موضوع في نقاش المستخدم:أسامة الجزري/أرشيف النقاشات الهيكلية 1

DrFO.Tn (نقاشمساهمات)

السلام عليك. لاحظت أنك أضفت إلى مقالة الميكرويف مصطلح الصيخود. احترامي وإجلالي العظيمين، هذه كلمة عربية فصيحة رائعة. منذ مدة أردت ترجمة هذا المصطلح فأوجدت كلمة فرن كهرطيسي، لأنه قائم على التسخين باستعمال الموجات الكهرطيسية، غير أنها ترجمة لفظية ودلالية في نفس الوقت، في حين أن مصطلح صيخود هي ترجمة دلالية بحتة، رائعة جدا جدا. أنا في أتمّ الذهول والإعجاب لهذا المصطلح، ذلك أن صَخَدَ تعني صوّت (وهي هنا إشارة إلى الموجات الكهرطيسية) ، كما أن صَخَدَ يومُنا تعني اشتدّ حرّه (وهي إشارة إلى التسخين). مصطلح ممتاز جدا. شكرا لك.

أسامة الجزري (نقاشمساهمات)

وعليكم السلام أخي فيصل لقد وجدت هذا التعريب في موقع http://almajma3.blogspot.com/ مجمع اللغة العربية الإفتراضي، وإن لي شكًا في جمع كلمة صيخود فأظن أنه صَيَاخِيدُ وليس صَيْخُودَاتَ هل لك أن تعينني، فقد جمعته بنفسي.

وإني لأعلم أني سأثقل عليك بهذا الطلب وهي مساعدتي في تنسيق هذه المقالة ذلك أني لا أدري ما أحذف وما أبقي.

DrFO.Tn (نقاشمساهمات)

رائع جدا، أخي العزيز. أنا من محبّي جمال اللغة العربية ومن الحرصين على الذود عنها والحؤول عن تشويهها. يسرّني جدا التواصل والتعاون معك من أجل التنقيص من الكلمات الأعجمية الدخيلة غير الموافقة للحن العربي ولتغييرها بكلمات عربية فصيحة.

جمع صَيْخُود هو صَيَاخِيد كما ذكرت، إذ جمع فَيْعُول هو فَيَاعِيل، على نحو التَّيْهُورُ (هو من الرمل ما له جُرُفٌ) يجمع على تَيَاهِير والزَّيْتُون (على وزن فعلون، وهو أيضا يجمع على فعالين) يجمع على زَيَاتِين وقد ذكر ابن منظور في لسان العرب في مادة صخد أن جمع صيخود هو صَيَاخِيد

المقالة التي ذكرتها هي مجموعة مقالات، وهي عبارة عن حوار، لاحظت أن جهد هذا المهندس معتبر لكن يبدو غير صحيح في بعض الأحيان. هل يمكنك أن توضح لي ما هو المبتغى من المقالة؟ هل تريد مقالة عن اللغة العربية؟ أم مقالة عن سُبُل التعريب؟ شكرا لك أخي العزيز

أسامة الجزري (نقاشمساهمات)

المقال هدفه أن يوضح أنَّ العربية أم اللغات ولا أظن أنَّ الموسوعة ستقبل بالمقال لذلك إذا انتهيت منه سأجعل اسمه نظرية العربية أم اللغات عندئذٍ لعله يقبل.

DrFO.Tn (نقاشمساهمات)

أخي العزيز، كما ذكرت لك، ما ذكره المهندس ليس صحيحاً تماماً، أعني أن بعضه صحيح وبعضه الآخر غير صحيح. أخي العزيز، اللغة العربية هي أحد اللغات العالمية، من الأكيد أنها أحد أقدم اللغات المنطوق بها في يومنا هذا. لكن قول أنها أم اللغات مبالغ فيه. فاللغة العربية لا علاقة لها باللغة الصينية ولا باللغة الألمانية ولا بالإنكليزية. صحيح أن اللغات الأوروبية (الفرنسية والإسبانية والألمانية والإنكليزية وغيرها) استوعبت وأخذت كلمات عربية كثيرة أثناء ترجمة العلوم العربية في بداية النهضة الأوروبية. لذا نجد العديد من الكلمات ذات الأصل العربي، لكن هذا لا يعني أن كافة الكلمات الأوروبية ذات أصل عربي. أخي العزيز، أرجو أن لا أكون قد أحبطتك، لكن من الضروري الذود عن اللغة العربية بتعريب المصطلحات الغربية في كافة المجالات وإحداث كلمات عربية فصيحة موافقة للحن العربي، وذلك بالترجمة الدلالية (ترجمة المعنى) والابتعاد قدر المستطاع عن الترجمة الحرفية (نحو بلازما لترجمة Plasma، وكلمة بلازما هنا لا توافق اللحن العربي تماماً. إذ ما هو وزنها؟ ثم كونها تبدأ بساكن ممنوع في اللغة العربية، كما لا يلتق ساكنان في اللغة العربية، وهما ألف المدّ والزاي الساكنة) والترجمة اللفظية (نحو بركة سباحة لترجمة swimming pool). أخي العزيز، أرجو أن تتقبل مني نقدي. شكرا لك على التفهم. يمكنك مراسلتي على صفحتي إن احتجت أمراً ما، إذ يسرّني دائما التواصل معك.

أعطيك مثال لأحد أهدافي هنا في ويكيبيديا العربية هو البحث عن البديل العربي الفصيح للمصطلحات، وذلك بالبحث في أمهات المعاجم العربية وفي كتب غريب اللغة (أو المعاجم الدلالية) والمكتبة العربية زاخرة بها. يمكنك تحميلها من موقع مكتبة لسان العرب مثلاً. مثال على إضافاتي، هو ما أضفته اليوم لمقالة علامة المسافات إذ وجدت في معجم لسان العرب أن كلمة الصُّوَّة تعني  حَجَرًا يكونُ علامةً في الطريق، بذلك تكون مرادفاً وبديلاً فصيحاً لهذا المصطلح (أعني علامة المسافات) المترجم لفظياً عن الإنكليزية milestone. شكرا

أسامة الجزري (نقاشمساهمات)

لا أخي فيصل أنت لم تحبطني المقال رائع ويبرز الرومنة وهناك مقال آخر عن 100 لغة يبين صاحبه أن العربية أصلها لكن لم أجده، أمّا علاقة العربية بالألمانية والإنجليزية والفرنسية إلخ فهي علاقتها بأمهن أي الروميّة.

آخرًا شكرا فيصل وإن شاء الله تجد مصطلحات بديلة أكثر، قد وجدت من كلام المهندس أنَّ مرض النسيان (الزهايمر) في العربية اسمه الأمه ولم أجد مصدرا يدعم هذا الكلام فحذف الاسم من المقال فهل يمكنك أنْ تبحث عنه في معاجمك، ولي ملحوظة في بعض كِتَابِكْ حيث أنَّك تكتب التنوين في على آخر حرفٍ مثل الألف وأيضا صفة الفصيح تستعمل للأشخاص فقط لا لللغات والمصطلحات وهذا الخطأُ شائعٌ جدًا.

أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.

DrFO.Tn (نقاشمساهمات)

شكرا لك. التنوين على آخر حرف هو قاعدة استعملها المحدثون للكتابة الحاسوبية، وقد اعتمدت ذلك بناءاً على هذه القاعدة رغم أنني في الحقيقة لا أحبذها، فكلمة خُطًى منونة تكتب هكذا خُطىً، وهذا في رأيي أيضا استعمال غير سليم، لكنها قاعدة كما أشرت ربما علينا نقدها، لذا سأطرحها في ميدان اللغويات.

الفصيح لا يستعمل فقط لوصف الناس وإنما أيضا للكلام واللفظ والكلمات ونحوها، فقد ذكر ابن منظور في لسان العرب: "فَصُحَ الرجلُ فَصاحة، فهو فَصِيحٌ... تقول: رجل فَصِيحٌ وكلام فَصِيحٌ أَي بَلِيغ، ولسانه فَصِيحٌ أَي طَلْقٌ." وقد ذكر مجد الدين الفيروزآبادي في القاموس المحيط: "الفَصْحُ والفَصاحَةُ: البيانُ، فَصُحَ، ككَرُمَ، فهو فَصيحٌ وفَصْحٌ من فُصَحاءَ وفِصاحٍ وفُصُحٍ، وهي فَصيحةٌ من فِصاحٍ وفَصائِحَ، أو اللَّفْظُ الفَصيحُ: ما يُدْرَكُ حُسْنُهُ بالسَّمْعِ."

الأَمَه كلمة رائعة جدا أو بالأحرّ أكثر من رائعة وممتازة، شكرا لك للإشارة عليها. فعلاً يطابق معنى الأمه مرض ألتسهايمر، ففي لسان العرب:"أَمِهْتُ الشيءَ فأَنا آمُهُه أَمْهاً إِذا نسيته... أُمِهَ الرجلُ، فهو مَأْموهٌ، وهو الذي ليس عقله معه" وهذان عارضان من هذا المرض (هما النسيان والخَرَف). وددت لو تذكر لي ما وجدته من مصطلحات عربية فصيحة لوضعها (مع مراجع من أمهات المعاجم) في ويكيبيديا العربية. شكرا لك أخي العزيز وبارك الله فيك.

أسامة الجزري (نقاشمساهمات)

شكرًا على لفظ الفصاحة.

هذا ما وجدت وهو من كلام عبد المنعم الغروري

CHROMOSOME وهو لفظ إنجليزي مكون من عشرة حروف يقابله المصطلح العربي الأصيل ـ صبغ ـ وهو ثلاثي الأحرف .

AMBLYOPIA = رمد

DrFO.Tn (نقاشمساهمات)

شكرا لك أخي العزيز.