal) :[عدل]

تمكن هذه الاستراتيجية الفرد من إيجاد أفكار جديدة بحيث تتعامل مع القضية المطروحة من كل الزوايا والاتجاهات ويمثل لذلك بالجملة التالية: ( المعلم يعلم الطلبة ) يمكن النظر لهذه الجملة من زوايا متعددة فيقال :الطلبة يعلمون المعلم - المعلم لا يعلم الطلبة - الطلبة يعلمون أنفسهم - الطلبة لا يعلمون المعلم .

- استراتيجية التحسينات ( Improvements) :[عدل]

تركز هذه الاستراتيجية على تغيير شيء معين لتحسين الهدف الأصلي له ، مثلا التفكير في طرق لتحسين الكتب : طوي أفضل ، ووزن أقل، وصور ملونة أكثر ، وفهارس أفضل .

- استراتيجية ماذا لو كان (What – Iffing) :[عدل]

تتضمن هذه الاستراتيجية وصف فعل متخيل أو حل متخيل ومثال ذلك : ماذا سيحصل لو كانت السيارات مملوكة للقطاع الحكومي وكل شخص لديه مفتاح ويستطيع استعمال أية سيارة؟

- استراتيجية الأسئلة الني تولد الأفكار ( strategy Idea Generating Questions):[عدل]

حيث تعمل الأسئلة على تذكير المتعلم بما لا يخطر بباله من أفكار وبالتالي تقوده للإبداعية.

- استراتيجية لعب الأدوار(Role Playing Strategy) :[عدل]

إن من شأن هذه الاستراتيجية أن تنمي التفكير الإبداعي لدى الطلبة حيث يمكن للطلبة لعب أدوار شخصيات تاريخية وسياسية وثقافية في مختلف المواد الدراسية التي يتعلمها الطلبة في صفوفهم ، ومن ذلك مثلا في مبحث التربية الإسلامية أن يتقمص شخصية صلاح الدين في بعض مواقفه التربوية الروحية.

الاستراتيجيات التى تساعد على تنمية التفكير الناقد:[عدل]

استراتيجية القضايا الموضحة:[عدل]

وتهتم بتشجيع التلاميذ على طرح الأسئلة على أنفسهم، ومناقشة ما توصلوا إليه مع أنفسهم ومع المدرس. وتقم هذه الاستراتيجية على المبدأ التالى: لكى نفكر تفكيراً ناقداً حول القضايا، فإننا لابد أولاً أن نكون قادرين على تحديد القضية بوضوح. وكلما كانت القضية تامة وواضحة ودقيقة فى صياغتها، كان من الأيسر لنا مناقشة جوانبهاويتطلب تطبيق هذه الاستراتيجية من المعلمين أن يشجعوا الطلبة على أن يتريثوا، وأن يتأملوا قبل مناقشة الخلاصات أو الحلول. وعند مناقشة أية قضية فإن المعلمين يجعلون الطلبة يسألون أنفسهم أسئلة من قبيل: هل أنا أفهم القضية؟ هل أعرف كيف أحددها؟ هل نجحت فى تحديد معالمها بوضوح وموضوعية؟ هل على أن أحلل أية أفكار؟ هل أقيم أى شئ؟ ما العمل الذى استخدمه فى التقييم؟ ما الحقائق المرتبطة وذات العلاقة بالقضية المطروحة؟ كيف أصل إلى الدليل الذى أحتاج إليه؟ (ريتشارد بول، 1997، 42).

استراتيجية خرائط الفهم:[عدل]

حيث استطاع كل من نوفاك وجوين Novak & Gowin الاستفادة من أفكار أوزوبل فيما يتعلق فيما يتعلق بالتعليم ذى المعنى فى تطوير استراتيجية مبتكرة فى تدريس العلوم ألا وهى التدريس بخرائط المفاهيم. وهى عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية الأبعاد، تؤكد على العلاقات بين المفاهيم فى المواقف الدراسية ضماناً لاستمرار وبقاء المفاهيم والمبادئ فى البنية المعرفية للمتعلم. وقد أوضحا أنه يجب على المعلم أن يبدأ أولاً بتقديم فكرة المفهوم، وهذه المقدمة يمكن أن تكون فى صورة تعريف مباشر للمفهوم. بعد ذلك يساعد المعلم طلابه على أن يروا بوضوح طبيعة ودور المفاهيم، والعلاقات بينها كما هى فى بنيتهم المعرفية أو فى الكتب أو فى العرض الشفوى للمعلم، ثم يقوم بمساعدتهم على استخلاص مفاهيم محددة من الكتاب أو من عرضه الشفوى، وكذلك تحديد العلاقات بين تلك المفاهيم، وحيث إن الفكرة الرئيسية من خرائط المفاهيم هى أنها تقدم طريقة لتحليل المفاهيم والعلاقات الهرمية بينها فإنه ينبغى على المعلم أن يؤكد ذلك. وترجع أهمية استخدام خريطة المفاهيم إلى أنها:


  • تساعد على ربط المفاهيم الجديدة بالبنية المعروفة للمتعلم.
  • تساعد المعلم على التركيز حول الأفكار الرئيسية للمفهوم الذى يقوم بتدريسه.
  • تساعد المتعلمين على البحث عن العلاقات بين المفاهيم.
  • تتطلب البحث عن أوجه الشبه والاختلاف بين المفاهيم.
  • المتعلم يكون مستمعاً ومنظماً ومصنفاً ومرتباً للمفاهيم.
  • تساعد على توفير مناخ تعليمى جماعى، لأنه يتطلب اشتراك المتعلمين فى تصميم خريطة المفاهيم.
  • تزود المتعلمين بملخص تخطيطى مركز لما تعلموه.

ملاحظة : يمكن تطبيق كل هذه الاستراتيجيات بشكل ممتع في المدرسة و كذلك في المنزل .

المراجع[عدل]

[1] [2] [3]

  1. ^ كتاب تدريس مهارات التفكير » الفصل السابع » الاستراتيجيات التي تساعد على تنمية التفكير الناقد .
  2. ^ د . فتحي عبد الرحمن جروان - تعليم التفكير .
  3. ^ كتاب اسس التفكير و ادواته - ترجمة منير الحوراني .