موضوع في نقاش المستخدم:محمود اوسي احمد

محمود اوسي احمد (نقاشمساهمات)

ولدَ محمود اوسي احمد عام 1925 في قرية تل شعير الشيتيه من ابوين اوسي و حليمة قدما الاصول من العشيرة الكوردية المعروفة ب دوركه اي دوركي من قرة سرخت الا وهي قرية القنتره حيث مازال الاهل ماكثون هناك في كوردستان الشمالية.

فكرهُ واعمالهُ

محمود اوسي احمد
عضواً وقريباً من حزب الشيوعي
تولى المنصب
1960/8/16
معلومات شخصية
الميلاد 1925
كورستان سوريا (قرية تل شعير)
الوفاة 25.05.2010
قامشلو
الجنسية كوردي
الزوج/الزوجة كان متزوج

كان محمود اوسي منذ صغره معاديا للظلم فوقف ضد الاغوات الذين كانوا يظلمون الفقراء والفلاحين كما وقف ضد رجالات الدين من الشيوخ والملالي لأنهم كانوا يقفون مع الإقطاع والاغوات.

على العموم تأثر محمود اوسي بافكار الشاعر الكردي جكرخوين (شيخموس حسن) لأنه كان رجل دين متنوع يحارب الظلم بل وكان يدرس علم الفقه في تل شعير والذي كان بدوره عضوا أو قريبا من الحزب الشيوعى والذي كان يحارب الظلم ويقف مع الفقراء.

حياتهُ وابنائهُ

ولهذا كان محمود اوسي محسوبا ً من الشوعيين ولكن لم يكن منظما ً في الحزب الشيوعي عاش محمود اوسي حياة ً فقيرة لأنه لم يكن يملك شيئا ً والعائلة كانت كبيرة ولأن محمود اوسي ومنذ شبابه كان مريضا ً بمرض السل مما اضطر للمعالجة في دمشق ولمراة ً عديدة.بالاضافة إلى أفراد العائلة كانت أخته امينة في رقبته بالاضافة الى ولديها محمدامين وحزبو لأن زوجها علي توفي مبكرا ً ولاحقا بوقت قصير توفيت اخته امينة أيضا فكان محمود اوسي يحب أهله كثيرا ً ولهذا زوج بناته واثنين من اولاده من اقربائه 3 في مسرته وبلختام.

سكنهُ وعائلتهُ ووفاتهُ

في عام 1968 انتقل المذكور مع عدد من العائلات من قرية تل الشعير الى قرية قلعة هادي للانتفاع بقطعة الارض حيث تم توزيع الاراضي على فلاحي القرية بشكلٍ عام حيث تم ارسال العديد من طلبة القرية لارسالهم الى الاتحاد السوفياتي للحصول على شهاداتٍ عالية..,

وفي عام 1977 توفيت زوجته دلالي وكان عمره آن ذاك 52 سنة مما اضطر برعاية اطفاله الصغار بنفسه ولم يتزوج ثانيةً لانه كان شديد تعلق باولاده ولا يريد أن يتشرد اطفالة حيث ضحى بنفسه من أجل رعايته بالا يحتاج لشيء وفي عام 1986 وبعد تخرج ابنه البكر غربي محمود أوسي من دراسته في اتحاد السوفياتي الذي نالَ شهادة الدكتوراه وعاد الى الوطن وانتقل مع عائلته من القرية الى مدينة القامشلي للتمكث في حي ميسلون...

وبعد سنين طويلة من مرضهِ الا انه تعافى شيئاً الى ان وافته المنية في عام 2010/5/25 ودفن في قبور محمقية واصبح قبره مزاراً للعديد من مناضلين القدامى والمفكرين واساتذة  ممن تخرجوا من جامعات روسيا ...

حبهُ و قوميته

انه ذاك القومي الكبير الذي يحب قوميته اكثر من جسده كان محمود اوسي احمد من اشد محبي القائد الخالد ملا مصطفى البارزاني واكثر تعلقاً به وكان يدافع عن تلك العائلة المناضلة الذي يدافع عن اكراد ويخلصهم من ظلم الاعداء ومنذ شبابه ذو شخصية قوية يحترموه الجميع ولم يكن يخاف من أحدا ً بالرغم من وضعه ُ الصحي والمعيشي.

وفي الختام توفي وهو مخلصاً لقوميتهِ وعائلتهِ ويشهد تاريخ على ذلك...

رد على "محمود اوسي أحمد Mamod Ose Ahmad"