مستخدم:Zaid Canaryund/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

==الشاعر شمس الدين الاخلاطي==[عدل]

شمس الدين الاخلاطي،شاعر كُردي

===نسبة===[عدل]

هو شمس الدين بن عبد الكريم بن موسى بن سليمان يتصل نسبه ” حسين الاخلاطي ” يعتبر قطباً من أقطاب الشعر والتصوف في كُردستان رغم ندرة المصادر عنه وندرة شعره قياساً بشعراء آخرين معاصرين معه.

====حياته====[عدل]

ولد شمس الدين في بلدة اخلاط،من أعمال [[بدليس]] في ولاية هكاريت عام 997ه-1588م، وكانت معرضة للخراب والدمار بسبب الحرب المستعرة بين الدولتين العثمانية والصفوية هاجر الشاعر شمس الدين الاخلاطي من مدينه اخلاط التابعة لبدليس على أثر الحرب بين الدولتين العثمانية و الصفوية إلى منطقة هكاري والتجأ إلى السلطان [[عماد الدين الهكاري]] ولما كانت عشيرة الأتروشي هي عشيرة رحالة تنزل في الشتاء إلى المناطق الدافئة ثم ترجع في الربيع إلى أماكنها لذا هاجر معها الشاعر في عام 1620 م ولدى مرورهم بالعمادية أثر بعض الوجهاء المرور على أمير بهدينان في العمادية (سيدي خان ) لإلقاء السلام عليه وطلب الاستئذان منه للمكوث في المنطقة وكان ضمن الوفد الشاعر شمس الدين وعندما رآه أمير [[العمادية]] واطلع على علمه وفضله طلب منه البقاء في منطقة [[بهدينان]] فوافق الشاعر واقطعه أمير العمادية سبعة قرى في منطقة ( المزوري / قرب الشيخان ) وهي قرى (بريفكا, كلي رمان , بازيركي , بيكه ه , ركافا , ئالوكا , وتلديبي ) فسكن في قرية ( بريفكان ).إنه المؤسس الحقيقي لتكية [[بريفكا الصوفية]]…وكانت طريقته في بادي…ثم أضيف إليها في عهد حفيده الشاعر نور الدين البريفكي، الطريقة القادري. عاصر الاخلاطي الشاعرين الجزيري وته يران.إذ انهم من شعراء القرن العاشر الهجري-السادس عشر ميلادي ومن أوائل من كتبو الشعر بالكرمانجية الكردية الشمالية. ويذكر المؤرخ الشاعر أنور المائي أيضا،إن له ديوانا شعريا بالعربية والكردية وبالفارسية ايضاً…وقد شاهده المائي مخطوطاً ومحفوظ عند حفيده الشاعر ممدوح بريفكي. خَمَّس بعض قصائده بأسلوب جزل رقيق حفيده نور الدين بريفكي،فحفظها من التلف والنسيان.

كتب عن حياته وشعره العديد من الباحثين والأدباء ومنهم ” [[أنور المائي]] في كتابه الأكراد في بهدينان عام 1999م والمؤرخ [[عبد الرقيب يوسف]] في كتابه ديوانا كرمانجي 1971م والأديب [[صادق بهاء الدين]]في كتابه شعراء الكرد 1980م والأديب [[عبد الرحمن مزوري]] مجلة كاروان 1984م والشاعر [[نور الدين البريفكاني]] في كتاب البدور الجلية وآخرين .

=====ابنائه=====[عدل]

1ـ سيد موسى 1034ـ 1111 وهو من سادة قرية(كانى يا رمان وده ركه ل وبيسكي) ومناطق اخرى كانت تابعة له يقوم هو بإدارتها وتنظيم الزراعة فيها والقيام بواجبات الضيافة فضلاً عن الاعمال البيتية الاخرى.

2ـ سيد عبدالرحمن 1025ـ 1103هـ وهو من سادة قرى(اتروش، ديره ، ونافكور) ومناطق اخرى وكانت مهمته القيام بالارشاد وتقديم النصائح للمحتاجين وتقديم الخطب الدينية الارشادية التوجبهية.

3ـ سيد عبدالغني 1027ـ1121هجرية وكان من سادة قرى (بروزكى، وقسم من سادة نصرية) كان يقوم بمهمة التدريس وتعليم طلاب العلم ونشر ثقافة الاسلامية بين اهالي تلك القرى.

4ـ سيد زين العابدين 1035ـ1119هجرية وكان من سادة عائلة(النورية) وشيرنافرنيان وعائلة غزالية، وكان من واجباته الدفاع عن مصالح القرويين وايجاد حلول مرضية لمشاكلهم الاجتماعية فضلاً عن قيامه بالتدرس والتعليم والارشاد. 5ـ سيد محيي الدين 1039ـ1120هجرية وهو من سادة عائلة الملا وسادة عاصي وقسم من قرية نصرية وقسم من سادة قرية بريفكان وكانب مهمته القيام بدور امام وخطيب في مسجد قرية بريفكان.[1]

======وفاته======[عدل]

توفي الاخلاطي سنة 1085هـ-1674م. بعد ان عاش 88عام ودفن في قرية [[بريفكان]] ولا يزال قبره هناك يُزار.[2][3][4]

[[تصنيف:أدب]]

[[تصنيف:آداب]]

[[تصنيف:بوابات الثقافة]]

  1. ^ "كلكامش".
  2. ^ حسين عارف. مختارات من الادب الكردي.
  3. ^ "صوت كوردستان".
  4. ^ عصمت شاهين دوسكي. فرحة السلام من الشعر الكردي الكلاسيكي.