انتقل إلى المحتوى

موضوع في نقاش المستخدم:بندر

Abodalqarni1 (نقاشمساهمات)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخ بندر، بدايةً أشكرك على حُسن التعديل في مقالة عامر العبدري وأود مساعدتك في تعديل صفحة أُخرى إذا ما عليك أمر ♥️.

في مقالة قبيلة بلقرن هُناك أخطاء كبيرة تُشوش على القارئ عن القبيلة وأيضاً أعتقد ان الاسقاطات الموجودة بالمقالة مقصودة من بعض الأشخاص الكارهين في قضية النسب خصوصاً، + الصفحة محمية عن التخريب وأود التعديل ولكنني لا أستطيع لأني محرر جديد في ويكيبيديا لا خبرة لي وهُنا تفصيل لما اُريد التعديل بِه :

تنتسب قبيلة بلقرن التي تتواجد في مُحافظة بلقرن التابعة لأمارة عسير في المملكة العربية السعودية إلى :

قرن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، القبيلة الأزدية الشنوءية القحطانية العربية .

وأزد شنوءة هُم بنو نصر بن الأزد وهم يسكنون في سراة أزد شنوءة فكيف لهم أن يكونوا من غيرهم ؟.

أما بنو " قرن بن عبدالله بن الأزد " فَهُم من سكن عُمان وقد ذكرهم مداد الهنائي بِمُسمى القرنيين وأيضاً بالقرون في كتابه التاريخ والتبيان في أنساب قبائل عُمان .

وهُنا تفصيلٌ لمسألة النسب بِشكلٍ واضح :

أولاً : اسم قرن في القبائل القحطانية مُنتشر فنجد أنَّ هُناك أكثر من قبيلة تُنسب لشخصٍ يُدعى قرن مثل بنو قَرَن بن ردمان بن ناجية بن مُراد والذي منهم التابعي الجليل أويس القرني .

ثانياً : لم يذكر أي عالم في النسب في أي كتاب الخلاف في نسب القبيلة كما يزعم المحرر لمقالة بلقرن في ويكيبيديا فابنُ حزمٍ كتب في صفحة 375 من كتاب جمهرة أنساب العرب (ولدَ عبدالله بن الأزد : عدنان ، وقرن ) ثم كتب في الصفحة التي تليها (وهؤلاء بنو كعب بن الحارث بن كعب وذكرَ منهم قرن بن كعب في أعلى صفحة 377) ولم يُعلق باختلاف في النسب !! . وكذلك ابن الكلبي ذكر نسب بني قرن بن عبدالله بن الأزد وذكر نسب بني قرن بن كعب بن الحارث دون أن يذكر أو يُعلق باختلافٍ بنسب القبيلة فَهُما بطنان مُختلفان من الأزد وليسا شخصاً مُختلفٌ في نسبه وإذا كانَ هُناك خِلافٌ في النسب فوظيفةُ النسابين أن يذكروا الخِلافَ تفصيلاً وهذا لم يوجد.

ثالثاً : الخطأ الذي حدث في الموسوعة هو أن الشخص الذي كتب موضوع النسب في الأساس ألمَ بالجمعِ في النسب مُعتقداً أن الجد الجاهلي لقبيلة بلقرن مُختلَفٌ في نَسَبِه وإنما هوَ قرن بن كعب ، وإلا لما كانَ ذكرَ قرن بن عبدالله بن الأزد أو قرن بن عك بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث ، أو قرن بن عك بن عدنان بن عبد الله بن الأزد . فكلٌ ذلك تشابه أسماءٍ وإنما هؤلاء أشخاصٌ بنفس الاسم ولكن القبيلةَ التي تتواجد في منطقة عسير والتي سُميت عليها مُحافظة بلقرن تنتسب لقرن بن كعب ، وهناك تواجد لهم في الأُردن بمسمى الدبايبة من نسل دبوب من آل سعد من آل الزارية القرني.


وهُنا تفصيل أقرب القبائل نسباً لِبلقرن :

قبيلة زهران : لأنَّ قرن أخٌ لزهران بن كعب. قبيلة غامد : لأنَّ قرن عمٌ لعمرو بن عبدالله بنِ كعب ، الملقب بِغامد. قبيلة ثمالة : لأنَّ قرن عمٌ لِعَوف بن أسلم بن كعب ، الملقب بِثُمالة. قبيلة لِهب : لأن قرن عمٌ لِـ لهب بن أحجن بن كعب ، وبنوهُ هُم أعيفُ العرب.


أشكرك جزيل الشكر وأود مساعدتك وآسف على الإطالة ♥️🙏🏻

بندر (نقاشمساهمات)

بخصوص قبيلة بلقرن تم ذكر النسبين، وكون الموسوعة حيادية فلابد من ذكر النسبين

Abodalqarni1 (نقاشمساهمات)

ولكنها معلومات خاطئة كما بينت أعلاه مُجرد تشابه أسماء لا أكثر ولا أقل وضعها من أنشأ فقرة نسب القبيلة (اختلاف في نسب) وقرن بن عبدالله هو غير قرن بن كعب وغير قرن بن عك وغير قرن بن عك بن عدثان لابُد من تبيين هذه النُقطة كلهم أشخاص مختلفين وليس شخص واحد مُختلف في نسبه وأقترح إنشاء صفحة أُخرى لقبيلة بلقرن في عُمان لأن جدهم هو قرن بن عبدالله بن الأزد غير بلقرن السعودية الذين جدهم قرن بن كعب بن الحارث أرجو تفهم المسأله ليسَ تعصبٌ لرأي ولكن كُل شيء مذكور بمصادره الموثوقة،+ أن فيه من الإسقاط وتشويه الصورة الذهنية للقارئ عن النسب لأنهُ في الحقيقة ليس اختلاف بس شمولية ممن كتب الفقرة وشُكراً ♥️🙏🏻.

بندر (نقاشمساهمات)

قرن السعودية من وجهة نظري تنسب الى قرن بن عبدالله بن الأزد، ومع ذلك في حال وجود مراجع ومصادر تؤكد صحة كلامك فلا مانع لدي من تعديل المقالة.

Abodalqarni1 (نقاشمساهمات)

الأدلة على صِحة القول بأن بلقرن هُم أبناء قرن بن كعب :


1-  ذكر ابن حزم في جمهرته في صفحة 375 : ولدُ عبدالله بن الأزد:عدنان وقرن قبيلتان والحارث وعبدالله.

وفي صفحة 376 قائِلاً :

وهؤلاء بنو كعب بن الحارث بن كعب :

ولدُ كعب بن الحارث بن كعب: زهران قبيل عظيم وعبدالله وأحجن ومالك فولدُ أحجن لهب بن أحجن بطن ... وأسلم بن كعب (هُنا الشاهد) وقرن بن كعب.

هذا يدُل أن ليس هناك اختلاف في النسب فقد ذُكر :

قرن بن عبدالله بن الأزد.

وقرن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد.

كلٌ على حِدا.


2-  ذكر مداد الهنائي بني قرن بن عبدالله بن الأزد بِمُسمى القرنيين وأيضاً بالقرون في كتابه التاريخ والتبيان في أنساب قبائل عُمان وهذا مما يؤكد أن بلقرن السراة في منطقة عسير هُم غير بلقرن عُمان.


3-  ذكرَ الصحاري في كِتابه الأنساب وهو ( أبو المنذر سلمة بن مسلم بن إبراهيم الصحاري العوتبي (العُمَاني الإباضي) نسبة الى عَوْتَب وهي منطقة في صُحار في عُمان في صفحة 174 (أولاد عبد الله بن الأزد : وولدُ عبد الله بن الأزد:  قرن بن عبد الله) وهذا مما يؤكد أنهم بلقرن عُمان لأن الصحاري تفرد بِذكر أنساب أزدِ عُمان.


4-  قال أحمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الدائم القرشي التيمي البكري في كتابه  نهاية الأرب في فنون الأدب : ص 311 ج 2 : والعقب من عبد الله بن الأزد بن الغوث من ثلاث أفخاذ : الحارث وقرن وعدثان، أولادُ عبد الله بن الأزد. ثم قال في ص 312 و 313 : العقب من كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر:  زهران وأحجن وعبد الله (استرسل في تفصيل بطون زهران) ثم قال وهنا الشاهد (أسلم ولهب وقرن)


5-  ذكر ابنُ الكلبي فس كتابه نسب معد واليمن الكبير ص 481 : وولد كعب بن الحارث بن كعب بن عبد اللَّه بن مالك بن نصر بن الأزد: زهران، قبيل عظيم (واسترسل في الحديث عن زهران) ثم قال وأسلم، وقرنا.


6-  قال أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي في كتابه الاشتقاق ص 489 : ومن بني عبد الله بن الأزد : بنو قَرْن، قبيلٌ لهم مسجدٌ بالكوفة.فدلَ ذلك على أن لهم تواجداً في العراق وقبيلة بلقرن التي في عسير من المعلوم أنهُ ليس لهم تواجدٌ في العراق.


7-  قال عبدالله آل مجدوع في كتابه بلقرن تاريخ وحضارة ص 51 : إن نسب بلقرن المتوغل في الأجداد الأزديين القحطانيين دلالة على عمق نسب القبيلة الممتد بجذوره إلى بنو قرن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرف بن قحطان.


8-  قال عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني في كتابه الأنساب ص 393 ج 10 : - القَرْني : بفتح القاف وسكون الراء وفي آخرها النون، هذه النسبة إلى قرن، قال ابن حبيب: في مذحج قرن بن مالك بن كعب بن أود ابن صعب بن سعد العشيرة، وهم رهط عافية القاضي الأودي القرني، وقال غيره: عافية بن يزيد بن قيس القرني القاضي، يروى عن هشام ابن عروة ومجالد بن سعيد وفي الأزد قرن بن عكر بن عدثان بن عبد الله ابن الأزد، وقرن المنازل موضع يحرم منه أهل النجد إلخ...


9-  وقال الوزير المغربي في كتابه الايناس بعلم الأنساب ص34  مُتحدثاً عن باب حرف القاف : وقد قال بعض الناس: قُمَيْراً، كأَنَّه تصغير " قَمَر "، وليس يُلتفت إلى ذلك والأول هو الصحيح الثَّبت. قَرْن ": وفي الأزد: قَرْن، مثلها، ابن عَكّ بن عَدنان.


فذُكر أن في الأزد ناساً من بني قرن بن عكر بن عدثان بن عبدالله بن الأزد و قرن بن عك بن عدنان ولم يذكر قبيلةً بعينها وهذا من باب الشمولية وفي فقرة النسب لبلقرن في ويكيبيديا كتب الكاتب : (وقد زاد البعض اسماً لجد أو جدين في أحد القولين مثلما أبو سعد السمعاني ، والوزير المغربي عندما نسبا قرن إلى عك بن عدنان بن عبد الله بن الأزد.)

وهُما مجرد ما قالاه إضافة بأن في الأزد أفراداً من بني قرن بن عكر بن عدثان وقرن بن عك بن عدنان!! فهل يُستدل بهذا؟.


10-أما قول ابن عبدربه في العقد الفريد ف ج 3 ص 336 :  عكّ بن عدثان بن عبد الله بن زهران. وعكّ أخو دوس بن عدثان بن عبد الله ابن زهران عند من نسبهم إلى الأزد، ومن قال غير ذلك، فهو عكّ بن عدثان أخو معد بن عدثان. وفي عكّ: قرن، وهو بطن كبير، منهم مقاتل بن حكيم، كان من نقباء بني هاشم بخراسان.

فهو ينسبُ بطناً من بني دوس حفيد زهران بن كعب فهل هذا يعني أنَ كلَ رجلٍ اسمهُ قرن هو جد قبيلة بلقرن التي في المملكة العربية السعودية ؟!


غير هذا إن كان الموروث متواتر ومستفيض فإنهُ يبقى كما هو؛ والمتواتر عند بلقرن أنهم بني قرن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد. وعقلاً فإن بلقرن في منطقة عسير (سراة الأزد سابقاً) في حدود أزد شنوءة (بنو نصر بن الأزد) فهل يُعقل أن يكونوا من غيرهم؟!.

جمعت من الأدلة ما تعبت من جمعه ولكن لا مانع من القليل من التعب في سبيل تبيين الموضوع على حقيقته أعتذر أخ بندر على الإطالة شاكر لك حُسن خُلقك وتجاوبك.

هذا وصلى الله وسلم على خاتم الرُسُل والأنبياء محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبهِ أجمعين.

Abodalqarni1 (نقاشمساهمات)

الخُلاصة هي أن قبيلة بلقرن التبي تسكن محافظة بلقرن في منطقة عسير(وهي الأساس لباقي القبيلة) تنتسب إلى : قرن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد.

وأقرب القبائل نسباً لهم هم :

قبيلة زهران : لأنَّ قرن أخٌ لزهران بن كعب.

قبيلة غامد : لأنَّ قرن عمٌ لعمرو بن عبدالله بنِ كعب ، الملقب بِغامد.

قبيلة ثمالة : لأنَّ قرن عمٌ لِعَوف بن أسلم بن كعب ، الملقب بِثُمالة.

قبيلة لِهب : لأن قرن عمٌ لِـ لهب بن أحجن بن كعب ، وبنوهُ هُم أعيفُ العرب.

وبقية الأزد.


وأيضاً لهم تواجد في الأردن البلقاء تحديداً وهُم آل دبوب من آل سعد من آل الزارية من آل مشيب من بلقرن.