انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Ziadtwissi

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

زياد أحمد موسى الطويسي

[عدل]

زياد أحمد موسى الطويسي حاصل على درجة الدكتوراه في القيادة والإدارة التربوية، له عدد من المؤلفات التربوية والعلمية. والدراسات والأبحاث العملية المحكمة والمنشورة في مجال المساءلة [1][2]وجودة التعليم، والإشراف التربوي وتأليف المناهج وخاصة مرحلة رياض الأطفال.

عمل مديرا للبرامج ومستشارا تعليميا لدى منظمة طفل الحرب البريطانية، وقام بالإشراف على تنفيذ وقيادة عدد من التربويين والفنيين الذين يديرون عدد من البرامج منها: رياض الأطفال، وتوظيف الألعاب الإلكترونية للقراءة والحساب في المدارس الحكومية، وبرامج الحماية، بالإضافة إلى المشاركة في التخطيط والتنظيم ووضع استراتيجية التعاون مع الشركاء المحليين والدوليين، ومتابعة التقييمات الداخلية والخارجية للمشاريع والتحقق من صدقها ومدى تحقق النتائج. ومتابعة المؤشرات والميزانيات والنفقات التي يعدها مديرو المشروعات وجودة التقارير الفنية والمالية للمانحين حول تنفيذ المشاريع.

وخلال عمله مستشارًا تعليميًا للمنظمة، قام بتمثيل المنظمة في اجتماعات قطاعات التعليم  بما فيها الفريق الوطني لرياض الأطفال، بالإضافة إلى تصميم وتوفير التدريب لمديري المشاريع في المنظمة.

كما عمل نائبا لمديرا مشروع تطوير المديريات والمدارس الممول من الحكومة الكندية، وعمل مستشارا في وزارة التربية والتعليم لتأسيس وحدة جودة التعليم والمساءلة، وقد عمل كبيرا لمستشاري التعليم في مشروع تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة والممول من الحكومة الكندية، حيث قاد فريقا فنيا لبناء برنامج القيادة المدرسية والمكون من 160 ساعة تدريبة تم اعتماده لغايات  الرتب الإدارية في وزارة التربية والتعلم.

كما عمل مشرفا تربويا لمبحث الرياضيات لمتابعة الأداء الفني لأكثر من 70 معلما، ومعلما لمبحث الرياضيات في المرحلة الثانوية.


  1. ^ Twissi, Ziad. "المساءلة التربوية وعلاقتها بالفاعلية الإدارية في مديريات التربية والتعليم في الأردن -زياد أحمد الطويسي". الجمعية الأدرنية التربوية-المجلة التربوية الأردنية (بالإنجليزية).
  2. ^ "في أول حديث إعلامي عن استحداث "التربية" عن وحدة المساءلة، الطويسي : هدف المساءلة التربوية تجويدي للتعليم وليس رقابي على الأداء | نقابة المعلمين الاردنيين". www.jts.org.jo. اطلع عليه بتاريخ 2020-06-15.