انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Yosra1987

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

زكي محمد جمعة

[عدل]

بطل كمال أجسام ومصارعة حرة مصري، ولد عام 1901 في مدينة أوسيم ضاحية من ضواحي الجيزة، كان أبيه من أعيان أوسيم. انتقل إلى القاهرة وأسس هناك نادي "مصر الرياضي" بحي باب الشعرية بالقاهرة للتدريب على كمال الأجسام والمصارعة الحرة. ألف كتابين بعنوان "الربع وتقوية الأبدان" نُشر عام 1950 و"المصارعة" لم يطبع حتى الآن. انتهت مسيرته الرياضية ببلوغه سن السبعين ومصادرة الدولة لناديه "نادي مصر الرياضي" بحي باب الشعرية لبناء كبري.

اسهاماته الرياضية وبطولاته

[عدل]

أسس نادي مصر الرياضي بحي باب الشعرية بالقاهرة، والذي كان في هذا الحين، فتحًا جديدًا في عالم الأندية الرياضية وتطورًا فريدًا من جملة أوجه:

  1. يسر التمرين في فصل الشتاء والأمطار بإنشاء صالة كانت فكرتها الأولى في مصر.
  2. ترقية مواصفات الأدوات الرياضية ثم انشاء الأثقال البسيطة 5 و7 و10 كيلو بكثرة غير معهودة في النوادي.
  3. أول نادي فرض ممارسة التربية البدنية على كل مشترك مهما كانت بغيته ووجهته الرياضية.[1]
كما اشترك هذا النادي مع غيره من الأندية مثل نادي الشبيبة ونادي مصر بالإسكندرية والنادي الأهلي في انشاء الاتحاد المصري لرفع الأثقال عام 1930.

زواجه وأبناءه

[عدل]

تزوج مرتين الأولى من سيدة يونانية تُدعى أنَّا وأنجب منها خمسة أبناء. ثلاث بنات وولدين: فتحية وعايدة وزينب ومحمد عز الدين وإسماعيل.

.بعد وفاة زوجته الأولى تزوج ثانيةً من سيدة مصرية تُدعى نجية، أنجب منها خمسة أبناء أيضًا أربع أبناء وبنت واحدة: سعيد وأحمد وفوزي وسيد وفريدة. أنجب أبناءه وبناته 25 حفيدا بعضهم حال حياته والأخر بعد وفاته.

تقلد أبناءه وبناته مناصب مرموقة غير إنهم كانوا بعيدين عن الحياة الرياضية.

مؤلفاته

[عدل]
  • ألف كتاب بعنوان "الربع وتقوية الأبدان" نشر في عام 1950، الذي قال عنه لصديقه الدكتور عبد الخالق خفاجة "لابد يا صاحبي من كتاب.... كتاب يرسي دعائم الرياضة في بلادنا على أسس منطقية سليمة، ويطهرها من أوضار الشعوذة والجهل"

وقد علق فائق بك خيري رئيس اتحاد المصارعة وسكرتير عام اتحاد رفع الأثقال وعضو اللجنة الأولمبية المصرية في ذلك الوقت، عن هذا الكتاب "عمل جليل حري بأن يطلع عليه جميع الرياضيين الرباعيين وغيرهم من رجال الرياضة البدنية"

  • كتاب "المصارعة" لم يطبع حتى الآن.

ما قيل عنه

[عدل]
  • "الأستاذ زكي محمد البطل المصارع الذي كرس حياته لخدمة الرياضة" فائق بك خيري رئيس اتحاد المصارعة وسكرتير عام اتحاد رفع الأثقال وعضو اللجنة الأولمبية المصرية.
  • "أستاذنا الكبير له جهد مشكور في كل نهضة رياضية خصوصا ألعاب القوة التي هو من أبطالها البارزين" الرياضي عزيز طلعت المدرب الأولمبي لمنطقة الإسكندرية.
  1. ^ زكي محمد جمعة (1950). الربع وتقوية الأبدان (ط. الأولى). {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |مؤلف1= و|مؤلف= تكرر أكثر من مرة (مساعدة)