ملف:قصر العطشان.jpg

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الملف الأصلي(6٬000 × 4٬000 بكسل حجم الملف: 14٫19 ميجابايت، نوع MIME: image/jpeg)

ملخص

الوصف
العربية: يقع قصر العطشان في البادية الغربية على بعد حوالي (30 كم) جنوب غرب خان النخيلة الواقع على بعد (35كم) جنوب شرق مدينة كربلاء، و(50 كم) جنوب شرق الاخيضر.
وصف قصر عطشان: هو مربع الشكل تقريباً أبعاده من الشمال الى الجنوب (25.5 متراً) وعرضة من الشرق الى الغرب (24.90 متراً) وهو محاط بسور سميك مدعم بثمانية أبراج بنيت لتكون ركائز لهذا المبنى الضخم.

تكوين البناء: يتكون بناء القصر من ساحة شبه مستطيلة الشكل، يوجد في قسمها الجنوبي أواوين مستطيلة الشكل، وتطل على الساحة المكشوفة عُقدٍ مدببة مسقوفة بقبو نصف أسطواني، وينفتح الايوان من الخلف بباب حجرة مربعة الشكل ومسقوفة بقبو نصف أسطواني، وتنفتح هذه الحجرة على حجرتين صغيرتين يميناً ويساراً وهما مسقوفتان ايضاً، اما الجدار الغربي من القصر فيوجد فيه ثلاث قاعات جميعها بعرض واحد تطل على الصحن بباب مستقل.

أهمية موقع القصر: بُني القصر في هذا المكان تحديداً ليكون نقطة اتصال تربط القوافل التجارية بدرب الساعي وطريق الفرات الواصل الى حلب، كما يربط ايضاً القوافل الأخرى بطريق الحج.

تسمية القصر: ان تسمية القصر بالعطشان هي تسمية محلية، اذ تعود الى حادثة إندثار بئر الماء الموجود في داخل القصر والذي يعد المصدر المائي الوحيد في القصر، فضلاً عن ارواء المناطق المحيطة به.

تاريخ القصر: ارتبط تشييد القصر تاريخياً وعمرانياً بالأخيضر، اذ دلت الدراسات والبحوث الميدانية على ان القصر بني في نفس الفترة الزمنية التي شيد فيها قصر الاخيضر، وان بعض المستشرقين أمثال (كريزويل) يحدد تاريخ بناء كل من قصر الاخيضر والعطشان بسنة (161 هـ - 778م).

المصدر: الأبنية الحضارية في كربلاء حتى نهاية 656هـ، زين العابدين آل جعفر وهدى علي الفتلاوي، سلسلة إصدارات مركز كربلاء للدراسات والبحوث، ص183- 188.
التاريخ
المصدر عمل شخصي
المؤلف حكمت العياشي

ترخيص

أنا، صاحب حقوق التأليف والنشر لهذا العمل، أنشر هذا العمل تحت الرخصة التالية:
w:ar:مشاع إبداعي
نسب العمل إلى مُؤَلِّفه الإلزام بترخيص المُشتقات بالمثل
يحقُّ لك:
  • مشاركة العمل – نسخ العمل وتوزيعه وبثُّه
  • إعادة إنتاج العمل – تعديل العمل
حسب الشروط التالية:
  • نسب العمل إلى مُؤَلِّفه – يلزم نسب العمل إلى مُؤَلِّفه بشكل مناسب وتوفير رابط للرخصة وتحديد ما إذا أجريت تغييرات. بالإمكان القيام بذلك بأية طريقة معقولة، ولكن ليس بأية طريقة تشير إلى أن المرخِّص يوافقك على الاستعمال.
  • الإلزام بترخيص المُشتقات بالمثل – إذا أعدت إنتاج المواد أو غيرت فيها، فيلزم أن تنشر مساهماتك المُشتقَّة عن الأصل تحت ترخيص الأصل نفسه أو تحت ترخيص مُتوافِقٍ معه.


الشروحات

أضف شرحاً من سطر واحد لما يُمثِّله هذا الملف

العناصر المصورة في هذا الملف

يُصوِّر

٣ سبتمبر 2020

تاريخ الملف

اضغط على زمن/تاريخ لرؤية الملف كما بدا في هذا الزمن.

زمن/تاريخصورة مصغرةالأبعادمستخدمتعليق
حالي21:47، 9 أكتوبر 2020تصغير للنسخة بتاريخ 21:47، 9 أكتوبر 20206٬000 × 4٬000 (14٫19 ميجابايت)حكمت العياشيUploaded own work with UploadWizard

بيانات وصفية