نقاش:آشوريون قدماء

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عزيزي القارئ لم يندثر الآشوريون من الوجود ، وإن قامت الكنيسة بتقسيمهم ، إالى طوائف متعددة. وحملات تيمورلنك بابادةقسم كبير منهم، وأخيراً فرض الاسلام عليهم بالقوة أو لكونهم من أهل الكتاب والذمة ، وإجبارهم على دفع الجزية مما دفع بالكثير منهم إلى ترك الديانة المسيحية واعتناقهم الاسلامية لكن ذلك ليس محبة باإسلام إنما لمواصلة حياتهم وكينونتهم واثيات وجودهم قي الكون .

فالمواقع الجغرافية المتعددة الأسماء ، مثل دول : العراق ، تركيا ، سوريا ولبنان وأخيرا إيران هذه الدول تضم بين سكانها الكثير من الشعب الآشوري ، هذا الشعب الذى حافظ على وجوده واحتفظ بحضارة أجداده ولغتهم وتاريخهم، وكاتب هذه المداخلة هو أحد هؤلاء الآشوريين . --84.146.146.254 10:55, 20 سبتمبر 2005 (UTC)

+ لـم يثبت علميا ً أن ّ الآثوريين هم اســتـمـرار لآشـــوريي ماقبل الميلاد. و إثباتك له كما لو كان حقيقة علمية في مقال عن الآشـوريين فيه تحيّز طائفي و ديني لا يستحب في القرن الحادي و العشرين .

+ اللغة الأكّدية تكتب بالشدّة و من غير أليف .


+ مهاجمة الإسلام بحجة الدفاع عن المسيحية مذموم أيضا ً. حاول أن تتفح و توسع آفاقك و تتفهم كل الأديان و كل سكان المنطقة.

+ صححت لك بعض الأخطاء اللغوية و النحوية . أرجوك أن تنتبه لها.

  • لا تحذف فقرة موثقة إن لم تقتنع بها بإمكانك إضافة النقيض مع المرجع ، على أي حال أضفت مرجع آخر Rami radwan (نقاش) 01:37، 17 ديسمبر 2010 (ت ع م)

أصل الاشوريين[عدل]

الاشوريون لم يصلوا يوماً إلى اليمن. ربما كانت لديهم علاقة تجارية مع تلك المناطق ولكن هذا لا يعني أنهم قد سيطروا عليها. ثم أن المرجع المورود غير موثق به. فما علاقة الكتاب الأخضر بالحضارات القديمة بوادي الرافدين. ألم تستطع أن تجد مقالة علمية بهذا الموضوع؟Rafyراسلني 01:57، 17 ديسمبر 2010 (ت ع م)

  • المرجع ندوة في جامعة الملك محمد الخامس وهو إضافة للمرجع القديم الذي حذفته، مما يدل على أن هناك بعض النظريات التي تشير إلى ذلك بإمكانك نقض الفقرة بمرجع ينقض هذا لا أن تحذف فقرات موثوقة Rami radwan (نقاش) 02:03، 17 ديسمبر 2010 (ت ع م)
هناك المئات من المصادر في الأنترنت كما بالامكان مراجعة هذه الخريطة.
على أية حال فقد قمت بعمل صفحة أخرى خاصة بالقومية الأشورية على أن أطورها لاحقاً.Rafyراسلني 02:48، 17 ديسمبر 2010 (ت ع م)

لي أقتراح هو جعل هذه الصفحة باسم الأشوريون و صفحة القومية باسم أشوريون (قومية) لأن بذلك العديد من المقالات التي من المفترض أن تصل إلى الحضارة الآشورية ستصل إلى القومية مثل الميثولوجيا وما إلا ذلكRami radwan (نقاش) 02:52، 17 ديسمبر 2010 (ت ع م)

دمج مع مقالة آشور[عدل]

اقترح دمج هذه المقالة بمقالة آشور حيث لا وجود لمقالات منفردة تحدث عن الاشوريين القدماء في اللغات الأخرى. بالامكان عمل باب خاص بالسكان في الدولة الأشورية مثلاً، كما هو الحال في الوكي الأنكليزية.Rafyراسلني 03:23، 17 ديسمبر 2010 (ت ع م)

  • لا أحب خوض جدالات من هذا النوع ولكن لي تحفظات كثيرة على المقال وعلى تعميم التسمية الآشورية على جميع أبناء الكنائس السريانية. التسمية الآشورية لها بعد حضاري وتاريخي هائل ولكنها كانت قد اندثرت ولم تعد للوجود إلا مع وصول المرسلين الإنكليز إلى العراق، فهم أول من استعملها في العصر الحديث ( Assyrians )، بينما كما تعلمون كان متحدثي اللغة السريانية يسمون انفسهم بلغتهم سوريوييي أو سوريو أو سورايا ... بحسب منطقة تواجدهم. الموضوع بالنسبة لي أشبه بفرض تسمية البربر (لفظة استعملها أجانب) على الأمازيغ في الوقت الذي يسمون به هم أنفسهم بالأمازيغ! في ويكيبيديا الإنكليزية اعتمدت هذه التسمية بشكل تعسفي قبل أن يقرر هذا الشعب نفسه أي تسمية عليه اعتمادها. --آرام (نقاش) 10:40، 17 ديسمبر 2010 (ت ع م)
أخ آرام هذه المقالة تتحدث عن سكان الأمبراطورية الآشورية القدماء. لعلك تقصد هنا هذه المقالة. Rafyراسلني 14:58، 17 ديسمبر 2010 (ت ع م)
  • تحياتي ، لا مشكلة في الدمج بل أنا من مؤيدي الدمج لكن سنبقى المشكلة نفسها ستصل جميع روابط الأشوريون (الحضارة الآشورية ) إلى صفحة القومية الآشورية كمثال على ذلك قالب تاريخ بلاد الرافدين في هذه المقالة عند ضغط على آشوريون سيقودك إلى القومية الآشورية وهنا المشكلة Rami radwan (نقاش) 04:01، 18 ديسمبر 2010 (ت ع م)
سأحاول البحث عن الوصلات المؤدية إلى الاشوريين وتحويل المقالات عن الحضارة الآشورية الى آشور. أعتقد بأن مشكلة التفريق بين الوصلات موجودة بويكبيديا اللغات الأخرى كذلك كما هي في العربية. فقد اتحدث عن آلهة المصريين في عهد الفراعنة. بينما تؤدي بك كلمة "مصريين" إلى سكان مصر الحديثة وليس القدماء. نفس الأمر تلقاه عندما أتحدث عن "الإسرائيليون في مملكة اسرائيل. Rafyراسلني 00:52، 19 ديسمبر 2010 (ت ع م)
  • أعتقد أن نقل الوصلات هو حل جيد Rami radwan (نقاش) 07:08، 19 ديسمبر 2010 (ت ع م)