المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نادي كانون ياوندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
كانون ياوندي

الاسم الكامل كانون ياوندي الرياضي
تأسس عام 1979
الملعب ملعب أحمدو أهيدجو
ياوندي، الكاميرون
(السعة: 40,000 متفرج)
الدوري الدوري الكاميروني لكرة القدم  تعديل قيمة خاصية الدوري (P118) في ويكي بيانات
البلد Flag of Cameroon.svg الكاميرون  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الإدارة
الرئيس الكاميرون تيوفيل أبيغا
المدرب الكاميرون بيانفنو ليسومو
الطقم الأساسي

تأسس نادى كانون ياوندى (بالفرنسية: Canon Sportif de Yaoundé) عام 1930 وهو أكبر واعرق الأندية الكاميرونية، وأكثرها إحرازاً للبطولات الأفريقية وقد ظهر نادى كانون ياوندى على الساحة الأفريقية في السبعينات وفاز بدورى ابطال أفريقيا أعوام (1971 - 1978 - 1980) بالإضافة إلى بطولة الأندية الأفريقية ابطال الكأس عام 1979. وقد التقى نادى كانون ياوندى مع النادى الأهلى المصري في نهائى بطولة أفريقيا للأندية ابطال الكأس عام 1984 واستطاع كلا الفريقين الفوز بملعبة بهدف نظيف ولكن الأهلى حسم البطولة لصالحة بركلات الترجيح. وعاد الأهلى من العاصمة الكاميرونية ياوندي بكأس البطولة.ولكن غاب كانون ياوندي (مدفع ياوندي) بعد ذلك عن منصات التتويج وكانت ابرز واقرب انجازاته هو وصولة إلى نهائى بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكأس عام 2000 امام الزمالك المصري ولكنه خسر أيضاً بمجموع اللقائين 4/3.