ملف:ساعة القشلة.jpg

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الملف الأصلي(1٬987 × 3٬209 بكسل حجم الملف: 3٫46 ميجابايت، نوع MIME: image/jpeg)

ملخص

الوصف
العربية: اعداد/سعد تركي

ارتبط تاريخ ساعة القشلة الأثارية ببناء القشلة( الثكنة العسكرية وسراي الحكومة فيما بعد) التي مازالت قائمة وماثلة أمام أنظارنا تحكي قصة الزمن. حيث يقول الباحثون إن لفظة القشلاغ، لفظة عثمانية وتعني المكان الذي يسكنه الجنود العثمانيون، وبمرور السنين تغير اللفظ ليصبح على ماهو عليه ـ القشلةـ وذلك بسبب صعوبة لفظها على اللسان البغدادي الذي يميل باتجاه السهولة ..


وأول من بنى هذا المكان والي بغداد محمد نامق باشا سنة 1850ميلادية واكمل البناء الوالي مدحت باشا.. الذي شيد ساعة القشلة ذات الأربعة اوجه وبنى لها برجاً يبلغ ارتفاعه قرابة 23 متراً لايقاظ الجنود وإعلامهم بأوقات التدريب العسكري.. تغيرت وظائف القشلة بتوالي الأحداث كما يقول التاريخ، فقد رفع العلم البريطاني فوق برج الساعة عام 1916، ثم استعمل المبنى عام 1917 مسكنا للضباط الإنكليز وعوائلهم، كما توج الملك فيصل الاول في ساحة المبنى عام 1921. كما اتخذ من مبنى القشلة مقرا لبعض الدوائر والوزارات في الدولة العراقية. واعتبر مبنى القشلة تاريخيا وتراثيا عام 1989، وتعتبر القشلة واحدة من أهم البنايات التاريخية على ضفاف نهر دجلة. إن أقدم الدوائر العراقية التابعة للحكومة منذ نشأتها قد شغلت بناية القشلة، وقد كانت فيما مضى الثكنة الشتائية للجيش العثماني، وهي مركز القيادة للدولة في بغداد، وقد شغلتها فيما بعد وزارة العدل والمحاكم والاستئناف وجميع المحاكم الجزائية والبدائية والدوائر التابعة لها ومديرية المعارف، التي تحولت الى وزارة المعارف ثم التربية. كان على راس البرج المرتفع تمثال لاعرابي يمتطي جملا، فجاء على شكل تحفة فنية، لكن ازيل هذا التمثال صبيحة يوم الاثنين الرابع عشر من تموز سنة 1958 يوم قيام ثورة عبد الكريم قاسم، وقد قيل وقتها ان هذا التمال يمثل الحاكم البريطاني (لجمن) وكان حاكما عسكريا على العراق ولم يكن محمود السيرة عند العراقيين. ويقال ان مدحت باشا كان قد اكمل بناء القشلة من احجار سور بغداد العباسي حسب ما جاء في كتاب العزاوي (العراق بين احتلالين) وهذه خسارة فادحة للتاريخ العراقي تضاف الى الخسارات الاخرى في ابنية وشواهد لها قيمتها الكبرى. وكانت ساعة القشلة إعجوبة زمانها إذ لم ير البغداديون ساعة توضع فوق منارة بهذا الارتفاع وباربعة أوجه وفي قمتها مؤشر حديدي يوضح اتجاه الريح، واربعة اسهم مكتوب على اطرافها الحرف الاول للاتجاهات وباللغة الانكليزية، إذ كانت أغلب ساعاتهم ذات سلاسل توضع في الجيوب، او ساعات جدارية. من المهم التنويه هنا بأن الساعة قد تم اهداؤها من قبل ملك بريطانيا جورج الخامس الى الحكومة العراقية.. وهذا الاهداء مكتوب داخلها، وهو اول ما يواجه الداخل لها.. وتعمل ساعة القشلة بنظام يختلف عن نظام الساعات القديمة، خاصة البغدادية منها، اذ تحتوي ماكينتها على 6 مسننات، اما الساعات الاخرى فتحتوي على 30 ـ 35 مسنناً. ويتذكر اغلب العراقيين يوم دقت ساعة القشلة لاول مرة في ثمانينات القرن الماضي بعد صمت دام عشرات السنين، حيث قام باعادة تأهيلها وبث الروح فيها المرحوم الحاج محمود عبد الحميد النائب اقدم ساعاتي في بغداد..

لكنها الآن تصمت بعد أن تعرضت لدمار أشد قسوة من الزمن الذي كانت تعد ثوانيه ودقائقه وساعاته..صمتت (بعد أن سرق أغلب أجزائها)لتحكي قصة هذا الزمن الذي توقفت عجلاته عن التقدم الى الأمام.
التاريخ
المصدر عمل شخصي
المؤلف Nawar GJ

ترخيص

أنا، صاحب حقوق التأليف والنشر لهذا العمل، أنشر هذا العمل تحت الرخصة التالية:
w:ar:مشاع إبداعي
نسب العمل إلى مُؤَلِّفه الإلزام بترخيص المُشتقات بالمثل
يحقُّ لك:
  • مشاركة العمل – نسخ العمل وتوزيعه وبثُّه
  • إعادة إنتاج العمل – تعديل العمل
حسب الشروط التالية:
  • نسب العمل إلى مُؤَلِّفه – يلزم نسب العمل إلى مُؤَلِّفه بشكل مناسب وتوفير رابط للرخصة وتحديد ما إذا أجريت تغييرات. بالإمكان القيام بذلك بأية طريقة معقولة، ولكن ليس بأية طريقة تشير إلى أن المرخِّص يوافقك على الاستعمال.
  • الإلزام بترخيص المُشتقات بالمثل – إذا أعدت إنتاج المواد أو غيرت فيها، فيلزم أن تنشر مساهماتك المُشتقَّة عن الأصل تحت ترخيص الأصل نفسه أو تحت ترخيص مُتوافِقٍ معه.


الشروحات

أضف شرحاً من سطر واحد لما يُمثِّله هذا الملف

العناصر المصورة في هذا الملف

يُصوِّر

٤ أبريل 2014

تاريخ الملف

اضغط على زمن/تاريخ لرؤية الملف كما بدا في هذا الزمن.

زمن/تاريخصورة مصغرةالأبعادمستخدمتعليق
حالي19:50، 19 سبتمبر 2014تصغير للنسخة بتاريخ 19:50، 19 سبتمبر 20141٬987 × 3٬209 (3٫46 ميجابايت)Nawar GJUser created page with UploadWizard

الصفحة التالية تستخدم هذا الملف:

بيانات وصفية