نقاش:أسبوع

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

سبت أو أحد بداية للأسبوع[عدل]

في الموسوعة الأنجليزية كتب:

The Jews retained their (at least) 800-year-old tradition of Saturday observance. Later, after the establishment of Islam, Friday became that religion's day of observance -- however the Islamic week still begins on Sunday and ends on Saturday, just like the Jewish-Christian week.

بأختصار: بداية الأسبوع هو الأحد لليهود وهذا شئ معروف ولكن ذكر أنه بعد مجئ الأسلام أصبح الجمعة هو اليوم المقدس ولكن حافظ الأسلام على الأحد كبداية للأسبوع والسبت كنهايتة؟!

ما تعلمانه وما نعرفة دوماً أن السبت عند العرب والمسلمين هو أول أيام الأسبوع رغم أن الأحد من أسمه يبدو مناسباً ليكون أول الأسبوع خصوصاً أن الأيام من الأحد الى الخميس (أي كل الأيام عدا الجمعة والسبت) تمثل الأرقام من 1 الى 5 فمن المنطقي أن يكون أول يوم هو 1 أي أحد.

ومايدعم هذا أن السبت (سبثا و سبث (سفن)) تعني 7 ، أي أن السبت هو اليوم السابع (الأخير في الأسبوع) وليس الأول؟!!!!!!!

الرجاء الأفادة.

أنا من رأيي ذكر هذه الملاحظات، على سبيل المثال أنه لغويا يعتبر الأحد أول أيام الأسبوع، ولكن فعليا يعد السبت ذلك في معظم الدول الإسلامية لمجيئه بعد الجمعة. مع أنه في بلدان مثل المغرب العربي (تونس و المغرب) أيام العمل فيها تبدأ يوم الاثنين. في الأردن يوم الأحد. على العموم أعتقد بأن أسماء الأيام العربية أتت قبل مجئ الاسلام.--Oxydo 17:21, 8 مايو 2005 (UTC)

أن يوم السبت سمي سبتا لأن اليهود تسبت فيه، أي لا تعمل. والجذر س ب ت موجود في العربية والعبرية بنفس المعنى (أي السبات وعدم الحركة). لا علاقة للإسم برقم سبعة بالإنكليزية خصوصا وأن هذا الإسم موجود قبل أن توجد اللغة الإنكليزية وقبل أن يختلط العرب أو العبرانيين بالإنكليز بقرون طويلة. بالإضافة إلى أن التشابه ضعيف جدا.
على أية حال أنا أتفق معك في أن أول يوم هو يوم الأحد، إلا أن السبب هو ما ذكرته في الأسفل وليس رقم سبعة. --مها عودة 13:18، 12 يونيو 2007 (UTC)

لا يعني بضرورة أن يكون اليوم المقدس هو آخر أيام الأسبوع[عدل]

معروف أن الأسماء كانت موجودة قبل الأسلام وأن الأحد هو أول أيام الأسبوع والسبت(آخر أيام الأسبوع) هو اليوم المقدس لليهود.

السؤال هو أن الأسلام جعل الجمعة هو اليوم المقدس ولكن لا يعني بضرورة أن يكون اليوم المقدس هو آخر أيام الأسبوع وربما أبقى على الأحد أول أيام الأسبوع، خصوصاً أن الأسلام أمتداد للديانات السماوية السابقة؟!!--الزياني 17:30, 8 مايو 2005 (UTC)

تماما، أنا أعتقد بأن الأحد فقط من ناحية لغوية هو أول أيام الأسبوع في العالم العربي، ولكن هذا لا ينطبق على الناحية الاجتماعية و الدينية. --Oxydo 17:45, 8 مايو 2005 (UTC)

الأحد أول أيام الأسبوع[عدل]

يمكننا معرفة التسلسل التاريخي للأسماء التي أطلقت على أيام الأسبوع قبل أن تستقر على ما هي عليه الآن اسمًا وعددًا بالرجوع إلى البيروني الذي يذكر أنها قد مرت بثلاث مراحل مختلفة، اختلفت فيها أسماء الأيام، كما اختلفت أيضًا أعدادها في الأسبوع الواحد؛ ففي المرحلة الأولى كانت الأسماء تُطلق على كل ثلاث ليال -على سبيل المثال: أول ثلاث ليالٍ كانت تُسمى الغرر، وثاني ثلاث ليال تسمَّى النفل، وهكذا حتى عاشر ثلاث ليال وكانت تسَّمى المحاق- وكانت الأسماء مأخوذة من أطوار القمر وأحواله، وبهذا كان الشهر العربي يتكون من عشر مجموعات، وكل مجموعة تتكون من ثلاث ليال، والشهر فيه خمسة أسابيع، ويتكون الأسبوع الواحد من مجموعتين من العشر، أي من ست ليال.

ثم جاءت المرحلة الثانية، وفيها أصبح عدد أيام الأسبوع عند العرب سبعة أيام، ولكنها كانت بأسماء مختلفة، اللافت للنظر فيها أنها تبدأ بيوم الأحد، وكان يسمى (أول) -على اعتبار أنه أول أيام الأسبوع عند العرب العاربة والمستعربة-، وتنتهي بيوم السبت وكان يسمى (شيار).

أما المرحلة الثالثة، وهي المرحلة التي استقرت فيها أسماء أيام الأسبوع على الأسماء المعروفة بها حاليًا، فيذكر البيروني أنها كانت تبدأ بيوم الأحد -بمعنى واحد مثل: "قل هو الله أحد"، ويليه يوم الاثنين وهو ثاني أيام الأسبوع، وهو سبب تسميته بهذا الاسم كذلك، وهكذا حتى يوم الخميس، وهو خامس أيام الأسبوع•ويلي الخميسَ يومُ الجمعة، الذي كان يسمى في السابق يوم عَروبة، أي يوم العرب، ثم سمي بالجمعة لاجتماع الناس فيه للصلاة وغيرها•أما يوم السبت فقد سمي بذلك من الراحة والسكون، ومن (السبات) بمعنى الانقطاع ويقول القلقشندي إن العرب قد أخذوا هذه الأسماء بترتيبها من مجاورة العرب المستعربة لأهل الكتاب، وأنهم قبل ذلك لم يعرفوا إلا الأسماء التي وضعتها العرب العاربة -وهي: أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت.

ويذكر القلقشندي في صبح الأعشى ثلاثة مذاهب مختلفة قيلت في بيان أول يوم في الأسبوع؛ فالمذهب الأول يرى أن أول أيام الأسبوع وابتداء الخلق هو الأحد، واحتج لذلك بحديث ابن عباس أن اليهود أتت النبي -صلى الله عليه وسلم- فسألته عن خلق السماوات والأرض، فقال: "خلق الله -عز وجل- الأرض يوم الأحد"، وإذا كان ابتداء الخلق الأحد لزم أن يكون أول الأسبوع الأحد.

ويرى المذهب الثاني أن أول أيام الأسبوع وابتداء الخلق السبت•واحتج له بحديث أبي هريرة "أخذ رسول الله -عليه الصلاة والسلام- بيدي فقال: خلق الله التربة يوم السبت"، وإذا كان ابتداء الخلق السبتَ لزم أن يكون أول الأسبوع السبت.

أما المذهب الثالث فيرى أن أول أيام الأسبوع الأحد، لما رُوي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه -صلى الله عليه وسلم- قال: "إن الله -عز وجل- خلق يوما فسماه الأحد، ثم خلق ثانيًا فسماه الاثنين، ثم خلق ثالثًا فسماه الثلاثاء، ثم خلق رابعًا فسماه الأربعاء، ثم خلق خامسًا فسماه الخميس"، ولا ذكر في هذه الرواية ليومي الجمعة والسبت رغم ورودهما في الذكر الحكيم.

وعلى هذا نرى أن الغالب هو أن الأحد أول أيام الأسبوع سواء كان عند العرب قبل الإسلام أو بعد الإسلام بإستثناء حديث أبي هريرة. إحب أن أضيف شيئا أيضا، إن الله قد خلق العالم في ستة أيام، فإذا كان آدم أخر الخلق وقد خلق يوم الجمعة (من الحاديث الشريفة طبعا) إذا لابد أن يكون يوم الجمعة هو اليوم السادس، وهذا يجعل السبت آخر أيام الأسبوع والأحد أولها.

هذا والله أعلم. (ملاحظة، هل نضيف ما سبق إلى المقالة أم أن هذا أوسع من الموضوع؟ بإمكاني أن آتي بالمصادر المناسبة)

--مها عودة 06:26، 31 مايو 2007 (UTC)